عربي ودولي

البيت الأبيض: قلقون بشأن تقارير استخدام إسرائيل قنابل الفوسفور الأبيض!

| وكالات

أعرب المُتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الأميركي جون كيربي، أمس الثلاثاء، عن «القلق البالغ» حيال التقارير التي أكدت استخدام كيان الاحتلال الإسرائيلي قنابل الفوسفور الأبيض في عدوانها المتواصل على غزة واعتداءاتها على جنوب لبنان.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، اعتبر كيربي في حديث للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أن «الفوسفور الأبيض له استخدام عسكري مشروع، يتمثل في الإضاءة وإنتاج الدخان لإخفاء التحركات»، وقال: «حين نقدم مواد مثل الفوسفور الأبيض لجيش آخر، نتوقع بشكل كامل أنها ستستخدم وفق هذه الأغراض المشروعة، وبما يتفق مع قوانين الصراع المسلح».

وفي السادس من تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين، أن 462 هكتاراً من الأراضي الزراعية والحرجية في جنوب لبنان أحرقها كيان العدو باستخدام «القذائف الفوسفورية»، وأشار حينها إلى أن بلاده ستتقدم بشكوى لدى الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق أكدت تقارير إعلامية أن الكيان الإسرائيلي استخدم قنابل الفوسفور الأبيض التي تصنعها الولايات المتحدة في هجوم على جنوب لبنان في تشرين الأول الماضي، وأشارت إلى أنه تم العثور على شظايا القنابل في قرية الظهيرة اللبنانية بالقرب من الحدود مع فلسطين المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن