الصفحة الأخيرة

الهواء الملوث يعزز الإصابة بالزهايمر والشلل

حذرت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين في جامعة «هارفرد» الأميركية من تعرض الإنسان لاستنشاق الهواء الملوث الذي ينبعث فيه جسيمات رفيعة تتسبب في تلف الأعصاب والجهاز العصبي والإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش.
وكان الباحثون قد لاحظوا من خلال بيانات حوالي 9.8 ملايين حالة من المؤمن عليهم في نظام «فيديكير» الطبي الذي يشمل المواطنين فوق 65 عاماً في نحو 50 مدينة شمال شرق الولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 1999 وحتى 2010، أن التعرض المستمر للجسيمات الرفيعة التي قطرها أقل من 2.5 ميكرومتر تسبب أمراضاً مثل الزهايمر والشلل الرعاش.
وأشار العلماء إلى أن كل زيادة في تركيز الهواء الملوث يزيد بنسبة 8% للتعرض لهذه الأمراض حيث إن استنشاق الهواء الملوث يضر بالصحة بل يتسبب في وفاة 7 ملايين في العالم قبل بلوغهم الخامسة والستين من أعمارهم وخاصة في المدن الآسيوية الكبرى في الصين والهند.
وأفادت الدراسات بأن تلوث الهواء يزيد من خطورة السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب وسجلت الدراسة دخول نحو 119 ألف شخص إلى المستشفى من الذين تعدوا الخامسة والسبعين عاماً، منهم 260 ألف مريض زهايمر، و203 آلاف مريض شلل رعاش وفي النهاية طالبت الدراسة بضرورة الحد من تلوث الهواء وحماية مواطنيها من الإضرار بالصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن