عربي ودولي

موسكو دعت إلى تطبيقه.. وطهران: معارضته من واشنطن يعني المزيد من الموت … الجمعية العامة تعتمد قراراً بأغلبية ساحقة يطالب بوقف فوري للعدوان على غزة

| وكالات

بعد اعتماد الجمعيــة العامة للأمم المتحــدة بأغلبية ساحقة قراراً يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، اعتبر مندوب روسـيا الدائــم لــدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن الولايات المتحدة مسؤولة عن كل جريمة في قطاع غزة، بينما رأى مندوب إيران أمير سعيد إيــرواني أن معارضة أميركا القرار تعني المزيد من الحرب والموت.
وحسب وسائل إعلامية، صوتت لمصلحة مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة قبل الماضية 153 دولة، مقابل معارضة 9 دول وكيان الاحتلال الإسرائيلي، وامتناع 23 دولة.
ويطالب القرار بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وضرورة الامتثال للالتزامات بموجب القانون الدولي، وبضمان وصـول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ويعرب عن بالغ القلق حيال الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ومعاناة المدنيين الفلسطينيين فيه، مشدداً على وجوب حمايتهم وفقاً للقانون الدولي الإنساني.
وسبق أن منعت الولايات المتحدة مجلس الأمن 4 مرات خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، من اعتماد قرار لوقف العدوان حيث استخدمت حق النقض «فيتو» مرتين ضد مشروعي قرارين برازيلي وإماراتي، كما عرقلت مشروعي قرارين روسيين، في حين رفض الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ قراري الجمعية العامة ومجلس الأمن الصادرين في الـ 27 من تشرين الأول والـ 15 من تشرين الثاني الداعيين إلى هدن إنسانية فورية مستدامة ووقف الأعمال العدائية في قطاع غزة والسماح بوصول المساعدات إليه.
وبعد التصويت، جدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا دعوة مجلس الأمن الدولي للتحرك من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً أن أميركا وبعد استخدام «فيتو» ضد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزة هي المسؤولة عن كل جريمة قتل في القطاع.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن نيبينزيا قوله في اجتماع الدورة الطارئة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني: إن «هناك كارثة إنسانية رهيبة في قطاع غزة، وهي تزداد تفاقماً كل يوم، على الرغم من أنه من المستحيل تخيل ما يمكن أن يكون أسوأ مما هو عليه الآن، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار، ونحن بحاجة إلى وقف هذه المجزرة».
وأعرب نيبينزيا عن أمله في أن يتمكن مجلس الأمن الدولي، بعد قرار الجمعية العامة من المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، ولفت إلى أن «الولايات المتحدة تقف في طريق جميع جهود حفظ السلام».
بدوره، أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي لا بد أن تقابل برد حاسم من جانب المجتمع الدولي، مشدداً على أن معارضة أميركا الصريحة وقف إطلاق النار تعني فرض الحرب والعنف، وفي نهاية المطاف المزيد من الموت للأطفال والنساء في غزة.
وقال إيرواني في كلمة خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة: «للمرة الثانية بعد بدء حرب غزة، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.. وجاءت موافقة الجمعية العامة بعد أن قامت الولايات المتحدة للمرة الثانية، بمنع موافقة المجتمع الدولي على هذا الطلب بتطبيق الـ«فيتو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن