شؤون محلية

70 بالمئة نسبة تنفيذ أعمال مفاتيح محطة مرفأ ميناء اللاذقية … مدير إنشاء الخطوط الحديدية: ربط المرافئ الجافة يتيح للصناعي استلام بضاعته المستوردة في حسياء بدلاً من استلامها في الساحل

| محمود شاهين

أكد المدير العام للشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية محمد العمر أن الشركة تقوم حالياً باستكمال أعمال استبدال مفاتيح محطة المرفأ في ميناء اللاذقية، موضحاً أن نسبة الإنجاز بلغت نحو 70 بالمئة.

العمر نوه بأن هذه الأعمال النوعية تحتاج إلى نوافذ زمنية للمحافظة على استمرارية الأعمال وعدم انقطاع عمليات توريد الحبوب والمستوردات.

وأشار إلى أن الشركة تقوم الآن بتنفيذ مشروع تدعيم أرضيات جسر وادي الكشف في منطقه حسياء ويتضمن أعمالاً ترابية وأعمالاً صناعية، حيث تم الانتهاء من صب الجدران الاستنادية ويتم التحضير لأعمال صب أرباع المخاريط وإكساء المجرى ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال وتسليم الموقع خلا ل فترة قصيرة.

ولفت العمر إلى أنه يتم العمل على إنهاء أعمال العقد المبرم مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وتنفيذ ساحات وبلاطات في المرفأ الجاف في المدينة الصناعية بحسياء وربط منطقة حسياء الصناعية بالشبكة العامة للخطوط الحديدية السورية لتسهيل نقل البضائع وتفعيل موضوع المرافئ الجافة التي هي عبارة عن امتداد للمرافئ البحرية في اللاذقية وطرطوس.

وأوضح أنه يؤدي المهمة نفسها التي تؤديها تلك المرافئ من شحن البضائع وعمليات التخليص وكل الإجراءات حيث يقوم الصناعي باستلام بضاعته من المواد الأولية المستوردة في المرفأ الجاف في حسياء بدلاً من استلامها في الساحل.

وكذلك الحال عمليات شحن المنتجات الوطنية إلى الخارج، وبذلك يتم توفير الزمن اللازم لنقل البضائع بوساطة الشاحنات والدخول إلى المدن الساحلية وساحات المرافئ وغيرها وما يستغرقه ذلك من وقت ونفقات، وهكذا لن تزيد مدة عمليات الشحن من المرفأ الجاف حتى ظهر السفينة على 3 ساعات.

وأكد أنه وبعد التشغيل سيتم النقل بوساطة القطارات مباشرة من المرفأ الجاف إلى ظهر السفن، وكذلك الحال في الاستيراد، والمعروف أن عمليات النقل السككي توفر أكثر من 60 بالمئة من تكاليف النقل التقليدي ومما سبق نستخلص أن للمشروع أهمية كبيرة وذا أثر اقتصادي مهم في تخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير، ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد ومتطلبات الصناعيين والمستثمرين وينسجم مع سياق الخطة الكاملة لوزارة النقل في مجال ربط المدن الصناعية بالسكك الحديدية.

وأشار إلى أن المرفأ الجاف سيوضع بالخدمة على مراحل، الأولى تتضمن وصول سكة الحديد مع ساحات التحميل والتفريغ وساحات وقوف السيارات وتجميع المواد المخدمة للمدينة الصناعية، ومخطط لها خلال 5 سنوات نقل 3 ملايين طن.

وفي سياق متصل أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال القسم العلوي للجسور الدوارة في محافظات طرطوس وحمص وحلب، إضافة إلى تنفيذ ضلع المثلث الأنصاري في مدينه حلب.

وتابع: كما تقوم الشركة بتنفيذ جميع الأعمال الصناعية والمدنية المطلوبة منها والمكلفة بها وبجودة عالية وخبرات وطنية.

وأشار إلى أن الشركة تعاني الكثير من الصعوبات التي تتمثل في نقص الآليات والمعدات السككية والهندسية الأمر الذي أثر في إنتاج الكسارات وانخفاض نسب تنفيذ الأعمال الترابية والصناعية إضافة إلى النقص الحاد باليد العاملة وخاصة الفنية والمهنية، حيث إن الملاك العددي للشركة هو /2084/ عاملاً والعدد الموجود الحالي هو/567/ عاملاً الأمر الذي أثر في تدني مستويات الإنتاج.

ونوه بأن إحدى الشركات الرائدة والمتخصصة في مجال إنشاء الخطوط الحديدية في الوطن العربي قامت منذ مرسوم إحداثها في عام 1977 بإنشاء شبكات الخطوط الحديدية على كل أراضي الجمهورية العربية السورية، وكذلك قامت بإنشاء بعض الخطوط في البلدان العربية مثل لبنان وليبيا.

وقال: لقد تعرضت الشركة كما باقي القطاعات الأخرى للأعمال التخريبية من المجموعات الإرهابية المسلحة طالت معمل المنتجات البيتونية بحلب ، شعبة تكسير الحجر البازلتي بالزلبية إضافة إلى أعمال التخريب والنهب للعديد من آلياتها السككية والهندسية الأمر الذي أثر سلباً في أدائها وإنتاجها.

مضيفاً: لكن بهمة وعزيمة عمالنا عادت عجلة الإنتاج بالدوران حيث تقوم الشركة حالياً بإنتاج كل مستلزمات الخطوط الحديدية من (القساطل البيتونية – البلاطات الجسرية – المجموعات الهيكتومترية – ممرات العبور – قواعد مراكز التحويل الكهربائي،…) وكل ما يلزم لمشاريع تمديد الخطوط الحديدية.

وقال: كما تقوم الشركة بإنتاج الأعمدة الدورانية مسبقة الصنع والإجهاد لزوم شبكات التوتر المتوسط والمنخفض حاجة شركات نقل الطاقة الكهربائية في محافظات القطر، حيث تستطيع الشركة تغطيه احتياجات هذه الشركات من الأعمدة الكهربائية مختلفة القياسات للتوترين المتوسط والمنخفض.

مضيفاً: وتقوم الشركة أيضاً بإنتاج العوارض البيتونية مسبقة الصنع والإجهاد حسب المواصفات القياسية الدولية 60 uic للخطوط الحديثة وكذلك إنتاج العوارض البيتونية للخطوط الموجودة من النوع p 50.

ومن نشاطات الشركة أيضاً تكسير الحجر البازلتي عالي القساوة للحصول على البلاست وهو الحجر الذي يتم فرشه على طول مسار سكة القطار، وقد بلغ إجمالي ما تم إنتاجه في الشركة من هذه المادة منذ تأسيسها ما يقارب 11 مليون متر مكعب.

وأكد أنه يتم بشكل دائم ومستمر إجراء عمليات الصيانة للكسارات الموجودة لهذه الغاية وخاصة أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على القطر وامتناع الشركات العالمية عن توريد قطع التبديل أثرت بشكل سلبي على عمليات الصيانة الدورية لهذه الكسارات وبالتالي إلى توقف أعمال هذه الآليات والتأثير في نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية، كما وأن هذه الإجراءات القسرية قد ألحقت ضرراً كبيراً بمعمل إنتاج العوارض البيتونية المسبقة الصنع والإجهاد والواقع في منطقة خربة التين في محافظة حمص.

وختم بالقول: بالرغم من كل هذه الظروف فإن أعمال الشركة لم تتوقف وما زالت تقوم بواجباتها على أكمل وجه من ناحية صيانة الخطوط القائمة وتنفيذ الخطوط الجديدة المطلوبة من مؤسسة الخطوط الحديدية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن