عربي ودولي

دخول 60 شاحنة مساعدات وشاحنتا وقود إلى غزة … «الأمم المتحدة»: 9 من كل 10 لا يأكلون كل يوم

| وكالات

دخلت 60 شاحنة مساعدات إنسانية المعبر وشاحنتا وقود من معبر رفح البري إلى قطاع غزة، أمس، على حين أعلنت الأمم المتحدة أنه ليس لديها ما يكفي من الإمدادات لتلبية الاحتياجات الأساسية، فضلاً عن تعرُّض الملاجئ إلى خطر القصف المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، مؤكدة أن 9 من كل 10 أشخاص لا يأكلون كل يوم.

ووفق وكالة «بترا» الأردنية دخلت 60 شاحنة مساعدات إنسانية من معبر رفح البري إلى قطاع غزة، أمس، وأعلنت منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني، تسلم الشاحنات.

وذكرت المنظمة أن شاحنتي وقود دخلتا عبر المعبر في إطار المساعدات التي تدخلها إلى القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 7 تشرين الأول الماضي.

في الأثناء أوضحت شبكة «CNN الاقتصادية» الأميركية في تقرير أمس أنه مر أكثر من 60 يوماً منذ بدء العدوان على غزة، عانى خلالها آلاف النازحين للحصول على أساسيات الحياة من الغذاء والمياه والدواء في الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي لتوصيل المزيد من المساعدات إلى القطاع.

ونقلت الشبكة عن مديرة التواصل والإعلام لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى «الأونروا»، جولييت توما قولها: «تبلغ الطاقة الاستيعابية لمركز تدريب في خان يونس نحو ألف شخص، الآن يقطن فيه أكثر من 30 ألف شخص»، مشيرة إلى أن الوكالة ليست لديها ما يكفي من الإمدادات لتلبية الاحتياجات الأساسية، فضلاً عن تعرُّض الملاجئ إلى خطر القصف المستمر من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ومساء أول من أمس أكد برنامج الأغذية العالمـي التابـع للأمـم المتحدة أنه أصبح من المستحيل إيصال المساعدات إلى الجياع في قطاع غزة مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي هجماته على قطاع غزة وفق ما ذكرت قناة «سـكاي نيوز- عربية».

ونقلت القناة عن نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو قوله في بيان بعد زيارة للقطاع «مع وصول جزء صغير للغاية من الإمدادات الغذائية اللازمة والغياب الصارخ للوقود وانقطاع أنظمة الاتصالات وانعدام الأمن لموظفينا أو الأشخاص الذين نخدمهم في (مراكز) توزيع المواد الغذائية، لا يمكننا القيام بعملنا».

وأضاف: «لدينا طعام على متن الشاحنات، ولكننا بحاجة إلى أكثر من معبر واحد، وبمجرد دخول الشاحنات، نحتاج إلى ممر حر وآمن للوصول إلى الفلسطينيين أينما كانوا».

بدورها نقلت وكالة «روتيرز» عن سكاو، أن «9 من كل 10 لا يأكلون كل يوم، ومن الواضح أن الاحتياجات هائلة».

من جهتها نقلت قناة «العربية» السعودية عن سكاو قوله إنه يجري اختبار عملية جديدة لفحص المساعدات المقدمة لغزة عند معبر كرم أبو سالم لكن الجهود للحصول على تصريح لدخول الشاحنات عبر المعبر وزيادة عمليات الإغاثة ما زالت مستمرة.

وبموجب النظام الجديد، ستأتي الشاحنات إلى معبر كرم أبو سالم الفاصل بين كيان الاحتلال وغزة ومصر لأول مرة من الأردن، قبل دخول غزة من رفح على بعد نحو 3 كيلومترات، وفق ما ذكرت «العربية».

غير أن سكاو قال حسب وكالة «رويترز»: إنه يتعين السماح للشاحنات بدخول غزة مباشرة عبر معبر كرم أبو سالم لتخفيف الوضع الآخذ في التفاقم بالقطاع.

وأوضح سكاو أن العملية جارية لاختبار نظام التفتيش في معبر كرم أبو سالم للشاحنات القادمة من الأردن، مضيفاً: «إنه أمر جيد، إنه مفيد لأن هذه ستكون أيضاً المرة الأولى التي نتمكن فيها من إدخال المساعدات من الأردن، لكننا نحتاج إلى بلوغ مرحلة الدخول هذه لأن ذلك سيحدث فرقاً كبيراً».

ومضى قائلاً: «قمنا بتعبئة مواردنا الداخلية مسبقاً حتى يتوافر لدينا الغذاء في مصر والأردن للوصول إلى نحو مليون شخص في شهر واحد، ونحن على استعداد للانطلاق، والشاحنات جاهزة للتحرك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن