الأولى

مدير الدفع الإلكتروني في«المركزي»: سيبقى في كل محافظة مركز اتصالات للجباية التقليدية … «موبايلات» بأسعار خيالية وثقافة غير موجودة وتساؤلات: كيف سنسدد فواتيرنا إلكترونياً؟!

| عبد الهادي شباط

مع الاقتراب من تنفيذ الاتصالات لمشروعها دفع فواتير الهواتف إلكترونياً، يرى الكثير من المواطنين أن ثقافة الدفع الإلكتروني مازالت جديدة على ثقافة المجتمع السوري وتحتاج لمزيد من التوضيح والترويج والانتقال التدريجي، وخاصة أن أسعار أجهزة المحمول والهاتف النقال مرتفعة جداً وأسعارها تتعارض مع ما تتجه له الحكومة من تشجيع الدفع الإلكتروني وخاصة أن الرسوم الجمركية العالية جداً على توريد أجهزة الموبايل جعلت هذه الأجهزة في السوق المحلية أغلى من مثيلاتها في الدول المجاورة.

ورأى أكاديميون ومتابعون لمشروع الدفع الإلكتروني أن البنية التحتية للتعامل بخدمة الدفع الإلكتروني ليست جاهزة من الناحية التقنية لغاية الآن، بسبب ضعف الإنترنت والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وقدم التجهيزات التي تخص تطبيق مثل هذه الخدمة.

من جهته أوضح مدير أنظمة الدفع الإلكتروني في مصرف سورية المركزي عماد رجب أن هناك تنسيقاً مع وزارة الاتصالات وتم التوافق على وضع خطة تدريجية لتطبيق الدفع الإلكتروني على فواتير الهاتف، ومنها ترك مركز اتصالات واحد في كل محافظة لتنفيذ عمليات الجباية تقليدياً لمن يتعذر عليه الدفع إلكترونياً.

وبين رجب أنه تم التوسع في نشر نقاط البيع وتجاوز عدد نقاط البيع في المولات والمشافي وغيرها من الفعاليات الاقتصادية والخدمية لأكثر من 5500 نقطة بيع بغرض تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني والتخفيف من معاملات الكاش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن