شؤون محلية

أهالي جرمانا لا يحصلون على مخصصاتهم كاملة.. وربطة الخبز بالسوداء 5 آلاف ليلاً … مشرف الفرن لـ«الوطن»: المشكلة في نقص مخصصات الريف بنحو 30 طناً يومياً

| عبد المنعم مسعود

رفع باعة الخبز التمويني في السوق السوداء سعر الربطة ليصل إلى 6 آلاف ليرة وذلك قرب مخبز باب توما الاحتياطي في العاصمة، على حين وصل سعر الربطة الواحدة أمام فرن جرمانا الاحتياطي لسعر 3 آلاف ليرة نهاراً ويرتفع مساء ليصل لـ5 آلاف ليرة.

وطالت مدة انتظار المستهلكين للحصول على ربطة الخبز في مدينة جرمانا في الأيام العادية لتصل لثلاث ساعات، على حين تصل إلى ساعات يومي السبت والخميس.

واشتكى مواطنون من عدم إمكانية الحصول على مخصصاتهم في هذين اليومين إما لطول فترة الانتظار أو لعدم تزويد المعتمدين بالكميات اللازمة.

ولا تختلف طريقة الحصول على المخصصات بين الفرن الاحتياطي وأكشاك الفرن الآلي الموزعة بالمدينة ففي يوم الخميس يصعب الحصول على ربطة الخبز، كما يصعب الحصول عليها يوم السبت للازدحام أمام هذه الأكشاك.

وتتكرر المشكلة ذاتها مع المعتمدين فلا إمكانية للحصول على كامل المخصصات يوم الخميس خصوصاً للعائلات التي يجب أن تحصل على ضعف الكميات كما يؤكد أغلب المستهلكين.

مشرف المخبز الاحتياطي في المدينة أحمد أبو سعيفان بين لـ«الوطن» أن عدد المعتمدين في المدينة يبلغ 78 معتمداً ويتم تزويدهم بكمية محددة بـ100 ربطة لكل معتمد، كاشفاً عن وضع كشك خاص ببيع الخبز الحر من دون بطاقة أمام الفرن وبسعر 3100 ليرة وبما لا يتجاوز ربطتين للشخص الواحد.

وووفقاً لأبو سعيفان فإن كمية مخصصات الفرن قد تم تقليصها لتصبح 24 طناً ونصف الطن يومياً لكل أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة بعد أن كانت 26 طناً أي إنه تم تقليص مخصصات الفرن بمقدار طن ونصف الطن يومياً.

ختاماً ما تعانيه جرمانا يعاني منه أغلب الريف الدمشقي، والمصادر تؤكد أن المشكلة هي في نقص مخصصات الريف بما يعادل 30 طناً يومياً، لذلك فإن مشكلة الخبز في الريف سوف تستمر بلا حلول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن