رياضة

صدارة آرسنال تبدو بالمتناول في البريميرليغ ولقاء سهل للريدز … السيتي بضيافة الفيلا وقمة اليونايتد والبلوز بغير أوانها

| محمود قرقورا

يتواصل الدوري الإنكليزي المجنون هذا الموسم، إذ تفتتح اليوم مباريات المرحلة الخامسة عشرة بلقاءين الأول بين وولفرهامبتون مع ضيفه بيرنلي بداية من العاشرة والنصف، والثاني بين لوتون وآرسنال عند الحادية عشرة والربع، والفوارق كبيرة في المباراة الثانية ما يجعل صدارة آرسنال بالمتناول وهو العازم على تحقيق فوز رابع على التوالي في حملة استعادة لقب الدوري الإنكليزي الذي حققه للمرة الأخيرة موسم 2003-2004.

وتاريخياً يتقابل الفريقان للمرة الأولى خلال المسمى الجديد للدوري واللافت أن لوتون لم يخرج بشباك نظيفة في المباريات الـ14 التي لعبها هذا الموسم.

الأربعاء الساخن

غداً الأربعاء سنكون على موعد مع ست مواجهات، فولهام × فورست، كريستال بالاس × بورنموث، شيفليد يونايتد × ليفربول، برايتون × برينتفورد وجميعها عند العاشرة والنصف، وبتمام الحادية عشرة والربع يلتقي أستون فيلا مع مانشستر سيتي واليونايتد مع تشيلسي.

وهكذا نجد أن اليونايتد وتشيلسي يخوضان مباراة القمة على غير الموعد، فرصيد اليونايتد 24 نقطة وهو الوحيد لم يعرف أنصاف الحلول، حيث فاز بثماني مباريات مقابل ست هزائم، بينما تشيلسي حصد 19 نقطة في المركز العاشر ولكنه خرج سعيداً في المرحلة الأخيرة عندما هزم برايتون أمس الأول بثلاثة أهداف لهدفين.

اليونايتد لا يقدم الأداء المطلوب والانتقادات تنهال على مدربه من كل حد وصوب، وبدوره مدرب تشيلسي بوكيتينو لم يقدم الإضافة التي توقعها المراقبون ومن حسن حظه أن الإدارة متمسكة به.

رقمياً تقابل الفريقان 62 مرة في الدوري الممتاز وفاز كل منهما 18 مرة وكل منهما حقق الفوز بأرض الآخر ست مرات.

أما مانشستر سيتي الذي تعثر بالتعادل في المباريات الثلاث الأخيرة وكلفه ذلك الصدارة، فهو مدعو لمواجهة أستون فيلا الرابع الذي يعد مفاجأة الموسم بوصوله للنقطة التاسعة والعشرين بعد 14 مباراة، وأمامه فرصة ذهبية للارتقاء أكثر مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور.

دفاعات السيتي ليست على ما يرام هذا الموسم بتلقيه 16 هدفاً ومن جانبه أستون فيلا ليس أحسن حالاً بتلقيه 20 هدفاً والتاريخ يميل لمصلحة السيتي بشكل واضح، فخلال 46 مباراة على مستوى الدوري الممتاز فاز السيتي 29 مرة مقابل 7 هزائم والمواجهات الأخيرة بينهما عرفت اكتساحاً ملحوظاً، إذ فاز السيتي بـ10 مباريات مقابل تعادلين في آخر 12 مباراة جمعتهما على مستوى الدوري الإنكليزي الممتاز، ويحسب للمدرب غوارديولا أنه لم يخسر أمام أستون فيلا في ثماني مباريات بمختلف المسابقات، محققاً الفوز في سبع منها، والتعادل الوحيد كان في ذهاب الموسم الماضي بهدف لمثله.

والأربعاء الساخن يتضمن مباراة الأحلام المتناقضة بين ليفربول ثاني الترتيب ومضيفه شيفلد يونايتد صاحب المركز الأخير وتجارب ليفربول مع أندية المؤخرة ليست ناجحة على الدوام وهذا ما حصل أمام لوتون يوم تعادلا بهدف لهدف وكان لوتون هو آخر الترتيب، ومباراته الأخيرة مع فولهام شهدت تلقيه ثلاثة أهداف وكأنه بدا مشلولاً بغياب حارسه الأساسي أليسون.

تاريخياً تقابلا عشر مرات على مستوى الدوري الممتاز ففاز ليفربول بست مقابل تعادلين وخسارتين، ويحسب للمدرب يورغن كلوب أنه حقق الفوز في المباريات الأربع التي جمعته بنادي شيفلد يونايتد.

الفوز المنتظر

ختام مباريات هذه الجولة يوم الخميس فيلعب إيفرتون مع نيوكاسل عند العاشرة والنصف وتوتنهام مع ويستهام في أحد ديربيات لندن بداية من الحادية عشرة والربع، واللافت أن توتنهام لم يحقق الفوز في المباريات الأربع الأخيرة، بل إن النقطة الوحيدة التي حصدها كانت بمواجهة مضيفه السيتي أمس الأول خلال التعادل المثير 3/3 وبمجرد أن توتنهام بدأ مسلسل الانحدار تراجع من المركز الأول إلى الخامس وهو عازم اليوم على تجاوز محنته مستفيداً من الجرعة المعنوية التي اكتسبها من ملعب الاتحاد أمس الأول.

تاريخياً تقابل الفريقان في الدوري الممتاز 54 مرة ففاز أسبيرز 26 مرة مقابل 17 خسارة، ونتيجتا الموسم الماضي أسفرتا عن التعادل 1/1 بأرض ويستهام وفوز توتنهام بأرضه 2/صفر، أما مباراة إيفرتون ونيوكاسل فستكون لاهبة وخاصة أن إيفرتون خسر من رصيده 10 نقاط فدخل دوامة الخطر وهو اليوم في المركز الثامن عشر بينما نيوكاسل قدم مباراة كبيرة أمام ضيفه اليونايتد يوم السبت وفاز بهدف نظيف كان كافياً لارتقائه للمركز السادس بست وعشرين نقطة.

تاريخياً تقابلا 56 مرة في الدوري الممتاز والحصيلة متقاربة جداً، حيث فاز نيوكاسل في 23 مباراة مقابل 22 خسارة والصدامات الأخيرة في الموسم المنصرم أشارت إلى فوز نيوكاسل ذهاباً وإياباً بواقع 1/صفر في نيوكاسل و4/1 بملعب إيفرتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن