عربي ودولي

الأمم المتحدة: تخفيض إسرائيل كمية الوقود لغزة سيكلف المزيد من الأرواح

| وكالات

حذرت الأمم المتحدة من أن تخفيض الاحتلال الإسرائيلي كمية الوقود المخصص للمساعدات الإنسانية في قطاع غزة للنصف مع انتهاء الهدنة الإنسانية «سيكلف المزيد من الأرواح»، على حين أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، أن «المعدات والآليات المتبقية لا تستطيع الوصول إلى مناطق الكوارث بسبب انعدام وجود الوقود الذي يُحرِكها».
وكتب مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» التابعة للأمم المتحدة بقطاع غزة توماس وايت، في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي عبر منصة «إكس»: «مع انتهاء الهدنة في غزة، خفضت السلطات الإسرائيلية كمية الوقود المخصص للمساعدات الإنسانية بنسبة 50 بالمئة، وهذا سيكلف المزيد من الأرواح»، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «الأناضول» التركية.
في الأثناء أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن «المعدات والآليات المتبقية لا تستطيع الوصول إلى مناطق الكوارث بسبب انعدام وجود الوقود الذي يُحرِكها، لافتاً إلى أن «المدنيين الذين يتم قصف منازلهم، يظلون تحت الأنقاض من دون أن يتمكن أحد من انتشالهم، إثر تدمير 80 بالمئة من آليات ومعدات الإنقاذ جراء القصف الإسرائيلي»، وذلك حسبما ذكر موقع «النشرة» اللبناني.
وطالب المكتب «بإدخال 1000 شاحنة من المساعدات والإمدادات، وكذلك إدخال مليون ليتر من الوقود يومياً»، موضحاً أن «القطاع الصحي، بحاجة فورية وعاجلة إلى إدخال المستشفيات الميدانية المُجهزة طبياً حتى تحاول إنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى».
ودعا المكتب إلى «إدخال مئات المعدات والآليات لطواقم الإغاثة والطوارئ والدفاع المدني حتى يتمكنوا من انتشال مئات جثامين الشهداء التي ما زالت تحت الأنقاض».
على خطٍّ موازٍ نقل موقع «أكسيوس» الإخباري عن مسؤول أميركي وآخر إسرائيلي زعمهما، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تضغط على إسرائيل للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بنفس مستويات ما قبل انتهاء الهدنة.
وأضاف الموقع نقلاً عن مسؤول أميركي حسب قناة «سكاي نيوز– عربية»: إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي كان في طريق عودته إلى الولايات المتحدة من المنطقة، اتصل الجمعة بوزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وشدد على أن إسرائيل يجب أن تسمح بدخول المساعدات بنفس المستوى الذي كانت عليه خلال الحرب.
وأضاف المصدر: إنه بعد وقت قصير من المكالمة، سمحت إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات بدخول جنوب غزة، لكنها لم تسمح بدخول الوقود إلى القطاع.
كما قال مسؤول إسرائيلي: «إن إسرائيل سمحت السبت لنحو مئة شاحنة مساعدات بدخول غزة، بما في ذلك شاحنتان محملتان بالوقود».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن