شؤون محلية

الوضع الصحي للدواجن جيد في حلب … مدير الزراعة: أكثر من 300 مدجنة والإصابات بسيطة ولا تشكل جائحة

| محمود الصالح

أكد مدير الزراعة في حلب رضوان حرصوني أن الوضع الصحي لقطاع الدواجن بالمحافظة جيد، بعد أن ظهرت بعض بؤرة الإصابة الخفيفة في إحدى المناطق نتيجة عدم اتباع إجراءات الأمن الحيوي من بعض المربين، مؤكداً أن الإصابات كانت محدودة جداً ولا تشكل جائحة.

وأوضح أن الوضع في باقي مداجن المحافظة ضمن الطبيعي وعناصر دائرة الصحة الحيوانية بالمديرية تقوم بعمليات التحصين ضد مرض النيوكاسل.

وأشار مدير الزراعة إلى أن عدد المداجن التي تعمل بالمحافظة يبلغ عددها 302 مدجنة.

رئيس قسم الدواجن بالوزارة وليد نصار أشار إلى عقد اجتماع لتتبع واقع الثروة الحيوانية والواقع الصحي لقطيع الدواجن في ظل الظروف المناخية السائدة، لافتاً إلى أن مرض النيوكاسل الذي يشاع انتشاره حالياً هو عبارة عن إصابات طبيعية طفيفة وليست جائحة وموجودة في الدول المجاورة، ويوجد لقاحات محلية منتجة لدى وزارة الزراعة يتم توزيعها بشكل مجاني، وهناك لقاحات أيضاً مسموح باستيرادها متاحة بالأسواق المحلية، مؤكداً قيام المربين بإجراء اللقاحات بشكل نظامي، نافياً وجود أي أثر لهذه الإصابة على الإنسان، وأن تأثير المرض على الدواجن فقط في حالة نقص المناعة، ويحدث النفوق في المداجن التي لا تلتزم بالتعليمات الفنية للتربية.

ودعا إلى معالجة المشكلات التي تواجه المربين للوصول إلى الاستقرار في الإنتاج، وإلى ضرورة الالتزام بشروط الأمان الحيوي في المداجن والاعتماد على الفنيين والأطباء البيطريين في التعامل مع أي حالة وضرورة الالتزام بالتعاقد مع طبيب بيطري في كل منشأة.

رئيس غرفة زراعة حلب نصر حاج جنيد أكد تعاون الغرفة مع الجهات من خلال اللجان التخصصية لتقديم ما يلزم لدعم هذا القطاع وتأمين مستلزماته بهدف دعم مربي الدواجن ليتمكنوا من الاستمرار في عمليات التربية.

رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين بحلب عمار محمد قال: من خلال متابعة الإشراف على مزارع الدواجن بعد ما تم تداوله عن وجود مرض نيوكاسل، تبين أن الأمر مبالغ فيه والإصابات محدودة ومسيطر عليها، والفروج يصل للمستهلك بشكل صحي وسليم وآمن وهذا المرض لا يؤثر في صحة الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن