عربي ودولي

الهلال الأحمر الفلسطيني: المساعدات الواصلة إلى قطاع غزة لا تسد 5 بالمئة من احتياجاته

| وكالات

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس أمس الأحد إن كل مستشفيات شمالي قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة.
ونقلت مواقع إعلامية فلسطينية عن النمس قوله إن سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني لا تعمل في شمال غزة بسبب نفاد الوقود، وأشار إلى أن ما يتم إدخاله من مساعدات شحيحة عبر معبر رفح، لا يتناسب مع 5 بالمئة من احتياجات القطاع الإسعافي والطبي، كما لفت المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني إلى خروج مراكز تابعة للهلال عن العمل بعد استهدافها من الاحتلال الإسرائيلي.
بدوره، تحدّث رئيس شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أمجد الشوا عن «كارثة غير مسبوقة» يعيشها أهل غزة، مشيراً إلى أن نسبة النزوح بلغت 85 بالمئة وأن الوضع إلى تدهور أكثر.
وكشف الشوا أن مؤسسات الأمم المتحدة «فشلت فشلاً ذريعاً» أمام حجم الكارثة التي تضرب غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل بوحشية على القطاع، كما أشار إلى أن المساعدات التي تصل إلى غزة لا تسد الاحتياجات اللازمة، مناشداً العالم وقف العدوان على غزة، هذا وحذّر مدير منظمة الصحة العالمية، أمس، من تأثير كارثي للحرب في قطاع غزة.
واستشهد 10 فلسطينيين وأصيب العشرات بجروح، فجر أمس الأحد، بقصف لطائرات الاحتلال على منزل في خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية، بأن أغلب الشهداء هم من الأطفال، إضافة لعدد من المفقودين، بعد قصف طيران الاحتلال منزلاً يعود لعائلة عبد الوهاب غربي خان يونس، كما قصفت مدفعية الاحتلال محيط المستشفى الأوروبي في خان يونس.
وذكرت تقارير إعلامية أن الاعتداءات الإسرائيلية والقصف العنيف تواصل على شمال غزة، كما أشارت إلى إصابة عدد كبير من المواطنين الذين وصلوا إلى مستشفى ناصر من نتيجة قصف الاحتلال المنازل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما تحدثت التقارير عن حرائق ضخمة اندلعت في أرض حلاوة بجباليا شمالي القطاع، بفعل قنابل الفوسفور الكثيفة التي يطلقها الاحتلال على المنطقة.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أول من أمس السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17.700 شهيد و48.780 إصابة.
وأكدت المديرة الإقليمية لـ«اليونيسيف» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أديل خضر أول من أمس أن قطاع غزة هو أخطر مكان في العالم بالنسبة للأطفال، حيث يستمر الاحتلال بقتل الأطفال وجرحهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن