ثقافة وفن

الكاتبان علي وجيه ويامن الحجلي في منجزهما السابع «ولاد بديعة» … رشا شربتجي في عمل اجتماعي تجدد فيه تعاونها مع عدد من النجوم

| وائل العدس

تتكثف الجهود وتتضافر مع اقتراب حلول شهر الخير ومعه الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2024، بحيث لم يعد يفصلنا إلا أشهر قليلة عن موعد شهر الصوم والعبادات.

يوم بعد آخر، تتكشف أعمال الدراما السورية التي ستكون حاضرة على المائدة الرمضانية، والتي رغم قلتها إلا أنها تبشر بوجبة درامية دسمة.

أعمال قليلة أصبحت جاهزة للعرض منها مسلسل «عزك يا شام» وأعمال قيد التصوير منها «تاج، رماد الورد، ثمن الخيانة، أغمض عينيك، الصديقات، العربجي2، حبوا بعض، كسر عضم2، دق المي» إضافة إلى عشارية «المهرج»، وأعمال أخرى مازالت في إطار التحضير مثل «سرينادة، بيت أهلي، خبر عاجل».

أما آخر الأعمال التي بدأ التحضير لتصويرها في دمشق فهو مسلسل «ولاد بديعة» من تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه وإخراج رشا شربتجي.

العمل السابع

شكّل الكاتبان وجيه والحجلي شراكة ناجحة، تكللت بولادة ستة أعمال سابقة هي «عناية مشددة» عام 2015، و«أحمر» عام 2016، و«هوا أصفر» عام 2019، و«على صفيح ساخن» عام 2021، و«مع وقف التنفيذ» عام 2022، و«مال القبان» عام 2023، ليكون العمل الجديد سابع تعاون مشترك بينهما.

على صعيد آخر، يتعاون الكاتبان للمرة الأولى مع المخرجة شربتجي، حيث سبق لهما التعاون مع ثلاثة مخرجين هم أحمد إبراهيم الأحمد وجود سعيد وسيف الدين سبيعي الذي أنجز لوحده ثلاثة أعمال لهما.

الدراما الاجتماعية

بعد انتهائها من إنجاز عشارية «المهرج» تدخل المخرجة شربتجي عملها الثاني هذا الموسم الذي تعود من خلاله إلى الدراما الاجتماعية المعاصرة التي غابت عنها الموسم الماضي حيث قدمت فيها عملين شاميين هما «مربى العز» و«حارة القبة».

شربتجي سبق لها أن قدّمت للدراما السورية الكثير من المسلسلات الاجتماعية الناجحة والشهيرة نذكر منها: «أشواك ناعمة، غزلان في غابة الذئاب، يوم ممطر آخر، الولادة من الخاصرة، تخت شرقي، زمن العار، بنات العيلة».

علماً أن عشارية «المهرج» ضمت ضمن قائمة أبطالها كلاً من: باسم ياخور، أمل بوشوشة، خالد القيش، نضال نجم، بلال قطان، إبراهيم شيخ إبراهيم، راما زين العابدين، غزوان الصفدي.

تعاون متجدد

تؤدي الممثلة سلافة معمار أحد أدوار البطولة، لتعود مجدداً وتقف أمام كاميرا شربتجي، حيث سبق لها أن وقفت أمامها في خمسة مسلسلات، آخرها «حارة القبة».

وقبل ذلك، تعاونتا في مسلسلات: «تخت شرقي، زمن العار، يوم ممطر آخر، أشواك ناعمة».

أما الممثل سامر إسماعيل فيجدد التجربة مع شربتجي للمرة الثالثة، حيث شارك سابقاً في مسلسلي «كسر عضم» و«الولادة من الخاصرة»، بينما يظهر الممثل محمود نصر للمرة الثانية بعد ظهوره في مسلسل «مربى العز».

وتعد نادين تحسين بيك من أكثر الممثلات تعاوناً مع المخرجة نفسها، حيث سبق لها أن وقفت أمام كاميرتها في ستة مسلسلات هي «مربى العز، حارة القبة، كسر عضم، زمن العار، غزلان في غابة الذئاب، أشواك ناعمة».

بدورها، فإن إمارات رزق سبق لها التعاون مع شربتجي في مسلسلي «شوق» و«حارة القبة».

وبما يتعلق بالفنانة القديرة نادين خوري فتعتبر من أكثر الممثلات ظهوراً في الدراما السورية خلال السنوات الأخيرة، وتعاونت مع شربتجي في أعمال محلية وعربية عدة منها: «حارة القبة، مربى العز، كسر عضم، ما فيي، الولادة من الخاصرة، غزلان في غابة الذئاب».

ديمة الجندي التي عادت هذا العام للأعمال المصورة داخل دمشق، فقد شاركت سابقاً في مسلسلات: «بنات العيلة، المهرج، أسعد الوراق».

ومن الممثلين المتوقع أن تضمهم قائمة الأبطال أيضاً: يامن الحجلي، محمد حداقي، لين غرة، لينا حوارنة، وسام رضا، مصطفى المصطفى، إبراهيم شيخ إبراهيم، ولاء عزام، عدنان أبو الشامات، هافال حمدي.

وينطلق العمل بحكاية اجتماعية ملحمية شعبية معاصرة تمتد في الحاضر بشكل رئيسي ولها جذور تعود للماضي من خلال قصص لمجموعة شخصيات تتصارع فيما بينها عن الحب والذنب وادعاء الفضيلة مع أجواء درامية ذات بعد عميق لا تخلو من المتعة والجرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن