عربي ودولي

«أونروا» أكدت أن الوكالة على وشك الانهيار في غزة … دخول 5 شاحنات وقود إلى القطاع.. و27 مصاباً خرجوا إلى مشافي سيناء

| وكالات

وصل يوم أمس 27 مصاباً من قطاع غزة إلى معبر رفح ليتم نقلهم إلى المستشفيات الواقعة في نطاق محافظة شمال سيناء، بالتزامن مع دخول 5 شاحنات من الوقود إلى القطاع، على حين حذّرت منظمة الصحة العالمية من أثر «كارثي» للعدوان الإسرائيلي على الصحة في غزة، على حين أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أن الوكالة على وشك الانهيار في غزة، محذرة من انهيار كامل للوضع الإنساني في القطاع.

وقالت قناة «القاهرة الإخبارية»: يتواصل دخول المساعدات الإنسانية والوقود من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بالإضافة إلى عبور المئات من حاملي جوازات السفر الأجنبية ومزدوجي الجنسية والمصريين، وكذلك الجرحى والمصابين الفلسطينيين ومرافقيهم».

وأكدت إن نحو 50 شاحنة من المساعدات جاهزة للانطلاق إلى الأراضي الفلسطينية خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأضافت: «إنه تم استقبال 27 حالة من الجرحى والمصابين الفلسطينيين من قطاع غزة عبر معبر رفح، تم تجيزهم عبر سيارات الإسعاف المصرية وتقديم الإسعافات الأولية لهم، ثم نقلهم إلى المستشفيات الواقعة في نطاق محافظة شمال سيناء».

وفيما يتعلق باستقبال مزدوجي الجنسية، أكدت القناة استقبال معبر رفح ما يقرب من 500 شخص من مختلف الجنسيات المختلفة، إذ يتم إنهاء إجراءات دخولهم إلى الأراضي المصرية تنسيقاً مع ما تقوم بها الخارجية المصرية مع قنصلياتهم وسفاراتهم في مصر، من أجل عودتهم مرة أخرى إلى نقاطهم الأصلية.

وعن شاحنات الوقود، أشارت إلى أن الجانب الفلسطيني استقبل من معبر رفح حتى الآن وخلال الساعة الأولى من صباح أمس 5 شاحنات من الوقود، 3 شاحنات من السولار بكميات تزيد على 90 ألف ليتر من السولار، بالإضافة إلى شاحنتي غاز.

في الأثناء نقلت قناة «المملكة» الأردنية عن مفوض وكالة «أونروا» فيليب لازاريني قوله: إن سوء الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر «يتجاوز أي شيء رأيته في حياتي».

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال النسخة الحادية والعشرين من منتدى الدوحة في قطر: إن وقف إطلاق النار فوراً ضروري لإنهاء الجحيم على الأرض في غزة.

وأشار إلى أن الوكالة على وشك الانهيار في غزة، وحذر من انهيار كامل للوضع الإنساني في القطاع، مشدداً على أن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم سمح للمجتمع الدولي بالتسامح مع الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة.

على خَطٍّ موازٍ حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أثر «كارثي» للعدوان الإسرائيلي على الصحة في غزة.

ونقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن غيبريسوس قوله في افتتاح جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة مخصصة للبحث في تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة: إن «تأثير النزاع على الصحة كارثي»، مؤكداً أن أفراد الطواقم الصحية يؤدون مهمات مستحيلة في ظروف صعبة.

وأكد تعرض أكثر من 449 مركز رعاية صحية في غزة والضفة الغربية لهجمات إسرائيلية، مشيراً إلى أن النظام الصحي في غزة على وشك الانهيار، مبيناً أن 14 مستشفى من أصل 36 فقط تعمل جزئياً.

وشدد غيبريسوس على أن وقف إطلاق النار يمثل الحل الوحيد لحماية صحة سكان غزة.

من جهة ثانية، ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أن السلطات التونسية أعلنت صباح أمس عن وصول 57 فرداً من العائلات التونسية المقيمة بقطاع غزة إلى مطار تونس قرطاج برفقة أزواجهم الفلسطينيين من الذين أبدوا رغبتهم في المغادرة المؤقتة إلى حين انتهاء العدوان.

ولم تقدم السلطات التونسية أي معلومات دقيقة حول كيفية خروج تلك العائلات من غزة في ظل استمرار إغلاق معبر رفح، فيما رجحت تقارير إعلامية أن يكونوا قد غادروا الأراضي الفلسطينية خلال هدنة الأيام السبعة، وذلك وفق «الشرق الأوسط».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن