عربي ودولي

القصف الإسرائيلي أوقف الحركة في معبر رفح … «الصليب الأحمر»: غزة تعيش وضعاً إنسانياً بائساً.. «الهلال»: الوضع مأساوي

| وكالات

توقفت حركة العبور عبر معبر رفح إلى قطاع غزة بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على جنوب القطاع، في حين أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مستوى المعاناة الإنسانية في غزة يفوق حد الاحتمال، ووصف الهلال الأحمر الفلسطيني الوضع الإنساني بأنه «مأساوي».

مصدر أمني مصري، أكد أمس وفق موقع «العربية – نت» أن حركة العبور في معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة توقفت بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على رفح وخان يونس جنوبي القطاع.

وأوضح المصدر أن المعبر مفتوح لكنه لم يستقبل أي دفعات من الأجانب أو المصابين من غزة، ولم يستطع الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة «الأونروا» الوصول للمعبر لاستلام شاحنات المساعدات والوقود.

بدورها أكدت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش وفق وكالة «سانا» أن مستوى المعاناة الإنسانية في قطاع غزة يفوق حد الاحتمال، مشددة في تصريحات لها خلال زيارتها أمس إلى القطاع على أنه «من المرفوض ألا يجد المدنيون أمامهم ملاذاً آمناً في غزة يلجؤون إليه، بينما لا يمكن تقديم استجابة إنسانية ذات معنى في الوقت الحالي تحت هذا الحصار العسكري العنيف».

وقالت سبولياريتش: إن «غزة تعيش وضعاً إنسانياً بائساً، أؤكد دعمي القوي للمدنيين في تلك المحنة التي يعيشونها وعلى التزام اللجنة الدولية التام ببذل كل ما في وسعنا لتخفيف معاناتهم»، مضيفة: «وجهنا نداء عاجلاً إلى جميع الأطراف بضرورة حماية أرواح المدنيين واحترامها، طبقاً للقانون الدولي الإنساني، وأكرر هذا النداء اليوم».

وأكدت ضرورة السماح بتدفق منتظم للدعم الإنساني إلى غزة ومن دون أي عوائق.

على خطٍّ موازٍ أكدت الناطقة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، نيبال فرسخ، وفق موقع قناة «سكاي نيوز عربية»، أن فرق الهلال الأحمر تواجه صعوبات كبيرة لإيصال المساعدات إلى جنوب القطاع بعد تكثيف الاحتلال قصفه جنوب القطاع وفصل محافظة الوسطى عن الجنوب.

ووصف فرسخ الوضع الإنساني على الأرض بأنه «مأساوي»، مشيرة إلى أنه خلال الهدنة كل ما تمكنا من إدخاله هو نحو 1091 شاحنة، وهي لا تسد حاجة القطاع ولا تكفي لإطعام أكثر من مليوني فلسطيني يفتقدون للطعام والماء والدواء.

ولفتت إلى أن المستلزمات الطبية والأدوية أيضاً لا تسد حاجة القطاع الصحي، حيث فاقت المستشفيات قدرتها الاستيعابية وكلها تعاني شح المستلزمات الطبية والأدوية وتهديد نفاد الوقود، موضحة أن الوقود الذي سُمح بإدخاله خلال الهدنة هي كميات قليلة لا تسد حاجة المستشفيات، وكذلك لا تكفي مركبات الإسعاف.

وأشارت فرسخ إلى أنهم يواجهون مشكلة في إيصال المساعدات إلى شمال القطاع حيث تم حرمان هذا الجزء من القطاع من المساعدات خلال العدوان.

وأكدت أن طواقم «الهلال» باتت تواجه تحديات وصعوبات حتى في إيصال المساعدات للجنوب بسبب شدة القصف الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن