شؤون محلية

521 خيلاً تحصل على جوازات سفر وتصدير 11 حصاناً مسجلاً خلال العام الماضي

| ميليا عبد اللطيف

أكد التقرير السنوي الصادر عن مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لعام 2015 أن عدد الخيول العربية الأصيلة المسجلة في سورية بلغ (6182) جواداً، في حين بلغ عدد المواليد للخيول العربية المسجلة (787) فلواً، كما أشار التقرير إلى أن عدد عينات الشعر التي تم إرسالها إلى مخبر زمر الدم DNA في ألمانية /ميونخ/ بلغت 645 عينة.
وبين التقرير أنه تم إصدار جواز السفر الدولي للجواد العربي السوري المسجل، حيث بلغ العدد الإجمالي للجوازات المنظمة، منذ إصداره في تاريخ 15/9/2015 وحتى نهاية العام نفسه، ما مجموعه 521 جواز سفر.
وفي تصريح « للوطن» أكد غياث الشايب مدير مكتب الخيول العربية، أنه وبناء على موافقة الحكومة، تم رصد مبلغ وقدره 30 مليون ليرة، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للعام الحالي بغية بناء هنكار مسبق الصنع، يتسع إلى 20 جواداً عربياً مسجلاً مع ملحقاته.
وكشف الشايب أن عدد الخيول العربية المسجلة، التي تم تصديرها خارج القطر وصل إلى 11 جوادا مسجلا، بقيمة مالية قدرت بنحو مليونين و700 ألف ليرة، موضحاً أنه وخلال العام الماضي، قام مكتب الخيول العربية بمجموعة نشاطات رغم الظروف والأوضاع الصعبة، أهمها تنظيم مهرجان الجواد العربي الأصيل وهو المهرجان الأول خلال سنوات الأزمة، وذلك في مضمار سباق دمشق- الديماس، وذلك من أجل إعادة إحياء وتنشيط هذه الرياضة العريقة والأصيلة، بالإضافة إلى الإشراف والتعاون مع الجمعية السورية للخيول العربية بإقامة سبعة سباقات للخيول العربية، حيث تمّ ذلك بتنظيم لجان فنية من مكتب الخيول العربية.
وختم مدير مكتب الخيول العربية بالقول: إنه ونتيجة الأعمال والنشاطات التي قدمها المكتب خلال العام الماضي، فقد استطاع المكتب رفد الخزينة المركزية بحوالى 3 ملايين ليرة، مشيراً إلى أن مكتب الخيول مستمر بتنظيم الفعاليات والنشاطات خلال العام الحالي وذلك بحسب الظروف والإمكانات المتاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن