عربي ودولي

أكد رفض بلاده أي اعتداء على أراضيها … السوداني لبلينكن: قصف جرف النصر تجاوز على سيادة العراق

| وكالات

جدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني موقف العراق الرافض لأي اعتداء على الأراضي العراقية، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن المكتب الإعلامي للسوداني قوله في بيان إن «رئيس الوزراء، تلقى اتصالاً هاتفياً من بلينكن، أكد خلاله موقف العراق الرافض لأي اعتداء تتعرض له الأراضي العراقية»، مشيراً إلى أن «الهجوم الذي تعرضت له منطقة جرف النصر مثّل تجاوزاً على السيادة العراقية».
وجدد السوداني وفق البيان «التزام الحكومة العراقية بحماية مستشاري التحالف الدولي الموجودين في العراق»، وأضاف البيان إن «الاتصال تناول بحث التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود التي يقوم بها العراق لاحتواء التداعيات الخطيرة التي خلفتها الاعتداءات المتكررة على قطاع غزّة، والعمل على تثبيت التهدئة ووقف العدوان وضمان عدم اتساع الحرب بما يشكل تهديداً حقيقياً للأمن والاستقرار في المنطقة».
وفي الثاني والعشرين من تشرين الثاني المنصرم، أدانت الحكومة العراقية الهجوم الأميركي الذي استهدف منطقة «جُرف النصر»، الذي جرى من دون علم الجهات الحكومية العراقية، «ما يُعدّ انتهاكاً واضحاً للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر».
وحينها، أشارت الحكومة إلى أن القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه القوات المسلحة كافة، وجميع الأجهزة الأمنية، للقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وفرضه، وعدم السماح لأي جهة أن تخلّ أو تضرّ بأمن البلد واستقراره.
جاء ذلك بعد مقتل ثمانية أشخاص نتيجة اعتداء جوي أميركي، استهدف «جُرف النصر»، جنوب العاصمة العراقية بغداد، وعقب ذلك، أكدت كتائب حزب اللـه في العراق أن «جريمة القصف الأميركي لمقار الحشد تستدعي توسيع دائرة الأهداف إذا ما استمر العدو بنهجه الإجرامي»، مشدّدةً على أن هذه الجريمة «لن تمر من دون عقاب».
بدوره، وبشأن الاتصال الهاتفي بين السوداني وبلينكن قال موقع «السومرية نيوز» العراقي أن وزير الخارجية الأميركي طالب الحكومة العراقية بالوفاء بالتزاماتها في حماية جميع المنشآت التي يوجد بها أفراد أميركيون، وبملاحقة المسؤولين عن مهاجمة الأميركيين في العراق.
الخارجية الأميركية، من جهتها، قالت في بيان وفق «السومرية»: إن بلينكن تحدث مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وبحثا «المواجهة بين إسرائيل وحركة حماس، والحاجة لمنع امتداد الصراع».
وذكرت أيضاً أن بلينكن ناقش خلال الاتصال «الموقف الإنساني» في غزة، والتعاون مع العراق والشركاء الآخرين في المنطقة لتحديد الخطوات التي يمكن القيام بها لوضع أسس سلام عادل ودائم.
وفي وقت سابق، حذر مستشار رئيس الوزراء العراقي فرهاد علاء الدين من أن المنطقة قد تشهد صراعاً إقليمياً ما لم تتحول الهدنة التي وضع الاحتلال حداً لها في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن