رياضة

كأس الجمهورية لكرة القدم في الموسم الجديد … 46 مشاركاً انسحب منها خمسة فرق … مفاجآت محدودة ومواجهات سهلة لفرق الممتاز

| ناصر النجار

ثبت 46 نادياً مشاركته في مسابقة كأس الجمهورية للموسم الكروي الجديد 2023- 2024 والفائز في المسابقة سيحمل لقب كأس 2024.

الأندية المشاركة كما هو منصوص عليه في نظام المسابقات كانت موزعة ما بين إلزامية واختيارية، فأندية الدرجة الممتازة وعددها 12 نادياً كانت مشاركتهم إلزامية وهي: الوحدة والجيش والفتوة والكرامة والوثبة والطليعة وأهلي حلب والحرية وتشرين وحطين وجبلة والساحل.

أما أندية الدرجتين الثانية والأولى فمشاركتهم اختيارية، لكن عند تثبيت المشاركة صارت إلزامية والنادي المنسحب ستفرض عليه عقوبات انضباطية وغرامات مالية حسب مواد لائحة الإجراءات الانضباطية والأخلاق، من الدرجة الأولى ثبت 17 نادياً مشاركته هذا الموسم، وهي أندية:

المجد وشهبا والشعلة والنيرب وعفرين والشرطة المركزي وعمال حماة والهلال وشرطة طرطوس واليقظة ومعضمية الشام ومورك والحوارث والعربي والنبك والنواعير والتضامن.

ومن أندية الدرجة الثانية شارك 17 نادياً أيضاً وهي: صيدا والسلمية وتل دو والمخرم والرستن وشرطة دير الزور ومطلة والفرات ومعدان والهيجانة والشباب والميادين والنورس والقلعة وجيش حلب وصافيتا وشرطة حلب.

القرعة

أقيمت القرعة في مبنى اتحاد كرة القدم بالفيحاء في قاعة الاجتماعات بحضور مندوبي الأندية المشاركة يوم الاثنين الثاني من تشرين الأول الماضي، وتم إصدار جداول الدور الأول، والدور الثاني دور الـ32، وتم تذكير المشاركين بأن نظام المسابقة يقتضي بأن تلعب الفرق المشاركة في الأدوار كلها حتى نصف النهائي مباراة واحدة في أرض محايدة وإذا انتهت المباراة إلى التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة من دون الحاجة إلى تمديد المباراة على شوطين إضافيين، وذلك باستثناء المباراة النهائية التي إن انتهت بالتعادل فستمدد على شوطين إضافيين مدة كل شوط ربع ساعة، دور نصف النهائي سيتم إقامته على نظام الذهاب والإياب، وكان قد ألغي ذلك الموسم الماضي لضيق الوقت بعد تعطل النشاط الرياضي لمدة شهرين بسبب الزلزال.

القرعة التي أجريت جنبت خوض الدور الأول لفرق معدان وصافيتا والنواعير فانتقلا (باي) إلى الدور الثاني وتضمن جدول المباريات 17 مباراة.

بالنسبة للمواعيد حددت لجنة المسابقات مواعيد مباريات الدور الأول لتتلاءم مع مواعيد دوري الدرجة الأولى، فتم الاتفاق على أن تقام المباريات في الفترة بين مرحلتي ذهاب وإياب الدوري، وذلك لتخفيف الضغط على الفرق، والحمل على الملاعب، ولوجود طواقم حكام متفرغة لهذه المباريات، فكان الموعد يمتد من الاثنين 4/12 وحتى الثلاثاء 12/12، لكن مع انسحابات بعض الفرق، تم تعديل الموعد لتنتهي مباريات هذا الدور يوم الجمعة 8/12.

أما موعد الدور الثاني فالمتفق عليه أن تقام المباريات بدءاً من 25 من هذا الشهر ويمتد حتى الثاني من كانون الثاني من العام القادم ورأت لجنة المسابقات أن تقدم موعد أربع مباريات لتبدأ يوم الجمعة القادم وذلك لكون أطراف هذه المباريات من فرق الدرجتين الأولى والثانية، وسيشارك في الدور الثاني فرق من الدرجة الممتازة لذلك من المتوقع أن تتم إزاحة المباريات أسبوعاً على الأقل حتى تنتهي مرحلة الذهاب إلى مطلع السنة الجديدة، ولأن هذا الموعد الجديد يتوافق مع سفر منتخبنا الوطني إلى قطر للمشاركة في النهائيات الآسيوية فمن المتوقع أن تلعب فرق الدرجة الممتازة في هذا الدور من دون لاعبيها الذين سيتم استدعاؤهم للمنتخب للمشاركة في النهائيات الآسيوية.

من جهة أخرى وافقت لجنة المسابقات على تعديل زمان ومكان بعض المباريات إن اتفقت الفرق فيما بينها على التعديل، كأن يتفق فريقان على تغيير الملعب على سبيل المثال، وجرت العادة في المواسم السابقة أن بعض فرق الدرجة الممتازة كانت تستضيف فرقاً من الدرجتين الأولى والثانية على أرضها مقابل أن تتحمل فرق الدرجة الممتازة أجور المباريات ونفقات السفر والإقامة وربما هناك بعض المبالغ تدفع ولا يتم الإعلان عنها.

مفاجآت

لم تخل مباريات الدور الأول من بعض المفاجآت التي تجلت بخروج فرق من الدرجة الأولى أمام فرق من الدرجة الثانية، ومن أصل 17 مباراة مقررة أقيمت 12 مباراة وألغيت خمس مباريات بسبب انسحاب أندية حطلة والميادين والفرات والشباب والنورس، مباراة واحدة حسمتها ركلات الترجيح وبقية المباريات انتهت طبيعية باستثناء ثلاث مباريات فاجأت فيها فرق من الدرجة الثانية فرقاً من الدرجة الأولى فحققت الفوز وأبعدت الفرق المرشحة للانتقال إلى الدور الثاني.

المفاجأة الأولى كانت خروج فريق معضمية الشام أمام فريق شرطة دير الزور بركلات الترجيح 15/14 بعد التعادل بهدفين لمثلهما، وهذه المباراة هي الوحيدة التي حسمتها ركلات الترجيح وهي من المباريات القليلة جداً التي امتد الحسم فيها ليصل إلى ثلاثين ركلة ترجيحية وهذا الأمر النادر ليس على مستوى سورية بل على مستوى العالم كله.

المفاجأة الثانية كانت بفوز فريق النضال من الدرجة الثانية على فريق العربي 3/2، والمفاجأة الثالثة بفوز فريق المخرم من الدرجة الثانية على فريق حرجلة 2/1.

في بقية المباريات فاز الشعلة على عمال حلب 2/صفر، والنبك على الهيجانة 1/صفر ومورك على القلعة 4/صفر والحوارث على جيش حلب 2/1 وعفرين على تل دو 3/صفر والتضامن على صيدا 4/1 وشهبا على شرطة حلب 2/1 وعمال حماة على الرستن 4/1 واليقظة على السلمية 5/1.

وبالمقابل تأهلت فرق النيرب والمجد والهلال والشرطة وشرطة طرطوس بالفوز قانوناً 3/صفر على فرق الفرات وحطلة والشباب والنورس والميادين على التوالي بسبب انسحاب هذه الفرق من المباريات من دون عذر مقبول.

عقوبات انضباطية

لجنة الانضباط والأخلاق فرضت في قرارها رقم 27 تاريخ 9/12/2023 عقوبة حرمان الفرق المنسحبة من المسابقة هذا الموسم من المشاركة في مسابقة الكأس للموسمين التاليين مع غرامة مليون ليرة سورية على كل ناد استناداً للمادة 25/1/31 والمادة 27/4.

ومن العقوبات الصادرة بحق مخالفات الدور الأول توقيف لاعب حرجلة مهند خربين ست مباريات رسمية وما يتخللها من مباريات ودية مع غرامة مئة ألف ليرة سورية وذلك لمحاولته الاعتداء على الحكم وشتمه، وتوقيف لاعب معضمية الشام منار النجار ثلاث مباريات رسمية وما يتخللها من مباريات ودية مع غرامة مئة ألف وذلك لشتمه لاعباً من الفريق المنافس، كما تم توقيف اللاعب مرعي عبد الغني من فريق معضمية الشام مباراة واحدة مع غرامة عشرين ألف ليرة سورية وذلك لخروجه بالبطاقة الحمراء من المباراة، والعقوبات صدرت بالبلاغ 12 تاريخ 7/12/2023.

الدور الثاني

الدور الثاني هو دور الـ32 وتأهل إليه 32 نادياً منهم 12 من فرق الدرجة الممتازة و15 من الدرجة الأولى هي: الشرطة والمجد والنبك والشعلة والهلال وعفرين والنواعير وعمال حماة والحوارث والتضامن وشرطة طرطوس ومورك واليقظة وشهبا والنيرب.

وتأهل أيضاً خمسة أندية من الدرجة الثانية هي: شرطة دير الزور والمخرم والنضال وصافيتا ومعدان.

ورأى اتحاد كرة القدم أن تلعب الفرق في الدرجتين الأولى والثانية التي ستتقابل معاً في عطلة نهاية هذا الأسبوع، بينما تلعب بقية المباريات في وقت لاحق وربما كان مطلع العام القادم.

المباريات الأربع حسب القرعة ستجمع معدان مع شهبا على ملعب حمص الصناعي يوم الجمعة القادم ويلعب فريقا الشرطة والنبك يوم السبت على ملعب المدينة الرياضية الصناعي في اللاذقية.

المباراة الثالثة ستقام بين المجد والتضامن على ملعب حمص الصناعي يوم الأحد القادم، أما المباراة الرابعة فستجمع الشعلة مع عمال حماة وستقام على ملعب النبك يوم الأحد القادم أيضاً، الشرطة والنبك والشعلة والمجد يتنافسون على صدارة المجموعتين الأولى والثانية من أجل التأهل إلى الدور الثاني المؤهل إلى الدوري الممتاز، شهبا وعمال حماة يحتلان مركزين آمنين في مجموعتهما، والتضامن مهدد بالهبوط في مجموعته، ووحده معدان من فرق الدرجة الثانية، مع العلم أن المجد وصل إلى نصف النهائي الموسم الماضي وخسر أمام تشرين بهدف.

فرق الدرجة الممتازة ستلعب مباريات سهلة استناداً إلى مستويات الفرق التي ستقابلها من الدرجتين الأولى والثانية، فتشرين البطل يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه بلقاء فريق النيرب، والوحدة الوصيف سيواجه الحوارث، والمصادفة وحدها جمعتهما مرة أخرى.

سبق أن تقابلا بالدور نفسه في الموسم الماضي وفاز الوحدة 4/صفر وسجل أهدافه الغاني محمد أنس هدفين وقيس الحسن وعلي رمضان، الكرامة أحد أركان المربع الذهبي وقد خسر نصف النهائي أمام الوحدة بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل السلبي سيواجه الهلال، الفتوة بطل الدوري سيواجه المخرم وأهلي حلب الوصيف سيقابل فريق شرطة دير الزور، وجبلة ثالث الموسم الماضي سيلعب مع عفرين.

الوثبة سيتقابل مع اليقظة، والطليعة مع مورك وحطين مع صافيتا والجيش مع النضال والحرية مع شرطة طرطوس والساحل مع النواعير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن