الأولى

وزير التربية لـ«الوطن»: لم يعد هناك أسباب تستدعي وجودها.. وإلغاؤها يحقق العدالة بين الطلاب … إلغاء الدورة التكميلية للشهادة الثانوية بكافة فروعها

| الوطن

أكد وزير التربية محمد عامر المارديني أن إلغاء الدورة الثانية في نظام الدورتين الامتحانيتين لشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة المتبعة حالياً يؤدي إلى انخفاض معدلات القبول الجامعي بشكل كبير كما أن ذلك يخفف الضغط عليها والتي تعتبر أحد أسباب إلغاء الدورة التكميلية، مضيفاً: كما أن الأسباب التي استدعت وجودها لم تعد موجودة، إضافة إلى ضرورة تحقيق العدالة بين الطلاب والتي تعتبر السبب الرئيسي في اتخاذ هذا القرار.

وفي تصريح لـ»الوطن» بين المارديني أن ذلك يساهم أيضاً في العمل على تجهيز المدارس وإراحة الكادر التعليمي وذلك بعد الانتهاء من امتحانات الشهادات تكون هناك فرصة لمدة شهرين قبل العودة للمدارس وهذا ما يساعد على إجراء الصيانات لهذا المدارس بدلاً بإشغالها بامتحانات الدورة التكميلية الثانية.

وأشار المارديني إلى أن هناك توجهاً لأن تكون أسئلة الشهادة الثانوية مؤتمتة، لافتاً إلى أنه يتم العمل لتطبيقها في الدورة القادمة، مضيفاً: سمعة الشهادة السورية قوية ويجب أن نحافظ عليها.

وبين المارديني أنه في نظام الدورة الواحدة لن يؤدي غياب الطالب في مادة واحدة لظروف خارجة عن إرادته إلى رسوبه في حال نجاحه في باقي المواد، مشيراً إلى أنه أصبح الرسوب على مادتين والطالب الذي يحصل على ربع العلامة يعتبر ناجحاً، لافتاً أن الطالب سوف يعيد السنة بعد إلغاء الدورة التكميلية ولو كان ناجحاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن