رياضة

الإنتر لم يتنازل عن الصدارة والباريسي عن الفارق … تعثرات بالجملة لكبار البريميرليغ والصدارة للريدز … هزيمة أولى للبافاري والريال تنازل عن الصدارة لجيرونا

| خالد عرنوس

شهدت الدوريات الخمسة الكبرى في القارة الأوربية عدداً من التغييرات المهمة على مستوى الصدارة فانتزع ليفربول صدارة البريميرليغ بفوزه القيصري على كريستال بالاس وهزيمة الآرسنال على أرض أستون فيلا، وفي إسبانيا جاء التغيير الآخر المهم وتمثل بانفراد جيرونا في صدارة الليغا عقب فوزه التاريخي على جاره برشلونة وتعادل ريال مدريد في الأندلس مع بيتيس، وفي ألمانيا تأكدت صدارة ليفركوزن على الرغم من تعادله على أرض شتوتغارت بعد هزيمة بايرن ميونيخ الأولى هذا الموسم، وفي فرنسا حافظ سان جيرمان على الفارق مع نيس وموناكو والأندية الثلاثة حققت الفوز، وفي إيطاليا احتفظ إنتر بالصدارة بفوزه الكبير على أودينيزي بينما منافسه الأقرب يوفنتوس حسم القمة بالفوز على نابولي أما ميلان فقد سقط في برغامو.

صدارة بعد عامين

في إنكلترا واصل ليفربول حصد النقاط الكاملة عندما سجل فوزه الثالث على التوالي والسادس في 9 جولات منذ هزيمته الوحيدة وهو انتصاره الرابع خارج أنفيلد والرابع بعد تأخره بالنتيجة ليصعد إلى قمة الجدول للمرة الأولى منذ الجولة السادسة لموسم 2021/2022، وسجل هدافه محمد صلاح الهدف الأول ليبلغ هدفه رقم 200 مع الريدز (منها 150 هدفاً بالدوري)، والأهم أن ليفربول تصدر الترتيب مستفيداً من هزيمة الآرسنال على أرض أستون فيلا الذي واصل التقدم معززاً مركزه الثالث ليلحق الهزيمة بوصيف بطل الموسم الماضي بعد أيام قليلة على هزيمته للبطل وبالنتيجة ذاتها مسجلاً فوزه السابع على ملعبه هذا الموسم (العلامة الكاملة) فوصل إلى الفوز الخامس عشر على التوالي في فيلا بارك بالبريميرليغ، بينما خسر الآرسنال بعد 4 انتصارات متتالية وهي هزيمته الثانية وكلاهما خارج ملعبه وبالنتيجة ذاتها.

ولم يكن الآرسنال وحده الخاسر بين الكبار فقد تلقى مان يونايتد هزيمة تاريخية على أرضه أمام بورنموث بالثلاثة، على حين خسر تشيلسي أمام إيفرتون الذي تابع رحلة الابتعاد عن مثلث المؤخرة، بينما استعاد توتنهام نغمة الانتصارات بعد 5 جولات تلقى خلالها 4 هزائم ولم يكن الخاسر سوى نيوكاسل الذي خسر للمرة الخامسة خارج أرضه.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 16

كريستال بالاس × ليفربول 1/2، أستون فيلا × الآرسنال 1/صفر، لوتون × مان سيتي 1/2، توتنهام × نيوكاسل 4/1، مان يونايتد × بورنموث صفر/3، فولهام × ويستهام 5/صفر، إيفرتون × تشيلسي 2/صفر، برايتون × بيرنلي 1/1، وولفرهامبتون × نوتنغهام 1/1، شيفيلد × برينتفورد 1/صفر.

حصيلة البريميرليغ

– 27 هدفاً شهدتها الجولة من خلال 8 انتصارات وتعادلين وجاء هدفان من علامة الجزاء، وبقيت صدارة الهدافين بحوزة إرلينغ هالاند (مان سيتي) برصيد 14 هدفاً يليه محمد صلاح (ليفربول) بـ11 هدفاً ثم سون هيونغ مين (توتنهام) بـ10 أهداف يليه غارود بوين (ويستهام) بـ9 أهداف.

– 43 مرة ظهر اللون الأصفر منها إنذار يتيم في مباراة وولفرهامبتون × نوتنغهام مقابل 9 صفراوات في مباراة كريستال بالاس × ليفربول فطرد جوردان آيو لاعب الأول بالإنذار الثاني.

على طريقة الكبار

في الليغا كانت التوقعات تشير إلى أن نتائج جيرونا هذا الموسم فقاعة سرعان ما تنتهي فيعود الفريق الكاتالوني الصغير إلى حجمه الطبيعي إلا أن ما قدمه لاعبوه أمام الجار الكبير برشلونة وصدارته للترتيب بعد 16 جولة وضع الجميع تحت أمر واقع بأن هذا الفريق الذي يخوض موسمه الرابع فقط بين الكبار لن يتنازل عن مزاحمة الكبار حتى لو أنهى الموسم من دون لقب، فقد استطاع لاعبو المدرب ميشيل مونيوز تحقيق فوز تاريخي على البرشا وبأربعة أهداف لهدفين بعد مباراة للذكرى لم يكن فيها لاعبو تشافي سيئين إلا أن لاعبي جيرونا هم من تفوقوا على أنفسهم وفي كثير من الأحيان على جيرانهم فخرجوا بفوز أول على كبير كاتالونيا منحهم الصدارة بعدما حافظوا على سجلهم خارج ملعبهم (7 انتصارات وتعادل)، أما الريال فقد تعثر بتعادل ثان في الأندلس وكلاهما بنتيجة 1/1 مع بيتيس وإشبيلية، ولم تقتصر خسائر برشلونة على الديربي الجديد وفرصة مزاحمة الريال على الصدارة من جديد بل خسر مركزه الثالث.

الإسباني – الأسبوع 16

بيتيس × ريال مدريد 1/1، برشلونة × جيرونا 2/4، أتلتيكو مدريد × ألميريا 2/1، فياريال × سوسيداد صفر/3، غرناطة × بلباو ، خيتافي × فالنسيا 1/صفر، مايوركا × إشبيلية 1/صفر، ألافيس × لاس بالماس صفر/1، قادش × أوساسونا صفر/صفر.

– رايو فاليكانو × سلتا فيغو (أمس).

بانوراما الليغا

– 19 هدفاً شهدتها ثماني مباريات بعد تأجيل مباراة غرناطة × بلباو وجاء أحدها من علامة الجزاء، وعزز جود بيلنغهام (الريال صدارته للهدافين برصيد 12 هدفاً يليه أنتوني غريزمان (الأتلتي) وبورخا مايورال (خيتافي) بـ9 أهداف وسجل 6 لاعبين 8 أهداف بينهم ليفاندوفسكي (البرشا) وأرتيم دوفبيك (جيرونا).

– 31 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة أتلتيكو مدريد × ألميريا مقابل 8 صفراوات في مباراة ألافيس × لاس بالماس، وطرد دومينغوس دوراتي (خيتافي) بالحمراء المباشرة حاله حال خافيير غيرا (فالنسيا) الذي طرد زميله غابرييل باوليستا بالصفراء الثانية.

خسارة أولى

في ألمانيا سقط الزعيم البافاري للمرة الأولى وجاء سقوطه مريعاً عندما خسر بالخمسة على أرض فرانكفورت في أقسى هزيمة له منذ أربع سنوات كاملة والغريب أنها كانت بالنتيجة ذاتها وعلى فرانكفورت بالذات علماً أن البايرن خسر بخماسية نظيفة أمام مونشن غلادباخ في كأس ألمانيا قبل عامين والفوز هو الأعلى لفرانكفورت هذا الموسم، هزيمة البايرن أراحت ليفركوزن الذي بقي الوحيد دون هزيمة في الدوريات الخمسة الكبرى وقد تعثر بدوه بالتعادل على أرض شتوتغارت في قمة الجولة وهو التعادل الثاني على التوالي لليفركوزن الذي ضمن الصدارة أسبوعاً آخر على الأقل والتعادل هو الثاني له خارج أرضه من ثلاثة تعادلات كلها بأهداف بينما هو التعادل الأول لشتوتغارت، وعزز لايبزيغ موقعه بفوزه الثاني على التوالي وجاء على حساب منافسه الرئيس دورتموند الذي تلقى هزيمته الثالثة في خمس جولات وهي الثانية على أرضه، واستعاد يونيون برلين نغمة الانتصارات بعد 12 جولة كاملة.

الألماني – الأسبوع 14

شتوتغارت × ليفركوزن 1/1، فرانكفورت × بايرن ميونيخ 5/1، دورتموند × لايبزيغ 1/2، هوفنهايم × بوخوم 3/1، فولفسبورغ × فرايبورغ صفر/1، هايدنهايم × دارمشتات 3/2، يونيون برلين × مونشن غلادباخ 3/1، بريمن × أوغسبورغ 2/صفر، كولن × ماينز صفر/صفر.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة 29 هدفاً جاء اثنان منها بالنيران الصديقة، ولم يسجل هاري كين (البايرن) لكنه مازال متصدراً للهدافين برصيد 18 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ16 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ10 أهداف ثم يوناس ويند (فولفسبورغ) بـ9 أهداف.

– 38 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرتان في مباراة شتوتغارت × ليفركوزن مقابل 6 صفراوات في مباراتي هوفنهايم × بوخوم وكولن × ماينز وخرج ماتياس هوملز (دورتموند) بالحمراء المباشرة.

رباعية زرقاء

في إيطاليا لم يدع إنتر الأمور للمصادفة وخاصة بعد فوز اليوفي على نابولي في قمة الجولة فانتزع الصدارة مؤقتاً لكن النييرازوري اكتسح أودينيزي برباعية نظيفة أعادته إلى الصدارة، والفوز هو السابع للمتصدر في 9 جولات دون هزيمة والرابع بفارق أهداف في سجله هذا الموسم والثالث بهذه النتيجة، بينما وصل اليوفي مباراته العاشرة دون هزيمة، وتلقى ميلان هزيمته الثانية خارج سان سيرو والثالث بفارق هدف واستعاد أتلانتا نغمة الانتصارات بعد 3 هزائم وتعادل، وتعادل روما على أرضه مع فيورنتينا ليخسر فرصة تقليص الفارق مع ميلان، وتابع بولونيا نتائجه الجيدة فعادل روما نقاطاً وتجاوز نابولي إلى المركز الخامس.

الإيطالي – الأسبوع 15

إنتر ميلانو × أودينيزي 4/صفر، يوفنتوس × نابولي 1/صفر، أتلانتا × ميلان 3/2، روما × فيورنتينا 1/1، ساليرنتانا × بولونيا 1/2، هيلاس فيرونا × لازيو 1/1، فرزينوني × تورينو صفر/صفر، مونزا × جنوى 1/صفر.

– إيمبولي × ليتشي، كالياري × ساسولو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 18 هدفاً شهدت الجولة قبل مباراتي الأمس عبر 3 تعادلات منها اثنان سلبيان و5 انتصارات منها 4 للمضيفين، وجاء هدف من ركلة جزاء، وابتعد لاوتارو مارتينيز (إنتر) في صدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً مقابل 8 أهداف لأوليفيه جيرو (ميلان) ثم دومينكو بيراردي (ساسولو) وروميلو لوكاكو (روما) وكالهان أوغلو (إنتر) وجوشوا زيركزي (بولونيا) بـ7 أهداف.

– 48 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 3 مرات في مباراة إنتر × أودينيزي مقابل 10 صفراوات في مباراة، وحمراء في مباراة ساليرنتانا × بولونيا، وطرد زاليفسكي (روما) وديفيد كالابريا (ميلان) بالصفراء الثانية، على حين خرج لوكاكو (روما) وميلكنوفيتش (فيورنتينا) بالحمراء المباشرة وفيدريكو فازيو (ساليرنتانا) من مقعد البدلاء.

انتصارات الكبار

في فرنسا حقق الثلاثة الأوائل الفوز بنتيجة واحدة (2/1) ما يدل على صعوبة المهمة، والأهم أن الباريسي سجل فوزه الثامن على التوالي فبلغ المباراة العاشرة دون هزيمة بينما عاد نيس عقب هزيمته الأولى في الجولة الفائتة فاحتفظ بمركزه الثاني، بينما سجل موناكو فوزه الثاني على التوالي محتفظاً بمركزه الثالث الذي تعزز بتعادل ليل، ويحسب لينس وصيف بطل الموسم الماضي أنه وصل المباراة العاشرة من دون خسارة فتعادل مع مونبيلييه للمرة الثالثة خارج أرضه وكلها من دون أهداف، أما ليون فقد سجل فوزه الثاني فقط وجاء بعد 3 هزائم وبثلاثة أهداف سجلها ألكسندر لاكازيت وهو الهاتريك الثاني فقط في الليغ آن هذا الموسم.

الفرنسي – الأسبوع 15

سان جيرمان × نانت 2/1، رين × موناكو 1/2، نيس × ريمس 2/1، ميتز × بريست صفر/1، كليرمون × ليل صفر/صفر، مونبيلييه × لنس صفر/صفر، لوريان × مرسيليا 2/4، ستراسبورغ × لوهافر 2/1، ليون × تولوز 3/صفر.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان سلبيان مقابل 7 انتصارات منها 4 بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 24 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء، لم يسجل كليان مبابي (الباريسي) لكنه حافظ على صدارته للهدافين برصيد 15 هدفاً يليه، آكور آدامز (مونبيلييه) بسبعة أهداف، ثم مصطفى محمد (نانت)، وألكسندر لاكازيت ووسام بن يدر (موناكو) بستة أهداف.

– 50 مرة ظهر اللون الأصفر منها 10 في مباراة رين × موناكو، وطرد فاندوسون (موناكو) بالإنذار الثاني بينما خرج جوناثان كلوس (مرسيليا) بالحمراء المباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن