الخبر الرئيسي

إضراب شامل مرتقب في أنحاء العالم اليوم تضامناً مع فلسطين … عدد شهداء الإبادة إلى 18 ألفاً وأكثر من 20 مجزرة خلال ساعات

| الوطن

يواصل العدو الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ65 على التوالي، موقعاً العشرات من الشهداء في سلسلة غارات شنتها طائراته الحربية على أماكن مختلفة في القطاع، ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان المستمر منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 18 ألف شهيد وما يزيد على 49500 جريح.

واستشهد عشرات المواطنين وأصيب آخرون في سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال الحربية أمس على مواقع مختلفة في قطاع غزة، حيث شن طيران الاحتلال غارات عنيفة استهدفت منزلاً لعائلة الأخرس في مخيم جباليا شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد نحو 45 مواطناً وإصابة العشرات، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت الأنقاض.

وتشهد مدينة خان يونس جنوب القطاع منذ صباح أمس سلسلة من الغارات الجوية، والقصف المدفعي لعدد من المناطق، خاصة المنطقتين الشمالية والشرقية من المدينة، حيث استهدف الاحتلال منازل يحتمي بها سكان، ما أدى لارتقاء عشرات الشهداء ومئات الجرحى، فيما لم تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم، خاصة في مناطق بني سهيلا، وعبسان، وخزاعة، والقرارة.

في الأثناء أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن الاحتلال ارتكب «أكثر من 20 مجزرة خلال الساعات الماضية»، مشيراً إلى أن «واحداً بالمئة فقط من جرحى العدوان خرجوا للعلاج عبر معبر رفح».

من جهته قال المتحدث باسم منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس: إن كل مستشفيات شمال قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة، مبيناً أن سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني لا تعمل في شمال غزة بسبب نفاد الوقود.

إلى ذلك واصلت المقاومة الفلسطينية في غزة التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في القطاع في المحاور كافة، مكبّدةً الاحتلال خسائر في قواته وآلياته، كما أعلنت المقاومة اللبنانية تنفيذ 5 عمليات خلال نحو ساعة، على أهداف للكيان الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلّة، رداً على تجديد العدو الإسرائيلي أمس غاراته الجوية وقصفه المدفعي على القرى والبلدات في جنوب لبنان.

بالتزامن دعا ناشطون غربيون إلى تكثيف التحشيد للمشاركة في الإضراب الشامل المرتقب اليوم الإثنين، وهي دعوة لاقت صدى واسعاً في الشارع العربي، وحسب تفاصيل الدعوات المتداولة على نطاق واسع، فإن المشاركين في الإضراب لن يستخدموا مركباتهم، ولن يتسوقوا، أو لن يستخدموا البطاقات المصرفية في دفع مشترياتهم، وذلك حسبما ذكرت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء.

من جهة ثانية أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الأحد عن أسفه لإخفاق مجلس الأمن الدولي في اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بسبب الـ«فيتو» الأميركي، مندّداً بانقسامات أصابته بـ«الشلل»، وأفقدته مصداقيته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن