الأولى

نسبة الرفع تراوحت ما بين 70 إلى 100 بالمئة … نشرة أسعار جديدة للأدوية تشمل كل الأصناف

| الوطن

أكد رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان أن نسبة الرفع حسب النشرة الدوائية الصادرة عن وزارة الصحة تراوحت ما بين 70 إلى 100 بالمئة، موضحاً أن النشرة الجديدة شملت كل أصناف الأدوية ما عدا بعض الأصناف التي تم رفعها بنشرة سابقة صدرت منذ أسبوعين.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن ديروان أن من الأدوية التي تم رفعها بنسبة 100 بالمئة هي أدوية الكريمات والمراهم والبخاخات والتحاميل، على حين نسبة الرفع للشرابات والكبسول والحب 70 بالمئة.

ولفت ديروان إلى أن ذلك أصبح يشكل عبئاً على الصيدلي وعلى القطاع الدوائي وكذلك على المواطن باعتبار أن التكاليف أصبحت أكبر بعد الرفع الأخير وبالتالي لسنا بكل تأكيد سعيدين برفع كل أصناف الأدوية.

وفي تفاصيل النشرة التي لم تنشر على موقع وزارة الصحة حتى ساعة إعداد هذا الخبر وحصلت «الوطن» على نسخة منها من أحد الصيادلة أن الزيادة بنسبة 70 بالمئة شملت المستحضرات الصيدلانية على شكل المضغوطات والمضغوطات الملبسة والكبسول وكبسول جلاتيني طري والشراب والشراب المعلق، والأمبول والفيال والقطرات العينية، والأمبول البلاستيكي المصنع BFS والسيروم الطبي والشاش الطبي.

بينما شملت الزيادة بنسبة 100 بالمئة للمستحضرات الصيدلانية على شكل المراهم والكريمات والقطرة الأنفية والأذنية والبخاخات والمساحيق.

يشار إلى أن العديد من المستحضرات الصيدلانية شهدت في الفترة الأخيرة انقطاعات متزايدة وخاصة بالنسبة للأدوية النوعية للأمراض المزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن