عربي ودولي

حالة من التخبط تسود الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية بشأن المحتجزين … إعلام العدو يتحدث عن نفاد صبر المستوطنين إزاء أداء حكومة الاحتلال

| وكالات

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اللقاء الذي عقد بين عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة و«كابينت» حرب الاحتلال، مشيرةً إلى أنه «كان صعباً»، كما تناولت استياء مستوطني «الشمال» من خلال تعبيرهم عن نفاد صبرهم من أداء حكومة الكيان.

وأكّد محلل الشؤون العسكرية في صحيفة «إسرائيل هيوم»، يوآف ليمور، أنه «يجب قول الحقيقة، فقد وصلت إسرائيل إلى طريق مسدود وخسرت وقتاً ثميناً»، مشيراً إلى أنه «كان يجب إعادة كل من أمكن، كلما أمكن ذلك، انطلاقاً من اعتقاد أنه ربما لن يعود بالإمكان غداً».

وقال ليمور: إن «اجتماع الأمس بين عائلات الأسرى في غزة وكابينت الحرب كان صعباً، إذ لم يكن لدى رئيس الحكومة والوزراء إجابات جيدة عن الأسئلة التي طُرحت عليهم، ولم يتمكنوا حتى من القول إن الإستراتيجية التي يقودونها تضمن أنه في نهاية العملية، في مرحلة ما، سيعود الأسرى إلى أهلهم».

وقال: «بعد 61 يوماً من الحرب، وصلت إسرائيل إلى طريق مسدود في قضية المخطوفين، إذ إن المخطط الأصلي توقف بعدما لم تفرج حماس عن كلّ النساء والأطفال الذين بحوزتها، ولا يوجد مخطط جديد»، وأضاف: إن «هذا يعني أن 137 إسرائيلياً محتجزون في الأسر في غزة، فيما هم معلقون بين الحياة والموت، والوعد بأنهم سيعودون إلى الوطن يعتمد أساساً الآن على الأقوال، وبدرجة أقل على الأفعال».

في الغضون، وبعدما أعلن وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت عزمه «تعزيز أمن» المستوطنات المتاخمة للحدود مع لبنان، بالتزامن مع استمرار المواجهات مع المقاومة اللبنانية رصد الإعلام الإسرائيلي انتقادات مستوطنين إسرائيليين لإعلان غالانت.

ونقل مراسل صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في الشمال، يائير كراوس، عن مستوطن تم إجلاؤه من مستوطنة «كريات شمونة»، يدعى موشيه كاكون، قوله: «إنه المفهوم اللعين للاحتماء والتحصن مرة أخرى».

وأضاف المستوطن تعليقاً على إعلان غالانت: «إنهم يتفاخرون بأنهم يفعلون شيئاً جيداً لمصلحة الشمال، لكن هذا ليس بركة بل لعنة أخرى.. بالتأكيد هذه لن تكون الظروف التي ستؤدي إلى إعادتنا إلى بيوتنا».

وقال المراسل: إن «الإسرائيليين، الذين يعيشون كلاجئين منذ 9 أسابيع في غرف صغيرة في الفنادق في جميع أنحاء البلاد وفي شقق مستأجرة استأجروها إلى أجل غير مسمى، بدأ صبرهم ينفد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن