عربي ودولي

إيران طالبت «الصليب الأحمر» بكسر القيود على نقل المساعدات إلى الفلسطينيين … الأمم المتحدة تحذر من «سيناريو أكثر جهنمية» إذا لم يدخل المزيد إلى غزة

| وكالات

طالبت إيران أمس منظمة الصليب الأحمر الدولي بكسر القيود المفروضة على نقل المساعدات إلى الشعب الفلسطيني، وأعلن العراق عن انطلاق طائرات القوة الجوية لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعدما حذرت الأمم المتحدة من «سيناريو أكثر جهنمية على وشك الحدوث» إذا لم يتم السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.
وأشار رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بيرحسين كوليوند خلال لقائه جمعاً من متطوعي الهلال الأحمر إلى الجرائم المرتكبة والأعمال الشنيعة التي يقوم بها الكيان الصهيوني في فلسطين وذلك حسبما ذكرت وكالة «سانا».
ودعا كوليوند منظمة الصليب الأحمر الدولي إلى كسر القيود القائمة على نقل المساعدات الطبية والغذائية للشعب الفلسطيني المظلوم، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «هذا الإجراء من واجبات هذه المنظمة، ونطالب بهذا الموضوع بجدية».
ولفت إلى كمية المساعدات الهائلة التي تم جمعها من الشعب الإيراني لمساعدة الشعب الفلسطيني منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
على خطٍّ موازٍ، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، وفق وكالة «واع» الرسمية عن انطلاق طائرات القوة الجوية لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
وذكرت الوزارة في بيان أنه «بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبمتابعة مستمرة من وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، وبإشراف لجنة متابعة تسليم واستلام المساعدات الخاصة بالشعب الفلسطيني، انطلقت طائرات القوة الجوية نوع (C 130)، محملة بشحنة من المواد الطبية بحمولة 16 طناً، مقدمة من العتبة الحسينية المقدسة، من قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية لتحط في مطار العريش بجمهورية مصر العربية، لتسليم هذه المساعدات إلى الشعب الفلسطيني بقطاع غزة».
وأضافت: إن «المساعدات الإنسانية سيتم تسليمها بإشراف الهلال الأحمر العراقي إلى الهلال الأحمر المصري في العريش، ليتم بعدها إدخالها إلى الشعب الفلسطيني»، مشيرة إلى أن «هناك وجبات أخرى من المواد الغذائية والدوائية، إذ سيستمر هذا الجسر الجوي لنقل المساعدات حسب توجيهات رئيس الوزراء».
وذكرت «الدفاع العراقية» أن «هذه الوجبة هي السادسة التي تنطلق من الأراضي العراقية إلى الأراضي المصرية وهي محملة بالمواد الطبية إلى أهالي فلسطين»، على حين أشارت قيادة العمليات المشتركة في بيان إلى أن «ذلك تم بحضور اللجنة العليا المشكلة بأمر وتوجيه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وبإشراف نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي».
وفي ساعة متأخرة من ليل أول من أمس قالت منسقة الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة لين هاستينغز، في بيان: إن «سيناريو أكثر جهنمية على وشك الحدوث» إذا لم يتم السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وذلك وفق ما ذكرت شبكة (CNN) الأميركية.
وأضافت هاستينغز: «المساعدات الحالية غير كافية والظروف اللازمة لتوصيل المساعدات إلى غزة غير موجودة».
وتابعت: «إذا كان ذلك الممكن، فإن سيناريو أكثر جهنمية على وشك الحدوث، وهو السيناريو الذي قد لا تتمكن فيه العمليات الإنسانية من تقديم الاستجابة».
وذكرت هاستينغز أن الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية «لا تستطيع وحدها دعم سكان غزة»، مشددة على أنه يجب السماح للقطاعين التجاري والعام بجلب الإمدادات إلى غزة.
من جهة ثانية قالت متحدثة باسم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حسب وكالة «رويترز»: إن رئيسة الوكالة سامانثا باور وصلت إلى سيناء في مصر أمس إذ من المتوقع أن تعلن عن مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 21 مليون دولار للشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن