الأولى

مرتيني: مضاعفة عدد القادمين.. السفير شي: لسورية دور في مبادرة «الحزام والطريق» … مباحثات سورية- صينية في مجال السياحية والصناعة

| فادي بك الشريف

أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني لـ«الوطن» ضرورة عودة النشاط السياحي الصيني إلى سورية ولاسيما أن جمهورية الصين الشعبية هي أكبر الدول المصدرة للسائحين في العالم بواقع 140 مليون سائح، مضيفاً: إن من حق سورية أن تجتذب السوق الصينية.

وخلال استقباله السفير الصيني في دمشق شي هونغ وي، بحث مرتيني سبل التعاون السياحي بين البلدين، في ضوء نتائج الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى الصين، وما نتج عنها من توقيع مذكرات تعاون وتفاهم من ضمنها التعاون في مجال السياحة.

ونوّه مرتيني بعقد ورشة عمل نوعية وخاصة للأسواق الصينية والروسية والعراقية، مؤكداً استعداد الوزارة لاستضافة شركات ومكاتب السياحة والسفر الصينية والمؤثرين في القطاع السياحي لزيارة سورية.

وأشار إلى مضاعفة عدد القادمين من السياح الصينيين في عام 2023 على الرغم من أنها أرقام خجولة، متطلعاً إلى زيادة هذه الأرقام في المستقبل.

من جانبه تحدث السفير الصيني عن أهمية سورية السياحية والمقومات الأثرية والطبيعية والتاريخية التي تمتلكها ودورها في مبادرة الحزام والطريق، حيث يشكل هذا المشروع تبادلاً إنسانياً وثقافياً لكون السياحة هي جسر بين الشعوب بما فيها الشعبان السوري والصيني.

كما بحث وزير الصناعة عبد القادر جوخدار خلال لقائه السفير شي آفاق تعزيز وتطوير علاقات التعاون الصناعي والاقتصادي بين البلدين، وتم خلال اللقاء بحث التعاون المشترك في مجالات عدة شملت الصناعات الهندسية والكيميائية والبتروكيميائية وصناعة الإسمنت والصناعات النسيجية وخطوط الإنتاج إضافة إلى تدريب الكوادر البشرية في المجال التكنولوجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن