عربي ودولي

تستمر ثلاثة أيام ويتنافس فيها أربعة مرشحين … انطلاق الانتخابات الرئاسية في مصر

| وكالات

بدأ الناخبون المصريون صباح أمس الأحد بالتوافد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تستمر ثلاثة أيام ويتنافس فيها أربعة مرشحين، ويمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم حتى التاسعة مساء.

نتائج الانتخابات المقرر أن تعلن بصورة رسمية في 18 الشهر الجاري، يخوض السباق الرئاسي فيها كل من المرشحين عبد الفتاح السيسي، وهو رئيس مصر منذ عام 2014، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل تيار يسار الوسط، وعبد السند اليمامة رئيس حزب الوفد الليبرالي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن نحو 67 مليون ناخب يمكنهم الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد لفترة رئاسية مدتها 6 سنوات والتي تجري وفقاً للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات في أيام الـ10 والـ11 والـ12 من كانون الأول الجاري، بينما تم تحديد يوم الـ13 من كانون الأول لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحسب موقع «اليوم السابع» انطلقت في تمام التاسعة من صباح أمس الأحد، أعمال التصويت في لجان الانتخابات 2024، في 11 ألفاً و631 لجنة بداخل 9376 مركزاً انتخابياً ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، يعاونها 110 آلاف موظف على مستوى الجمهورية.

ودعا المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المصريين إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل مصر، مؤكداً أنه «على ثقة بوعي الشباب وحكمة الشيوخ وفطنة المرأة المصرية الأصيلة في كل مدن مصر وقراها باستكمال ما بدأه أبناؤنا في الخارج».

وأكد ثقته بالمواطن المصري «في أداء الواجب الوطني والحق الدستوري في الاستحقاق الانتخابي الأهم» وهو اختيار رئيس البلاد للسنوات الست القادمة.

ووافقت الهيئة الوطنية للانتخابات لـ24 سفارة لمتابعة الانتخابات الرئاسية وتم تسجيل 67 دبلوماسياً منها لأعمال المتابعة، وتم اعتماد 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعاً، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية وقد صدرت التصاريح لـ22 ألفاً و340 متابعاً لها.

ووصل عدد المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعاً دولياً عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحيفة محلية صدرت تصاريح لـ4218 صحفياً وإعلامياً لها.

وحسب موقع «اليوم السابع» كان هناك وجود كبير وطوابير في مراكز الاقتراع في الساعات الأولى من صباح أمس في كل أرجاء محافظة القاهرة.

بدوره أفاد مراسل «سكاي نيوز عربية» في محافظة الجيزة بوجود طوابير من الناخبين أمام إحدى لجان الاقتراع حتى قبل ساعة من فتح الصناديق، مشيراً إلى أن أغلبية المصطفين من الشباب، مع وجود ناخبين من النساء وكبار السن بما يعطي انطباعاً أولياً عن الفئات المشاركة في الانتخابات.

وتتكون لجان الاقتراع من 400 لجنة عامة، و11 لجنة فرعية، ويشرف على الانتخابات نحو 20 ألف قاض، مع وجود 14 مؤسسة أجنبية تتابع العملية الانتخابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن