عربي ودولي

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب عشرات المجازر و300 جثة انتشلت من مشفى الشفاء ومحيطها … 100 شهيد وعشرات الجرحى في قصف مبنى سكني بالقطاع.. والحصيلة إلى أكثر من 15200

| وكالات

في إطار مواصلته حرب الإبادة الجماعية، ارتكب كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس عشرات المجازر بحق أهالي قطاع غزة، حيث قصف مبنى سكني في مخيم جباليا وسط القطاع، أدى إلى ارتقاء 100 شهيد وإصابة العشرات، بالتزامن مع استشهاد عشرات المواطنين، وتدمير عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، جراء تجديد قصفه البري والبحري والجوي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، وذلك بعد أن تم انتشال 300 جثة من مستشفى الشفاء ومحيطها خلال أيام الهدنة التي استمرت 7 أيام.
وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس نقلته وكالة «سانا» للأنباء، أن الاحتلال وسع دائرة استهدافه للبنى التحتية والمنازل في القطاع بعد انتهاء التهدئة المؤقتة صباح الجمعة، ولم يترك شبراً إلا وقصفه، وارتكب عشرات المجازر خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 193 شهيداً و652 جريحاً، ليرتفع عدد ضحايا العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 15207 شهداء والجرحى إلى 40652، معظمهم من الأطفال والنساء.
وأشارت الوزارة، إلى أن الاحتلال يتعمد استهداف المنظومة الصحية في قطاع غزة لإخراجها من الخدمة، حيث باتت المستشفيات عاجزة عن استقبال الجرحى، بعد أن فقدت قدراتها العلاجية والاستيعابية، إذ تقوم الطواقم الطبية بمعالجة الجرحى الذين يفترشون الأرض بإمكانيات بسيطة للغاية، مبينة أن اعتداءات الاحتلال أسفرت عن استشهاد 280 من الطواقم الطبية وجرح المئات، فيما لا يزال الاحتلال يعتقل 31 من الطواقم الصحية في القطاع، على رأسهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، ويمارس بحقهم أبشع أنواع التعذيب والتنكيل، إضافة إلى تجويعهم وتعطيشهم.
ولفتت الوزارة، إلى أن 800 ألف فلسطيني في غزة وشمالها باتوا بلا مأوى ولا طعام ولا مياه ولا شراب ولا دواء، فيما تسبب تكدس النازحين في مراكز الإيواء بانتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض معدية أخرى، الأمر الذي يشكل خطراً على المنظومة الصحية وعلى النازحين.
من جانبها، تحدثت وكالة «وفا» الفلسطينية للأنباء، عن ارتقاء أكثر من 100 شهيد، في مجزرة جديدة، ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، في مخيم جباليا وسط قطاع غزة.
وقالت الوكالة: إن «نحو 100 مواطن استشهدوا جراء قصف صاروخي استهدف بناية سكنية تعود لعائلة عبيد على رؤوس ساكنيها في مخيم جباليا، وأصيب العشرات، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض».
وفي وقت سابق أمس، ذكرت «وفا»، أن عشرات المواطنين استشهدوا، وأُصيب آخرون بجروح، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي، براً وبحراً وجواً، على مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وأضافت إن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منازل في مدينة دير البلح وسط القطاع، وفي منطقة اليرموك بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد عشرات المواطنين، وإصابة آخرين.
كما استشهد 11 مواطناً، وأصيب العشرات، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة مشتهى في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، في حين ارتقى 4 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلاً في بني سهيلا شرق خان يونس جنوب القطاع، حسب الوكالة التي أضافت: إن طائرات الاحتلال استهدفت أيضاً مربعاً سكنياً كاملاً في مدينة حمد السكنية شمال غرب خان يونس، ما أدى إلى ارتقاء العشرات، وإصابة آخرين بجروح.
وأصيب عدد من النازحين داخل مدرسة إيواء في دير البلح وسط القطاع، إثر قصف مدفعية الاحتلال، فيما وصل عدد من الشهداء والإصابات لمستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج وسط القطاع، واستأنف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة صباح الجمعة، بعد دقائق من انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة التي استمرت لأسبوع واحد فقط، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 190 مواطناً، معظمهم من النساء والأطفال.
جاء ذلك، في حين أعلن المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني محمود بصل، أنه تم انتشال 300 جثة من مستشفى الشفاء ومحيطه، في مدينة غزة شمال القطاع، خلال أيام الهدنة التي استمرت 7 أيام، وفق ما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني.
ومنذ صباح أمس، واصلت طائرات الاحتلال الحربية، ومدفعيته وزوارقه، قصف عدة مواقع في قطاع غزة، تركزت بشكل لافت في خان يونس، وفق ما نقلت وكالة «وفا» عن مصادر محلية.
وقال المصادر: إن «طائرات الاحتلال واصلت شن سلسلة غارات عنيفة على منازل المواطنين في الشيخ نصر، وبني سهيلا، ووصلت الشظايا إلى مدرسة تابعة لوكالة الأونروا التي تؤدي مئات النازحين».
وأضافت: إن مدفعية الاحتلال قصفت المناطق الزراعية الشرقية لمدينة خان يونس، في الوقت الذي قصفت فيه أيضاً الزوارق الحربية المناطق الساحلية للمدينة.
وفي وسط قطاع غزة، واصلت طائرات الاحتلال والزوارق الحربية، قصف عدة مناطق في دير البلح، وفق الوكالة التي أشارت أيضاً إلى استهداف طائرات الاحتلال منازل المواطنين في التوام والشيخ رضوان، وجباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن