سورية

مصدر لـ«الوطن»: تشكيل اللجنة العليا للانتخابات خطوة جديدة يتخذها الحزب لضمان العدالة في الانتخابات

| منذر عيد

أكد مصدر مختص لـ«الوطن» أن اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي التي ترأس اجتماعها الأول الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي الرئيس بشار الأسد أقرت تشكيل اللجنة العليا للانتخابات التي ستشرف على انتخابات اللجنة الموسعة وتعد بمثابة مؤتمر مصغر للحزب، إضافة إلى إقرار قواعد الانتخابات، وتعليماتها.

وأوضح المصدر أن تشكيل اللجنة العليا للانتخابات خطوة جديدة يتخذها الحزب لضمان العدالة في الانتخابات.

وبين أن الاجتماع الموسع للجنة المركزية يتكون من الأعضاء العاملين ممن تنطبق عليهم شروط الترشح وفق الآتي:

أولاً، الأعضاء الأصلاء وهم:

عدد من الأعضاء يختارهم الرفيق الأمين العام.

رفاق لديهم مهام مركزية وهم أعضاء اللجنة المركزية الحالية، أو أعضاء لجنة الرقابة والتفتيش الحزبية، أو رؤساء المنظمات الشعبية المركزية (عمال، فلاحون، طلبة، شبيبة، طلائع، معلمون، حرفيون، اتحاد رياضي)، ونائب رئيس الجبهة الوطنية التقدمية، ومدير عام دار البعث، ومدير مدرسة الإعداد الحزبي المركزية.

ثانياً، الأعضاء المنتخبون وهم:

ممثلو مجلس الشعب وعددهم 27 عضواً ويتم تمثيلهم وفق الآتي: تمثل كل محافظة، يبلغ عدد ممثليها في مجلس الشعب عشرة أعضاء وما فوق، بعضوين، باستثناء محافظات السويداء والقنيطرة والرقة، فتمثل كل واحدة منها بعضو واحد لأن عدد ممثليها في مجلس الشعب أقل من عشرة.

ممثل واحد لكل 1500 رفيق عضو عامل على مستوى الشعب الحزبية، بحيث لا يقل عن واحد ولا يزيد على خمسة.

تمثل فروع الجامعات برفيقين اثنين لكل شعبة، لأن الأعداد قليلة على مستوى الشعب الحزبية في فروع الجامعات.

ثالثاً، الأعضاء المراقبون وهم الذين تدعوهم القيادة المركزية لحضور المؤتمر كعضو مراقب

وأوضح المصدر أن هناك شروطاً خاصة وأخرى عامة للترشح لعضوية الاجتماع الموسع للجنة المركزية، مبيناً أن الشروط العامة هي:

أن يكون المترشح مثبتاً عضويته أصولاً، وأمضى عشر سنوات عضواً عاملاً في الحزب، ومارس عملاً قيادياً لمدة لا تقل عن سنتين في الحزب أو المنظمات الشعبية أو النقابات المهنية، أو أربع سنوات في الإدارة، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية كحد أدنى، وألا يكون معاقباً من الجهات الحزبية أو الرقابية مثل لجنة الرقابة والتفتيش، الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، الجهاز المركزي للرقابة المالية، بعقوبة شديدة خلال السنوات العشر الأخيرة، وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة مدة تزيد على ثلاثة أشهر، وغير متخلف هو أو أحد أبنائه عن تأدية إحدى الخدمتين الإلزامية والاحتياطية,

وقال إن الشروط الخاصة هي:

أولاً على المستوى الحزبي:

أن يكون المرشح قد مارس عملاً قيادياً كعضو قيادة شعبة، أو مدير لمدرسة الإعداد الحزبي الفرعية، أو أمين سر في القيادة المركزية كحد أدنى.

ثانياً على المستوى المنظماتي والنقابي:

أن يكون المرشح قد مارس عملاً قيادياً كعضو في قيادة منظمة أو نقابة على مستوى الفرع وما فوق.

ثالثاً على مستوى الإداري:

أن يكون المرشح قد مارس عملاً إدارياً (مديراً عاماً أو مديراً فرعياً) على مستوى المحافظة مدة لا تقل عن أربع سنوات كحد أدنى.

رابعاً على مستوى المجالس التمثيلية:

أن يكون المرشح قد مارس مهام رئيس مجلس محافظة أو عضو مكتب تنفيذي في المحافظة أو مدينة المركز، أو رئيس مجلس مدينة.

وبين المصدر أن الاجتماع وافق على كامل المقترح المقدم موضوع الاجتماع باستثناء الشرط المتعلق بترشيح طلبة الجامعات، إذ تم تخفيض سن العضوية العاملة لطلبة الجامعات إلى أريع سنوات باعتبار أن هذا التخفيض يتيح للشريحة الشابة فرصة جيدة للانخراط في هذا المستوى من العمل الحزبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن