عربي ودولي

«الأورومتوسطي»: مقتل نحو 10 آلاف طفل ورضيع بالإضافة إلى وجود المئات منهم لايزالون تحت الأنقاض … العدوان الإسرائيلي في يومه الـ64 والشهداء إلى 17700 وعشرات الجثامين في الشوارع

| وكالات

واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه غير المسبوق لليوم 64 على كلّ مناطق قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء نحو 200 شهيد، وليرتفع العدد الكلي إلى 17700 شهيد.
وذكرت قناة «الميادين» في موقعها الإلكتروني أمس أن الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة غارات على منازل المدنيين في مناطق مختلفة من قطاع غزّة، في اليوم الـ64 من العدوان، في مواصلةٍ لحرب الإبادة الجماعية بحقّ الفلسطينيين.
وأكدت أن جثامين عشرات الشهداء تنتشر في الشوارع منذ أيام من جراء حصار الاحتلال لعدد من المناطق، موضحة أن الاحتلال ارتكب شماليّ القطاع مجزرة في تل الزعتر في مخيم جباليا، وقصف 4 مدارس تؤوي نازحين، لافتة إلى أن الاحتلال تعمّد حرق المنازل والمحال التجارية في مشروع بيت لاهيا.
وذكرت أن الاحتلال قصف عدّة منازل على رؤوس ساكنيها في محيط مجمّع الصحابة الطبي وسط مدينة غزة، في ظل صعوبة في انتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى، بسبب الحصار الذي تفرضه دبابات الاحتلال المتمركزة في مناطق قريبة.
ولفتت إلى ارتقاء عددٍ من الشهداء من جراء قصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات، كما قصف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج، ومنزلاً في الزوايدة في حين انسحب القصف إلى مخيم المغازي، فيما يستمر وصول الشهداء والإصابات من جراء غارات الاحتلال إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع.
أمّا جنوبيّ القطاع، فقد ارتقى 6 شهداء في قصف الاحتلال لمنزلٍ في خان يونس مع تنفيذه غارات عنيفة غرب المدينة، وعلى الأحياء الشرقيّة فيها، وفق «الميادين» التي أشارت إلى انتشال جثامين 5 شهداء من جراء قصف الاحتلال لمنزل، في حين انتشل شهيد وعدد من الإصابات من تحت أنقاض منزل في المدينة.
بدورها ذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية أن طيران الاحتلال شن غارات عنيفة في منطقة الصحابة والدرج بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 20 مواطناً وجرح آخرين، فيما لا تزال أعداد منهم تحت الركام.
وأشارت إلى أن الاحتلال قصف ثلاثة منازل في شارع المنصورة، ومنطقة الطواحين في حي الشجاعية شرق غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 12 مواطناً وإصابة العشرات بجروح مختلفة.
وفي حي الزيتون قصف الاحتلال أربعة منازل على الأقل، ما أدى إلى استشهاد نحو 15 مواطناً وإصابة العشرات، بينهم أطفال، ونساء، وكبار سن، وفق الوكالة التي ذكرت أن 4 مواطنين على الأقل استشهدوا وأصيب آخرون في قصف الطيران الإسرائيلي على حي الصبرة شرق مدينة غزة، في حين يشهد حي الرمال الشمالي في محيط مسجد وملعب فلسطين عملية توغل واسعة لآليات الاحتلال العسكرية وسط قصف صاروخي ومدفعي لمنازل المواطنين، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة العشرات، وتدمير منازل، وشقق سكنية، وبنايات.
وفي شمال قطاع غزة ما زالت الآليات العسكرية تحاصر مخيم جباليا لليوم الخامس على التوالي، وسط إطلاق نار صاروخي ومدفعي كثيف، ما أدى لاستشهاد عشرات المواطنين وجرح آخرين، على ما ذكرت الوكالة.
وسبق أن ذكرت «الميادين» أمس أن الاحتلال الإسرائيلي كثف عدوانه على المدنيين في كلّ مناطق قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء مزيدٍ من الشهداء، موضحة أنه في وسط القطاع وحده استشهد 130 فلسطينياً في الساعات الـ 24 الماضية، في حين أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في السياق نفسه بأن 71 شهيداً و160 جريحاً خلال تلك الساعات وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.
وجنوباً، وصل 62 شهيداً و99 مصاباً إلى مجمع ناصر الطبي في خان يونس خلال الـ 24 ساعة الماضية، من جراء سلسلة استهدافات إسرائيلية على المحافظة، كما استهدفت مدفعية الاحتلال شرقيّ رفح حسب «الميادين» التي أكدت أن الاحتلال يواصل عدوانه شماليّ القطاع، مطلقاً مئات القذائف قرب مدارس «الأونروا» التي تؤوي النازحين في جباليا، لافتة إلى أن هذه المدارس لم تدخلها قطرة ماء أو طعام منذ 4 أيام في ظل الحصار الإسرائيلي.
في الأثناء، أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن إحصاءاته الأولية تظهر أن الاحتلال الإسرائيلي قتل ما يزيد على 10 آلاف طفل ورضيع منذ بدئه العدوان على غزة قبل أكثر من شهرين.
وأفاد «الأورومتوسطي» وفق «الميادين» بأن إجمالي حصيلة الشهداء في الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية المكثّفة على القطاع تجاوزت 23012 شهيداً، بينهم 9077 طفلاً ورضيعاً، في حين لا يزال مئات الأطفال تحت الأنقاض، وتتضاءل فرص نجاتهم مع تعذّر انتشالهم منذ أسابيع.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 17700 شهيد و48780 جريحاً، حسب ما ذكرت وكالة «سانا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن