شؤون محلية

10 قرى في طرطوس تعاني العطش منذ 18 شهراً!! … مدير عام المياه لـ«الوطن»: بسبب التقنين الكهربائي وارتفاع أجور الإصلاح

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

وصلت إلى «الوطن» شكوى من أهالي وسكان قرية بجمرة وأربع قرى مجاورة لها في ريف طرطوس جاء فيها: إننا نعاني في قريتنا بجمرة (الجهنية) والقرى المجاورة من أزمة مياه منذ أكثر من العام ونصف العام تقريباً، مع العلم أن البئر الذي يغذي القرية والقرى المجاورة لها (حبابة، بجمرة، الملاجة، المصطبة، الجهنية) موجود في قرية شباط وغزارة مياهه جيدة جداً ومن أغزر مشاريع مياه المحافظة إلا أن المياه لا تصلنا إلى القرية إلا بكميات شحيحة جداً هذا إن وصلت وفي أوقات زمنية تمتد إلى ثلاثة أسابيع أو أربعة ولمدة ساعة واحدة تقريباً.

وأضاف: السبب كما يلاحظ هو الخلل في قيام العاملين على المشروع بواجبهم الوظيفي أولاً والدليل على ذلك أنه لا توجد مشكلة للمياه في قرية شباط أو قلع الصويري كما لدينا وأن الفترة الزمنية لضخ المياه في الملاجة وبجمرة والمصطبة هي أقل منها في الجهنية وحبابة ولا تكاد المياه تنقطع عندهم.

وقال: تم إعلام الجهات المعنية في مؤسسة المياه في الدريكيش وطرطوس ويقوم المواطنون على الرغم من الحالة المادية المتدنية بشراء المياه يومياً رغم تكرم مؤسسة المياه بإرسال صهاريج مياه إلى المنطقة (الجهنية) إلا أن هذا ليس حلاً ناجعاً لأن بعض أصحاب النفوس الضعيفة القائمين على توزيع المياه يتصرفون على أهوائهم.

كما تلقينا شكوى من أهالي وسكان قرية «الواسطات» بريف طرطوس نقلها لـ«الوطن» المواطن عبد الكريم حسين قالوا فيها: نحن نشرب من مشروع بئر شباط… ومنذ خمسة أشهر وحتى الآن لم تصلنا المياه منه أسبوعاً متواصلاً بسبب الأعطال المتكررة لمجموعة الديزل… والتأخير في إصلاحها، علماً أن المشروع يسقي أكثر من عشر قرى… وحالياً صار له أكثر من 20 يوماً متوقفاً… والضخ منه فقط على الكهرباء التي لا تأتي إلا نحو ساعتين أو ثلاث ساعات خلال الأربع والعشرين ساعة!. وأضافوا: الناس عطشانة… وكل الحجج يعلقونها على محرك الديزل… فهل يعقل أن نبقى تحت رحمة محرك!!

وهل عجزت مؤسسة مياه طرطوس عن حل المشكلة بشكل نهائي…؟ وقالوا: تواصلنا مع العديد من المسؤولين في طرطوس والوزارة وسمعنا وعوداً من دون تنفيذ حتى الآن مع العلم أن قرية الواسطات بحاجة لخزان مائي مستقل فهي تشرب من خزان قرية مرسحين الذي يوزع إلى 4 قرى بالدور، فهل يجوز أن تبقى قرية عدد سكانها ما يزيد على 3 آلاف نسمة من دون خزان مستقل؟!! حتى المياه صرنا نحلم بها!

مدير عام مؤسسة مياه طرطوس أحمد حسامو أجاب رداً على الشكوى بالقول: يعتبر مشروع شباط من المشاريع الهامة والإستراتيجية في قطاع منطقتي الدريكيش، وريف طرطوس حيث يغذي المشروع ثلاثة محاور: المحور الأول باتجاه خزان شباط الذي يغذي، قرية شباط الكبيرة، والمحور الثاني باتجاه محطة ضخ الملاجة التي تغذي قرى /الملاجة -بيت قرفول-الجهنية -المصطبة -حبابة / في قطاع الدريكيش، المحور الثالث باتجاه محطة ضخ مرسحين التي تغذي قرى /مرسحين -بطابا -البكرية -قلع الصويري /في قطاع ريف منطقة طرطوس.

ونتيجة الوضع الحالي لمصادر الطاقة ولاسيما الكهربائية منها ووصول التقنين الكهربائي لنحو 22 ساعة يومياً أصبحنا نعتمد في تشغيل المشروع على مجموعة التوليد الاحتياطية بشكل رئيسي الأمر الذي أدى إلى تعطل مجموعة التوليد الأساسية في المشروع شباط وبالتالي خروجها عن الخدمة لعدة مرات، حيث تطلب إصلاحها مبالغ مالية كبيرة لإعادتها للخدمة مع ندرة القطع التبديلية لها ما أثر بشكل كبير على أدوار المياه في القطاع على الرغم من قيام المؤسسة بإرسال العديد من الصهاريج لتأمين المياه للقرى المستفيدة، وحالياً تقوم المؤسسة بإصلاح المجموعة وسيتم تركيبها في المشروع خلال الأيام القليلة القادمة وإعادة استئناف الضخ من المشروع.

وختم بالقول: وإضافة لما تقدم تعاقدت المؤسسة لتنفيذ خطوط رئيسية من خزان مرسحين باتجاه قرى بطابا والبكرية ومرسحين لحل الاختناقات فيها بقيمة 707 ملايين ل.س وهو قيد المباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن