شؤون محلية

اللاذقية جاهزة لإعادة الانتخابات المحلية … المحافظ: التنسيق مع اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات وقيادة الشرطة وتسهيلات للإعلاميين للمتابعة

| اللاذقية - عبير محمود

تستعد محافظة اللاذقية لعملية إعادة انتخابات عدد من أعضاء المجالس المحلية في المحافظة في 11 كانون الأول المقبل، وذلك وفقاً للمرسوم 277.

وعقد محافظ اللاذقية عامر هلال اجتماعاً مع اللجان المشكلة في الأمانة العامة، بحضور الجهات المعنية في المحافظة بمن فيهم عضو المكتب التنفيذي المختص وأمين عام المحافظة ومدير المجالس المحلية، مؤكداً التنسيق مع اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات وقيادة الشرطة فيما يخص تأمين كل مستلزمات نجاح العملية الانتخابية، وتجهيز المراكز المحددة لتكون جاهزة لاستقبال الناخبين بالموعد المحدد، مع تأمين المراكز الانتخابية لمنع أي خلل.

كما أشار هلال إلى إتاحة كل التسهيلات التي يضمنها القانون ومنها المتعلقة بعمل وسائل الإعلام المرخصة ومندوبي المرشحين في مراقبة الانتخابات، مع المتابعة اللحظية لسير الانتخابات بالتنسيق مع قيادة الشرطة، ومع اللجنة القضائية لمعالجة أي معوقات يمكن أن تظهر خلال الانتخابات، وذلك إلى حين انتهاء العملية الانتخابية ووصول الصناديق إلى مركز فرز الأصوات وإعلان النتائج.

وخلال الاجتماع، قدّم أمين عام المحافظة ومدير المجالس المحلية شرحاً عن دور اللجان ورؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية والتعليمات والإجراءات الواجب اتباعها والمهام الموكلة لكل منها، إضافة إلى آلية استلام الصناديق والتأكد منها وإتمام عملية الاقتراع وتسجيل الملاحظات والتنسيق مع اللجنة القضائية الفرعية، وفق قانون الانتخابات.

وحول عملية التحضير للانتخابات، قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات والخدمات سامر خاسكيه لـ«الوطن»: إن المحافظة تستعد وتحضر للانتخابات إذ يتم العمل وفق توجيهات المحافظ للتنسيق بين جميع المعنيين، بما يضمن سير العملية الانتخابية بشكل طبيعي من دون إشكاليات.

وحدد المرسوم 277 القاضي بإعادة الانتخابات في 44 مركزاً انتخابياً موعد إجراء الانتخابات يوم الإثنين في الـ11 من شهر كانون الأول المقبل.

وذكر خاسكيه أن إعادة الانتخابات ستتم وفق المرسوم في 3 بلديات وهي رأس العين والمتن وديروتان، وبلدتي الفاخورة وبيت ياشوط إضافة لما يتعلق بالفئة (ب) في مجلس مدينة اللاذقية.

وستتم بموجب المرسوم إعادة الانتخابات في 18 مركزاً انتخابياً للفئة (ب) بمجلس مدينة اللاذقية، وبلدة بيت ياشوط 9 مراكز انتخابية للفئة (ب)، وبلدة الفاخورة في 7 مراكز للفئة (أ)، وبلدية رأس العين بمركز الشهيد أحمد زهيري الصندوق 440، وبلدية المتن لدائرة المتن الانتخابية بـ6 مراكز انتخابية للفئة (ب)، وديروتان بـ3 مراكز انتخابية للفئة (ب)، وذلك وفق الأحكام القضائية الصادرة لكل مجلس.

وبيّن أنه حسب الشرط القضائي فإن من يحق له الانتخاب في عملية الإعادة هم المنتخبون أنفسهم بالانتخابات السابقة، ويتم إعداد اللوائح بكل وحدة إدارية فيها إعادة انتخابات ليصار إلى الإعلان عنهم حتى لا يصوت أحد في عدة مراكز إنما فقط من انتخب سابقاً يحق له التصويت وفقاً للأسماء الموجودة في السجلات.

وأكد عضو المكتب التنفيذي متابعة ومراقبة عملية الانتخابات من الجهات المعنية وفق القانون، مشيراً إلى أن إعادة الانتخابات لا شك ستكون لمصلحة الوحدة الإدارية المعنية والمواطنين بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن