رياضة

تسمية مشعل الأحمد الجابر الصباح خلفاً له … وفاة أمير الكويت عن 86 عاماً وإعلان الحداد أربعين يوماً

| وكالات

نادى مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماع استثنائي بولي العهد مشعل الأحمد أميراً للبلاد، وذلك في أعقاب وفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح أمس السبت.

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أن مجلس الوزراء نادى بولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، بعد وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، وحسب «كونا» أعلن مجلس الوزراء خلال اجتماعه الاستثنائي الحداد الرسمي لمدة أربعين يوماً وإغلاق الدوائر الرسمية في البلاد لمدة ثلاثة أيام.

وفي وقت سابق أمس، نعى الديوان الأميري الكويتي أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 86 عاماً، حسب بيان أذاعه التلفزيون الرسمي.

ونقلت وسائل إعلام كويتية عن وزير شؤون الديوان الأميري محمد العبد اللـه المبارك قوله في البيان: «ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم (أمس السبت)».

وسبق أن أعلن وزير شؤون الديوان الأميري ب‍دولة الكويت التاسع العشرين من الشهر الماضي أن الشيخ الأمير الراحل دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة ألمّت به؛ لتلقّي العلاج اللازم، وإجراء فحوصات طبية، كما سبق للديوان الأميري في الكويت الإعلان عن إجراء أمير البلاد فحوصات طبية في أكثر من مناسبة.

وتولى الأمير المتوفى حكم دولة الكويت في أيلول من عام 2020، خلفاً لأخيه الراحل، صباح الأحمد الصباح، والأمير الراحل من مواليد 25 حزيران 1937، وتولى مقاليد الحكم أميراً لدولة الكويت في التاسع والعشرين من أيلول 2020، وكان قد تولى ولاية العهد بتاريخ 20 شباط 2006.

وشغل الراحل مناصب عدة بينها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ونائب رئيس الحرس الوطني ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدفاع ومحافظ لمنطقة حولي.

في الغضون، أعرب العديد من قادة الدول عن تعازيهم بوفاة أمير دولة الكويت ومن بينهم رؤساء روسيا فلاديمير بوتين ومصر عبد الفتاح السيسي والإمارات محمد بن زايد آل نهيان وفلسطين محمود عباس ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز الـسعود والملك الأردني عبد اللـه الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن