شؤون محلية

مدير نظافة حمص لـ«الوطن»: عقود لترحيل الأنقاض من أحياء المدينة

| حمص - نبال إبراهيم

صدق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حمص خلال اجتماعه يوم أمس برئاسة محافظ حمص نمير مخلوف على عدد من المشاريع الخدمية في المدينة ومناطق بالريف ، وناقش العديد من القضايا والمواضيع الخدمية الأخرى المدرجة في جدول أعماله .

وبين مصدر في محافظة حمص لـ«الوطن» أن المكتب التنفيذي صدق خلال جلسته يوم أمس على مشروع إزالة وترحيل الأنقاض في كل من أحياء الوعر والصناعة والقرابيص، إضافة إلى مشاريع إعادة تأهيل وتعبيد وتزفيت شوارع في كل من قريتي تل ورد وكفرعايا، وشارع آرام في بلدة المشرفة.

وأشار المصدر إلى أنه تمت الموافقة على مشاريع تنفيذ أعمال صيانة واستبدال صرف صحي في كل من مدينة تلكلخ وعدة قرى (المسعودية وأم السرج الشمالي وأبوخشبة والحمرات) ، كما صدق على المخطط التنظيمي الرقمي لكل من قريتي الريانية وخربة العجل ، وعلى تعديل المخطط التنظيمي الرقمي لقرية مشتى عازار (الزويتينة) المعلن استثنائياً .

ولفت المصدر إلى موافقة المكتب التنفيذي على إصدار الدراسة التفصيلية للمخطط التنظيمي للمنطقتين الصناعيتين في كل من قريتي مسكنة والحميمية، وصدق على موازنات عدة وحدات إدارية لعام 2024 هي (أم شرشوح والريان ونعرة وحديدة وفاحل وأم حارتين وتلذهب وعيون الوادي والقبو والخنساء وزيدل) ، كما تمت خلال الجلسة الموافقة على مشاريع أتمتة أعمال مديرية الأملاك بمجلس مدينة حمص ، وتأمين أثاث وتجهيزات لمعهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية في العام الدراسي 2023 _ 2024.

وأضاف المصدر: صدق المكتب التنفيذي على مشروع تقديم وتركيب أجهزة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية بمبنى الأمانة العامة للمحافظة ، وعلى مشروع توريد 80 طناً من الملح الصناعي.

من جانبه أكد مدير مديرية النظافة في مجلس مدينة حمص عماد الصالح لـ«الوطن» على أنه تم التصديق على عقد مشروع إزالة وترحيل كمية من الأنقاض تقدر بنحو 10 آلاف متر مكعب من أحياء الوعر والصناعة والقرابيص بقيمة عقدية تبلغ 100 مليون ليرة سورية ، مشيراً إلى أن أكثر كميات الأنقاض ضمن هذا العقد تتركز في حي الصناعة باعتبار أنه لم يتم سابقاً ترحيل أنقاض من هذا الحي بخلاف باقي الأحياء.

وكشف الصالح عن أن إجمالي كميات الأنقاض التي تم ترحيلها من مختلف أنحاء المدينة حتى تاريخه تزيد على مليون متر مكعب ، ولم يبق سوى 400 ألف متر مكعب منها موزعة في العديد من الأحياء إلا أنها لا تشكل عائقاً لعودة الأهالي المهجرين إلى أحيائهم لكونها متوضعة في أطراف تلك الأحياء.. وأشار مدير النظافة إلى أنه يتم العمل حالياً على تنفيذ أعمال عقدي ترحيل أنقاض ، العقد الأول بقيمة 225 مليون ليرة سورية لترحيل أنقاض بكمية 27 ألف متر مكعب من أحياء كرم الزيتون والسبيل وكرم شمشم ووادي السايح ، والعقد الثاني بقيمة مالية تبلغ 75 مليون ليرة سورية لترحيل كمية من الأنقاض تقدر بنحو10 آلاف متر مكعب من أحياء دير بعلبة والبياضة والخالدية ، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء من إنجاز أعمال هذه العقود خلال الشهر الثاني في العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن