الأولى

شركة «زاروبيجنفت» أعادت توجيه إمداداتها النفطية بالكامل إلى آسيا … لافروف: ليس الوقت مناسباً لنفكر باستعادة العلاقات مع أوروبا

| وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الوقت ليس مناسباً الآن لكي تفكر روسيا في كيفية استعادة العلاقات مع أوروبا، وأنه يتعين عليها التفكير في كيفية التوقف عن الاعتماد على «تقلباتها» في الاقتصاد.

وفي كلمة له في المنتدى العلمي الدولي «قراءات بريماكوف»، قال لافروف: «أعتقد أننا لا نحتاج إلى التفكير في كيفية استعادة العلاقات مع أوروبا على الإطلاق، بل في التفكير حول عدم الاعتماد على التقلبات في السياسات الأوروبية، لاسيما في التجارة والاقتصاد والاستثمارات، والتي مارستها أوروبا تحت تأثير واشنطن».

وتحدث لافروف عن التحول السريع إلى استخدام العملات الوطنية بدلاً من الدولار في التسويات بين أعضاء مجموعة «بريكس»، ومنظمة شنغهاي للتعاون، وقال: «نحن نناقش هذا الموضوع في إطار مجموعة «بريكس»، وفي إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ويتم تقديم منصات الدفع البديلة بفاعلية، ويتطور التحول إلى العملات الوطنية بسرعة كبيرة».

وأضاف: «إن الهند والصين تهتمان بمصالحهما الخاصة، وربما تدركان أن الخروج المفاجئ عن النظام الحالي سيكون ضاراً لاقتصادهما، لكن كان هناك تحول تدريجي بعيداً عن الاعتماد على الدولار، والاعتماد على أنظمة الدفع، وسلاسل التوريد التي يبنيها الغرب».

حديث لافروف تزامن مع إعلان رئيس شركة «زاروبيجنفت» الروسية سيرغي كودرياشوف في منتدى «بريماكوف» الاقتصادي أن الشركة أعادت توجيه إمدادات النفط بالكامل تقريباً من أوروبا إلى الهند والصين منذ مطلع عام 2022، وقال: «من الواضح أن الوضع قد تغير منذ عام 2022، كان علينا إتقان القضايا المتعلقة باللوجستيات والناقلات والتأمين».

وأضاف: «في الواقع، لقد تغيرت الخدمات اللوجستية، لقد غادرنا أوروبا بالكامل تقريباً إلى السوق الهندية والسوق الصينية، ولقد اكتسبنا خبرات جديدة».

بالتوازي حذر رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف من مخاطر الشبكة الواسعة النطاق من المختبرات البيولوجية الأميركية في دول ما بعد الاتحاد السوفييتي على المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية، وقال خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة مكافحة التهديدات الحديثة للأمن البيولوجي: «إن شبكة المختبرات البيولوجية الأميركية تشكل خطراً جسيماً على مصالحنا الوطنية، ويجب أن يكون الرد على هذه التهديدات وفق تدابير فاعلة جديدة».

إلى ذلك قال المتحدث باسم مجموعة «الشرق» القتالية التابعة للقوات المسلحة الروسية أوليغ تشيخوف، لوكالة «تاس»: إن وحدات القوات المسلحة الروسية أحبطت هجوماً شنته مجموعات هجومية تابعة للجيش الأوكراني في منطقة جنوب دونيتسك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن