الأولى

المقاومة تخوض معارك واشتباكات بطولية وقتلى الاحتلال إلى 450 … الإبادة تتواصل والعدو يدفن العشرات أحياء في باحات مستشفى كمال عدوان

| الوطن

عشرات الشهداء ومئات الجرحى جاءت حصيلة اليوم الـ 72 من حرب الإبادة التي تخوضها إسرائيل بحق أبناء غزة، ليرتفع عدد الشهداء في القطاع منذ بدء العدوان إلى نحو 18800 شهيد، جُلّهم من النساء والأطفال فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 51 ألفاً، ولا يزال الآلاف في عداد المفقودين.

وأفادت قناة «الميادين» بارتقاء 60 شهيداً في مجزرة للاحتلال في جباليا شمال القطاع وفق حصيلة أولية غير نهائية.

ونقلت عن مصادر محلية أن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائفها ونيران أسلحتها تجاه مواطنين خلال محاولتهم الوصول إلى بيوتهم داخل أحياء تل الهوا والصبرة والزيتون والشجاعية والدرج بمدينة غزة، ما أدى إلى ارتقاء شهداء.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزل عائلة طوطح في حي الزيتون، والذي يؤوي أكثر من 50 نازحاً وفق المصادر التي ذكرت أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني انتشلت نحو 40 شهيداً، كما سقط عدد من الإصابات بقصف طائرات الاحتلال منزل المواطن أبو إبراهيم مراد في حي التفاح بمدينة غزة.

وجنوباً، أعلن مستشفى «ناصر» في خان يونس وصول 17 شهيداً من جراء قصف طائرات ومدفعية الاحتلال مناطق متفرقة من المحافظة، وتحديداً الشرقية، في حين شنّت طائراته أربع غارات على المنطقة الحدودية القريبة من مخيم يبنا جنوب مدينة رفح، وألحقت دماراً كبيراً في المناطق المستهدفة.

وفي وقت سابق أمس تحدثت الأنباء بقيام الاحتلال بدفن عشرات النازحين والجرحى وهم أحياء في باحات مستشفى كمال عدوان، وذلك بعد دهس خيامهم بالجرافات.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال داست خيام النازحين بالجرافات العسكرية في ساحة مستشفى كمال عدوان ودفنت عشرات المرضى والنازحين أحياءً.

في الأثناء أكدت منظمة الصحة العالمية أن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي شمال قطاع غزة تحول إلى «حمام دم» وبات يحتاج إلى «إعادة تأهيل» بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء القصف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن المرضى الذين يعانون صدمات يتلقون العلاج على الأرض وأن وسائل تخفيف الألم محدودة جداً وحتى غير متوافرة.

من جانبها واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية أمس تصديها لقوات الاحتلال في مختلف محاور التوغل في قطاع غزة وخاضت معارك واشتباكات بطولية مع قوات العدو، بالتزامن مع استهداف تحشيداته العسكرية ومستوطناته.

وخلال الأيام الأخيرة، ارتفع عدد قتلى الاحتلال إلى نحو 450 جندياً في غزة، مع مقتل رقيبين صباح أمس، 125 منهم قتلوا خلال المعارك البرية، 55 قتيلاً منهم قتل بعد انتهاء الهدنة منذ نحو أسبوعين، و4 منهم من الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة.

ويصوت مجلس الأمن الدولي خلال الأيام المقبلة على مشروع قرار جديد يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وحسب وكالة «بترا» الأردنية للأنباء فإن مجلس الأمن يستعد للتصويت مجدداً الأسبوع المقبل على مشروع قرار تقدمت به الإمارات يطالب «بوقف عاجل ومُستدام للأعمال العدائية» في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن