ثقافة وفن

جزء جديد من مسلسل «2020» … «2024» عمل عربي مشترك يجمع محمد الأحمد ونادين نجيم

| وائل العدس

تتسارع خطوات شركة الإنتاج في تصوير أعمالها مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك الذي يعتبر ساحة لعرض معظم المسلسلات في موسم درامي تنافسي كبير.

وقلة الإنتاج السورية كانت بسبب الأزمة الاقتصادية جراء الحرب الإرهابية على سورية من جهة، وجدارة وتألق النجوم السوريين من جهة أخرى، حيث باتت الوجوه السورية بطلة دائمة في المسلسلات العربية المشتركة والمسلسلات المعربة، إذ اكتسحت هذه الوجوه كل هذه الأعمال وكانت سبباً مباشراً في نجاحها.

قبل أيام، بدأت العمليات التصويرية لمسلسل «2024» في لبنان، وهو عمل مؤلف من خمس عشرة حلقة من تأليف بلال شحادات وإخراج فيليب الأسمر وبطولة سورية لبنانية مؤلف من: محمد الأحمد ونادين نسيب نجيم ومحمد الأحمد وكارمن لبس ورفيق علي أحمد وطوني عيسى ووسام صليبا.

ويعد العمل جزءاً جديداً من مسلسل «2020» الذي عرض قبل ثلاثة أعوام وشارك فيه كل من قصي خولي ونادين نسيب نجيم وفادي أبو سمرة وكارمن لبس وفادي إبراهيم ويوسف حداد. لكن الجزء الجديد سيطرح حكاية جديدة وشخصيات جديدة، على حين المشترك بين الجزأين نقطة واحدة هي وجود النقيب «سما عقل» التي ستدخل في مهمة جديدة، أما اسم العمل فهو مرتبط بسنة الإنتاج والحكاية.

تجربة جديدة

يخوض محمد الأحمد تجربة عربية جديدة بعد أن حقق نجاحات مهمة عبر أعمال عربية عدة، علماً أنه كان بطلاً لمسلسلات نالت شهرة واسعة نذكر منها «غرابيب سود» عام 2017 و«عروس بيروت» بأجزائه الثلاثة أعوام 2018 و2020 و2012 و«للموت» بجزأيه عامي 2012 و2022 و«الحجرة» عام 2023.

النجم السوري تشارك مع نجمات لبنانيات عدة مثل ماغي بو غصن ودانييلا رحمة في مسلسل «للموت» ودارين حمزة في مسلسل «فرصة أخيرة»، لكنه سيجتمع للمرة الأولى بنادين نجيم في عملها الجديد.

وسبق للأحمد أن شارك في أكثر من خمسين مسلسلاً سورياً، كان آخرها الجزء الثاني من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» الذي عرض خلال رمضان الماضي، ومن أعماله أيضاً: خريف العشاق، فرصة أخيرة، عن الهوى والجوى، وهم، أحمر، دومينو، بلا غمد، صدر الباز، عناية مشددة، حدث في دمشق، نساء من هذا الزمن، المصابيح الزرق، سوق الورق، رجال الحسم، قلبي معكم، قمر بني هاشم.

يشار إلى أن الأحمد خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ودرس قبل ذلك الأدب العربي في جامعة البعث بحمص قبل أن يصبح أحد أهم النجوم في سورية والوطن العربي.

نجم جديد

بدورها، فإن نادين نجيم تقف أمام نجم سوري جديد بعد أن وقفت أمام نجوم عدة، منهم تيم حسن في مسلسلات «الهيبة» و«تشيللو» و«نص يوم» وقصي خولي في مسلسلات «خمسة ونص» «2020» و«أخيراً» ومعتصم النهار في مسلسلي «صالون زهرة» و«خمسة ونص» وعابد فهد في مسلسلي «طريق» و«لو».

ولنجيم مشاركتان فقط في الدراما السورية كانتا في مسلسل «رجال الحسم» عام 2009، و«أبواب الغيم» عام 2010.

والجدير ذكره أنها وقفت أمام كاميرا أكثر من مخرج سوري، منهم سامر برقاوي ورشا شربتجي وأسامة عبيد الناصر.

أهم الكتّاب

أما الكاتب السوري بلال شحادات فيعد من أهم الكتّاب في الدراما العربية المشتركة، ومن أعماله السابقة: «وأخيراً» عام 2023 و«من إلى» عام 2022 و«شتي يا بيروت» و«لا حكم عليه» 2021 و«الشك» عام 2020 و«عروس بيروت» عام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن