عربي ودولي

إدانات دولية لاستخدام واشنطن «فيتو» ضد مشروع قرار لوقف العدوان على غزة

| وكالات

أدانت عدة دول إجهاض الولايات المتحدة تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق نار إنساني في غزة، على حين اعتبر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، أنه لا يمكن استخدام «الفيتو» في الأمم المتحدة للسماح بالمجازر.

وأكّد الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو أنه لا يمكن استخدام «الفيتو» في الأمم المتحدة للسماح بالمجازر، مشيراً إلى أنه لكي «تتألّق الديمقراطية والسلام في القارة الأميركية، لا يمكن لأميركا أن تسمح بالإبادة الجماعية في أي مكانٍ في العالم، وذلك حسب موقع» الميادين نت».

وأدانت ماليزيا استخدام الولايات المتحدة حق النقض «فيتو» لمنع مجلس الأمن من الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، وقال رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم إن بلاده تدين «استخدام الولايات المتحدة حقّ النقض ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: إن استخدام واشنطن حقّ النقض ضد مشروع القرار يعدّ خيبة أمل كامل، وأضاف إن واشنطن ظلت وحيدة بخصوص تأييد مواصلة الحرب على غزة، في حين قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدا إن عجز مجلس الأمن عن الاتفاق على وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة أمر مأساوي.

كما أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، ديميتري بوليانسكي أن الولايات المتحدة باستخدامها الـ«فيتو» ضد مشروع القرار الذي قدّمته المجموعة العربية» حكمت بالإعدام على آلاف المدنيين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن