عربي ودولي

واشنطن استنفرت بحثاً عن ممر آمن لسفن الكيان الإسرائيلي … صنعاء توقّع قانوناً يحظر ويُجرّم الاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها

| وكالات

وقّع رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، أمس على قانون يهدف إلى حظر وتجريم الاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها.

وأوضح المشاط وفق موقع «المسيرة» الالكتروني اليمني أن القانون يتيح لليمن «التحرك بفاعلية أكبر، وبشكل رسمي في مواجهة الكيان الإسرائيلي الغاصب ودعم الشعب والمقاومة الفلسطينية».

واعتبر، في السياق، أن «التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي يُعدّ خيانة للأمة العربية الإسلامية وللإسلام وللشعوب»، ورأى أن «الأنظمة المطبعة هي أدوات أصيلة في سياق المشروع الصهيوني، وكل أعمالها تصب في خدمته».

كما أوضح المشاط أن التوقيع على القانون «يأتي في مواجهة سياسة التطبيع السيئة لعدد من الأنظمة في المنطقة»، مشدداً على أن هذا القانون «يعبر عن كل أحرار العالم، وليس اليمن فحسب»، وجدد موقف اليمن الذي «لا تراجع عنه في مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، ومواصلة استهداف الكيان الإسرائيلي بكل الطرق الممكنة».

وقبل أيام، أعلن الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، تنفيذ عملية بحرية جرى خلالها استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب، هما «يونِتي إكسبلورر» و«نمبر ناين».

في الغضون، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، أن مبعوثها الخاص لليمن تيم ليندركينغ سيتوجه إلى الخليج هذا الأسبوع «للتنسيق بشأن حماية الأمن البحري في البحر الأحمر»، وللتأكيد على ضرورة احتواء الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وأشارت الخارجية إلى أن ليندركينغ سيجتمع بمجموعة من «الشركاء الرئيسيين» في المجال البحري «لتأمين ممر آمن للشحن الدولي».

وأول من أمس الإثنين، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن واشنطن تجري محادثات مع دول أخرى بشأن إنشاء قوة عمل بحرية في البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن