شؤون محلية

الصيد تحت جنح الظلام في بحيرات حمص.. تنظيم 32 ضبطاً ضد مجهول و6 ضبوط شرطية بحق 30 صياداً … مدير الثروة السمكية لـ«الوطن»: حالات محدودة جداً… وتفعيل قانون الضابطة السمكية مع بداية العام القادم

| حمص - نبال إبراهيم

وصلت إلى «الوطن» عدة شكاوى من أهالي القرى الواقعة بمحيط بحيرتي قطينة والرستن بريف حمص، عما تتعرض له البحيرتان للعديد من حالات الصيد الجائر للأسماك التي يمارسها بعض الصيادين المخالفين باستخدام وسائل صيد غير مشروعة كالصيد بالجر أو بالصعق الكهربائي عبر مولدات كهربائية وغيرها.

وناشد الأهالي الجهات المعنية ذات الصلة في المحافظة بضرورة التشدد بمتابعة هؤلاء الصيادين واتخاذ الإجراءات اللازمة لردعهم وقمعهم، لأن هذه الاعتداءات تؤثر في المخزون السمكي ضمن البحيرتين بشكل كبير، ويحرم أهالي تلك القرى من تأمين مصدر دخل أساسي لعائلاتهم.

من جهته أكد مدير الهيئة العامة للثروة السمكية في حمص وسيم قصراوي لـ«الوطن» أنه على الرغم من تعرض بحيرتي قطينة والرستن لعدد من حالات الصيد الجائر تحت جنح الظلام من قبل صيادين مخالفين إلا أن هذه الحالات محدودة جداً، مؤكداً عدم وجود أي حالة من الصيد المخالف في السدود بالمحافظة لكونها جميعها مستأجرة ومستثمرة.

وأشار إلى أنه لولا وجود صيادين مخالفين لما كان هناك قانون حماية الثروة السمكية والأحياء المائية، موضحاً أنه خلال هذه الفترة من العام مع نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء يتراجع منسوب المياه فتصبح هناك مناطق ضحلة فيها، ما يسمح لبعض الصيادين المخالفين باستغلال هذه الفترة من العام مع عدم إمكانية وصول القوارب إليها فيقومون بحالات الصيد المخالف بوسائل غير مشروعة قانونياً.

وأكد قصراوي تراجع حالات الصيد الجائر خلال هذا العام بنسبة نحو 90 بالمئة مقارنة بالأعوام الماضية، نتيجة لاتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة للحد من حالات الصيد المخالف وملاحقة الصيادين المخالفين بشكل عام، موضحاً أن مخالفات الصيد بالصعق الكهربائي تراجعت بشكل كبير نتيجة لتعاون المجتمع المحلي بالتبليغ عن الصيادين المخالفين، مشدداً على ضرورة تعاون المواطنين من خلال التقدم بالشكاوى الخطية لمعرفة المخالفين والحد من الصيد الجائر الذي يهدد البحيرتين.

وكشف قصراوي عن تنظيم العديد من الضبوط اللازمة بحق المخالفين منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه، مع العلم أن عدداً من تلك الضبوط المنظمة تسجل ضد مجهول وأن عدداً منها ضبوط شرطية بحق صيادين مخالفين معروفين، مبيناً أنه تم تنظيم نحو 32 ضبطاً محلياً ضد مجهول و6 ضبوط شرطية ضد معلوم بحق نحو 30 صياداً مخالفاً بعدة قرى منها دبين ومودان وتم إحالة هذه الضبوط إلى القضاء المختص أصولاً.

وبين قصراوي أن فرع الهيئة بحمص صادر منذ بداية هذا العام نحو 155 شبكة صيد بأطوال مختلفة و3 قوارب و3 مولدات كهربائية وما يزيد على 110 كغ من الأسماك وبعض معدات الصيد المخالفة لصيادين مخالفين، مشيراً إلى أن إجمالي عدد شبكات الصيد المصادرة خلال عامي 2022 و2023 ولغاية تاريخه وصلت إلى 280 شبكة صيد و4 قوارب صيد و5 مولدات كهربائية.

وأكد قصراوي أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لمنع الصيد المخالف ومتابعة الصيادين المخالفين، بحيث تعمل الهيئة على إحداث مجموعة جديدة من نقاط المراقبة على بحيرة قطينة على وجه الخصوص نتيجة لاتساع مساحتها، مع العمل على تفعيل قانون الضابطة السمكية مع بداية العام القادم ما يساعد على تمكين الإجراءات المتبعة في قمة الصيد المخالف، إضافة إلى قيام عناصر المركز بشكل يومي بدوريات حول البحيرة وعلى ضفافها لقمع الصيد المخالف ضمن الإمكانيات المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن