رياضة

الوحدة الدمشقي في مواجهة صعبة اليوم مع الرياضي اللبناني ببطولة وصل للسلة

| الوطن

ستكون صالة الفيحاء اليوم مسرحاً مهماً وشاهداً حياً على لقاء القمة الذي سيجمع الوحدة الدمشقي مع ضيفه الرياضي اللبناني ضمن مباريات الجولة الثانية من دوري غرب آسيا( وصل) في موقعة ينتظر أن تتجلى فيها كل عناصر القوة والإثارة واللمحات الفنية الجميلة، وسيكون لحضور اللاعب الأجنبي علامة فارقة نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين أجانب على مستوى عال.

يدخل الوحدة اللقاء بمعنويات عالية وطموحات كبيرة، فنتائجه في الدوري المحلي عشرة على عشرة، إضافة إلى أنه حقق فوزاً مهماً في الجولة الأولى من بطولة وصل على الشرطة العراقي، ولديه لاعبون مؤثرون ومهمون، ويلعب الوحدة برتم سريع، ومشكلة الدفاع تم حلها بوجود العملاق عبد الوهاب الحموي، ويعول الوحدة في هذه المباراة على القدرات الهجومية لمحترفه براون الذي يعد أحد أهم الخيارات الهجومية لديه إضافة للاعب المتألق مجد عربشة والجناح السريع شريف العش، ومن ورائهم المدرب اللبناني مروان خليل الذي أثبت أنه من أفضل المدربين بالدوري السوري بالفترة الحالية، حيث بدت لمساته واضحة على أداء الفريق إضافة إلى أنه يجيد قراءة خصمه بطريقة جيدة ويتعامل معها بشكل احترافي.

الفريقان يلعبان لمصلحة المجموعة الثانية التي تضم أندية الوحدة السوري، الشرطة العراقي، الرياضي اللبناني، وانسحب فريق الأرثوذكسي بيت ساحور الفلسطيني.

يُعرف الوحدة بألوانه البرتقالية، وهو ليس فقط واحداً من أقدم الأندية بل هو أيضاً من أنجح الأندية في سورية فقد فاز ببطولة الدوري السوري لكرة السلة للمرة الأولى منذ حوالي ٣٠ عاماً وبالتحديد في عام ١٩٩٤، قبل أن يفوز مؤخراً بلقب مثير للإعجاب للمرة العاشرة في الموسم الماضي.

نجاح الوحدة لا يقتصر على المستوى المحلي فحسب. بل يمتد إلى المستوى الآسيوي، بعد أن فاز بكأس أبطال آسيا في عام ٢٠٠٣، وانتهى كوصيف في عام ٢٠٠٤، وحل في المركز الثالث في عام ٢٠٠١ و٢٠٠٢.

تشكيلة مثالية

يمتلك الوحدة عدداً من اللاعبين الذين مثلوا منتخب سوريا مؤخراً، سواء كان ذلك في كأس آسيا ٢٠٢٢، أم تصفيات كأس العالم ٢٠٢٣، أو بطولة الأولمبياد التأهيلية الأخيرة وهم عمر إدلبي، شريف العش، طارق الجابي، مجد عربشة، وعبد الوهاب الحموي، ويقوده المدرب اللبناني مروان خليل.

ومن المتوقع أيضاً أن يقود الهجوم البرتقالي كل من اللاعبين المحترفين (إسحاق بانكس) (وجومارو براون) وهما يشكلان القوة الهجومية للفريق هذا الموسم، ويسعى الوحدة لمواصلة عروضه الجيدة ونتائجه القوية، ومن المتوقع أن يساند الوحدة في هذا اللقاء جمهور كبير سيشكل أوراق ضغط كبيرة على لاعبي الرياضي اللبناني.

تاريخ حافل للرياضي

اشتهر النادي بأكاديمية مميزة للفرق العمرية التي تعتبر الأكاديمية الأنجح على مستوى لبنان والوطن العربي، فقد قدمت مجموعة مميزة من أبرز لاعبي كرة السلة في لبنان في الماضي مثل فادي الخطيب والحاضر كوائل عرقجي وأمير سعود ويوسف خياط وسرجيو درويش.

يدخل الرياضي اللقاء وهو مدرك أن وصوله لنقاط الفوز لن يكون سهلاً لأنه سيواجه فريقاً كبيراً يلعب على أرضه وبين جمهوره ولديه الكثير من عناصر الخبرة والقوة، لكن الرياضي صاحب البطولات والسجل الحافل بالإنجازات يرغب في أن يكون لقاؤه الأول ببطولة وصل قوياً ويخطف نقاط الفوز من الوحدة، المباراة ستكون هجومية منذ البداية والنتيجة أقرب للفريق الأكثر تركيزاً وهدوءاً في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

نظام البطولة

تضم بطولة وصل للأندية في نسختها الثانية (16) فريقاً بواقع ثمانية فرق من منطقة غرب آسيا وثمانية فرق من منطقة الخليج.

يتأهل المتصدر من كل مجموعة إلى نصف نهائي التصفيات، على حين صاحبا المركزين الثاني والثالث يتأهلان للدور ربع النهائي ويودع البطولة متذيل المجموعة ثم تستكمل المباريات حتى الوصول إلى النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن