سورية

«سويوزماش» قدمت مساعدات إنسانية وأجهزة كمبيوتر لمدارس بدمشق ولوزارة التربية … بمبادرة روسية.. افتتاح المركز التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة في منطقة القدم

| وكالات

بمبادرة وبمساعدة من مركز التنسيق الروسي في دمشق والمنطقة الوسطى، وبالتعاون مع «مؤسسة التعاون السوري الروسي»، تم أمس افتتاح المركز التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة في منطقة القدم جنوب دمشق، في حين قدم اتحاد صانعي الآليات في روسيا «سويوزماش» مساعدات إنسانية، وأجهزة كمبيوتر، إلى مدارس في دمشق وإلى وزارة التربية في سورية.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان إنه «تم افتتاح المركز التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة في منطقة القدم بمبادرة وبمساعدة أفراد عسكريين من مركز التنسيق الروسي، وجنباً إلى جنب مع «مؤسسة التعاون السوري الروسي».
وأشارت الوزارة إلى أنه شارك في الافتتاح نائب رئيس مركز التنسيق الروسي في دمشق والمنطقة الوسطى اللواء فاديم كوليت، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة التعاون السوري الروسي، فادي عيساني، ومدير المركز الثقافي الروسي بدمشق نيكولاي سوخوف، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد.
وأوضحت الوكالة أن المنجد وكوليت أكدا على تعاون الجانب الروسي مع المنظمات الإنسانية غير الحكومية والدعم الشامل.
على خطٍّ موازٍ قدم اتحاد صانعي الآليات في روسيا «سويوزماش» مساعدات إنسانية، وأجهزة كمبيوتر، إلى مدارس في دمشق وإلى وزارة التربية والتعليم في سورية وفق بيان أصدره ونقلته وكالة «تاس».
وقال الاتحاد في البيان: «تلقت مدارس دمشق رقم 3 ورقم 7 أجهزة كمبيوتر لـ40 مكان عمل لطلاب المدارس، وكذلك لمكاتب المعلمين والإدارة…. كما تم تقديم مولد كهربائي للمدرسة رقم 3 في دمشق التي يرعاها اتحاد صانعي الآليات في روسيا».
وأعرب النائب الأول لرئيس «سويوزماش»، رئيس لجنة مجلس الدوما للصناعة والتجارة، فلاديمير غوتنيف عبر قناته على «تليغرام»، عن أمله أن تتمكن أجهزة الكمبيوتر المنقولة إلى المدارس السورية من تحسين ظروف التعليم للأطفال ومساعدتهم على إتقان برامج اللغة الروسية.
وقال غوتنيف: «سنواصل بذل الجهود لإقامة حياة سلمية في الجمهورية العربية السورية، واستعادة اقتصادها، وخلق التعاون الصناعي وتدريب المتخصصين في إطار المسار العلمي والتعليمي»، مشيراً إلى أنه خلال أكثر من ثلاث سنوات، قامت «سويوزماش» بنقل أكثر من 200 طن من المساعدات الإنسانية والمعدات الطبية إلى سورية.
وفي نهاية الشهر الماضي وزع مركز التنسيق الروسي في حميميم دفعة من المساعدات الغذائية على أهالي قرية سوكاس بريف جبلة.
وأوضح رئيس قسم المساعدات الإنسانية في المركز المقدم ليبيوخن أليكسي حينها أن المساعدات الغذائية اليوم بلغت نحو طنين و700 كيلوغرام من الأرز والسكر والزيت والشاي والطحين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن