رياضة

الريال فعل ما عليه والبرشا تعثر والباريسي رفع الفارق … ليفركوزن يقترب من بطولة الشتاء والإنتر يغرد في الكالشيو … اليونايتد أعاد صدارة البريميرليغ للآرسنال وأستون فيلا يتقدم

| خالد عرنوس

تبدلت الصدارة مرة جديدة في الدوري الإنكليزي في أبرز تطورات الأسبوع على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى، فقد عادت إلى الآرسنال الذي استفاد من تعادل كلاسيكو الأحمرين الآخرين (ليفربول واليونايتد) وتقدم أستون فيلا ليعادل ليفربول نقاطاً، وفي ألمانيا عزز ليفركوزن صدارته بعد ثلاثية على فرانكفورت فاقترب من حسم بطولة الذهاب، وفي إيطاليا لم يفوت إنتر الفرصة فابتعد في الصدارة عقب فوزه الجدير على أرض لازيو، على حين اكتفى سان جيرمان بالتعادل مع ليل ليرفع الفارق مع أقرب منافسيه إلى خمس معززاً صدارته للدوري الفرنسي بعد هزيمة نيس وموناكو وهو التعادل الثاني في 10 جولات دون هزيمة، وفي إسبانيا فعل ريال مدريد المطلوب وغلب فياريال بنتيجة كبيرة فاعتلى القمة مؤقتاً بانتظار ما فعله جيرونا أمس.

ملخص الدوريات

مشاعر متناقضة ومتنوعة رسمت باللون الأحمر من خلال جولة البريميرليغ، فالخيبة كانت من نصيب ليفربول الذي أخفق بالتسجيل في ملعبه للمرة الأولى منذ مطلع 2023 فانقاد إلى تعادل سلبي خسر معه نقطتين والصدارة لتذهب الفرحة إلى الآرسنال الفائز على برايتون، وعليه فإن التعادل الذي سعى إليه اليونايتد غادر معه المدرب واللاعبون مقتنعين بالنتيجة فكانوا أول من كسبوا نقطة من أنفيلد هذا الموسم، وكل ذلك قبل لقاء الكلاسيكو الأحمر القادم بين ليفربول والآرسنال على نار الصدارة من جديد، ولم يكن وحده الغانرز السعيد بتعادل الريدز فهناك أستون فيلا الذي شاركه بالنقاط وتأخر عنه بفارق الأهداف بفوزه على بيرنلي مسجلاً الفوز الخامس خلال 6 جولات دون هزيمة، ولا يسبقه سوى ليفربول بالسلسلة الإيجابية (10 مباريات دون هزيمة)، وعلى المقلب الآخر واصل إيفرتون صحوته مبتعداً عن مثلث القاع بعدما سجل انتصاره الرابع على التوالي واللافت أنه حافظ على عذرية شباكه خلالها، وشهدت مباراة بورنموث مع لوتون وقوع قائد الثاني توم لوكير مغشياً عليه مصاباً بسكتة قلبية لتتوقف المباراة وتؤجل قبل أن تستقر حالة اللاعب.

في إيطاليا حقق إنتر فوزاً مهماً على أرض لازيو بثنائية عززت الفارق مع اليوفي المتعثر بالتعادل ليصل النييرازوري بالفوز الثالث على التوالي إلى 10 مباريات دون هزيمة مسجلاً فوزه السابع خارج أرضه منها 6 بنتائج نظيفة، أما الثنائية الأكثر إثارة فكان صاحبها بولونيا الذي دخل نادي رباعي المقدمة للمرة الأولى منذ زمن بعيد بمرمى روما واللافت أنه خسر مرتين فقط حتى الآن في الجولتين الأولى والثانية عشرة.

ليفركوزن.. غير شكل

مجدداً أثبت ليفركوزن أنه الأفضل في أوروبا هذا الموسم فبعدما أنهى دور المجموعات في اليوروباليغ بالعلامة الكاملة واصل زحفه نحو انتزاع اللقب الأثير في البوندسليغا عقب فوزه بالثلاثة على فرانكفورت مؤكداً صدارته مسجلاً فوزه السابع على أرضه ومنها 6 بثلاثة أهداف على الأقل وبالمجمل سجل 3 أهداف أو أكثر في 10 مباريات وبالطبع مازال الوحيد دون هزيمة في الدوريات الأوروبية الكبيرة (23 مباراة في كل المسابقات)، وبدوره استعاد البايرن نغمة الانتصارات سريعاً فقسا على شتوتغارت الذي خسر للمرة الثالثة خارج ملعبه فخسر معها المركز الثالث لمصلحة لايبزيغ الذي أحبط هوفنهايم في حين استمر تخبط دورتموند فتعادل للمرة الثانية في ثلاث جولات وهو الذي سجل فوزاً وحيداً خلال 7 جولات أخيرة.

وفي إسبانيا واصل الريال رحلة البحث عن استعادة اللقب فغلب فياريال بنتيجة كبيرة مسجلاً فوزه الثامن في 11 مباراة دون هزيمة في حين سقط غريمه برشلونة بفخ التعادل الرابع وكلها خارج أرضه لكنه انفرد بالمركز الثالث مستفيداً من هزيمة الأتلتي للمرة الرابعة وكلها خارج ملعبه، وإذا كان سلتا سجل فوزه الأول بعد 11 جولة فإن إشبيلية خسر بقسوة أمام خيتافي ليصل المباراة العاشرة دون فوز.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 17

الآرسنال × برايتون 2/0، ليفربول × مان يونايتد 0/0، برينتفورد × أستون فيلا 1/2، مان سيتي × كريستال بالاس 2/2، نوتنغهام × توتنهام 0/2، نيوكاسل × فولهام 3/صفر، تشيلسي × شيفيلد 2/0، ويستهام × وولفرهامبتون 3/0، بيرنلي × إيفرتون 0/2، بورنموث × لوتون (توقفت).

حصيلة البريميرليغ

– 3 تعادلات أحدها سلبي ومنها المباراة التي لم تكتمل مقابل 7 انتصارات منها 6 بنتائج نظيفة و4 لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة 23 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء، وبقيت صدارة الهدافين بحوزة هالاند (السيتي) برصيد 14 هدفاً يليه محمد صلاح (ليفربول) بـ11 ثم سون هيونغ مين (توتنهام) وجارود بوين (ويستهام) بـ10 أهداف.

– 45 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة بيرنلي × إيفرتون مقابل 11 صفراء وحمراوين في مباراة برينتفورد × أستون فيلا، وخرج يفيس بيسوما (توتنهام) وراؤول حيمينيز (فولهام) وبي ميي (برينتفورد) وبوبكر كامارا (أستون فيلا) بالحمراء المباشرة كما طرد ديوغو دالوت (مان يونايتد) بالإنذار الثاني.

النتائج المسجلة – الإسباني 17

سلتا فيغو × غرناطة 1/0، ريال مدريد × فياريال 4/1، فالنسيا × برشلونة 1/1، بلباو × أتلتيكو مدريد 2/0، سوسيداد × بيتيس 0/0، إشبيلية × خيتافي 0/3، لاس بالماس × قادش 1/1، أوساسونا × رايو فاليكانو 1/0، ألميريا × مايوركا 0/0.

– جيرونا × ألافيس (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات نصفها دون أهداف مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض ومنها 4 بنتائج نظيفة فسجل 16 هدفاً فقط جاء اثنان منها عبر ركلتي جزاء وأهدر أوهان سانسيت (بلباو) ركلة ثالثة، وعزز جود بيلنغهام (الريال) صدارته للهدافين برصيد 13 هدفاً يليه بورخا مايورال (خيتافي) بـ10 أهداف ثم أنتوني غريزمان (الأتلتي) بـ9 أهداف.

– 44 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة واحدة في مباراة بلباو × الأتلتي مقابل 8 صفراوات وحمراء في مباراة سلتا × غرناطة فطرد أسباس خونكال (سلتا).

النتائج الكاملة – الألماني 15

ليفركوزن × فرانكفورت 3/0، بايرن ميونيخ × شتوتغارت 3/0، لايبزيغ × هوفنهايم 3/1، أوغسبورغ × دورتموند 1/1، دارمشتات × فولفسبورغ 0/1، مونشن غلادباخ × بريمن 2/2، ماينز × هايدنهايم 0/1، فرايبورغ × كولن 2/0، بوخوم × يونيون برلين 3/0.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 6 بأهداف من طرف واحد فشهدت الجولة 23 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء، وعزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ16 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ10 أهداف.

– 38 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها اثنتان في مباراة ليفركوزن × فرانكفورت مقابل 6 في في مباراتي غلادباخ × بريمن وماينز × هايدنهايم، وطرد ماكسيتش لكرواكس (فولفسبورغ) بالحمراء المباشرة ويوليان شابوت (كولن) بعد صفراوين.

النتائج المسجلة – الإيطالي 16

لازيو × إنتر ميلانو 0/2، جنوى × يوفنتوس 1/1، ميلان × مونزا 3/0، نابولي × كالياري 2/1، بولونيا × روما 2/0، فيورنتينا × هيلاس فيرونا 1/0، تورينو × إيمبولي 1/0، أودينيزي × ساسولو 2/2، ليتشي × فرزينوني 2/1.

– أتلانتا × ساليرنتانا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 6 للمضيفين فشهدت الجولة 21 هدفاً جاء أحدها بالخطأ و4 عبر نقطة الجزاء وأهدر ميلان دوريتش (هيلاس) ركلة خامسة، وعزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) صدارته للهدافين برصيد 15 هدفاً يليه دومينكو بيراردي (ساسولو) بـ9 أهداف ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ8 أهداف.

– 48 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها 3 مرات في مباراة ميلان × مونزا مقابل 8 مرات في مبارةا بولونيا × روما، وخرج مارتين بايرو (أودينيزي) ومانويل ماتزاري (لازيو) بالحمراء المباشرة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 16

ليل × سان جيرمان 1/1، لوهافر × نيس 3/1، موناكو × ليون 0/1، لنس × ريمس 2/0، مرسيليا × كليرمون 2/1، نانت × بريست 0/2، تولوز × رين 0/0، ميتز × مونبيلييه 0/1، لوريان × ستراسبورغ.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف فشهدت الجولة 18 هدفاً فقط جاء اثنان منها من نقطة الجزاء، وعزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 16 هدفاً مقابل 7 أهداف فقط للاعب مونبيلييه أكور أدامز (مونبيلييه) و6 أهداف لمصطفى محمد (نانت) وألكسندر لاكازيت (ليون) ووسام بن يدر (موناكو).

– 33 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة لنس × ريمس مقابل 6 صفراوات وحمراوين في مباراة لوهافر × نيس فطرد جان موديبو (نيس) بالحمراء المباشرة على حين خرج صامويل غراندسييه (لوهافر) بالإنذار الثاني.

بلا توقف

لن يكون هناك استراحة وسط الأسبوع فتقام جولة جديدة من الدوري الألماني والفرنسي قبل الاستراحة وكذلك الإسباني ومنافسات ربع نهائي كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة حيث يلتقي تشيلسي مع نيوكاس وليفربول مع ويستهام في أهم مبارياتها، وبعض مباريات دور الستة عشر لكأس إيطاليا، وفي أهم المواجهات في الدوريات تلك التي تجمع بيتيس مع جيرونا بالليغا وفولفسبورغ مع بايرن ميونيخ في البوندسليغا، وفيما يلي برنامج المباريات.

الدوري الإسباني – الأسبوع 18

– الثلاثاء: رايو فاليكانو × فالنسيا (9,00)، أتلتيكو مدريد × خيتافي، غرناطة × إشبيلية (11. 30).

– الأربعاء: برشلونة × ألميريا (9,00)، بلباو × لاس بالماس، فياريال × سلتا فيغو (11,30).

– الخميس: بيتيس × جيرونا، قادش × سوسيداد (9,00)، ألافيس × ريال مدريد، مايوركا × أوساسونا (11,30).

الدوري الألماني – الأسبوع 16

– الثلاثاء: بريمن × لايبزيغ (8,30)، دورتموند × ماينز، هوفنهايم × دارمشتات (10,30).

– الأربعاء: يونيون برلين × كولن (8,30)، ليفركوزن × بوخوم، فولفسبورغ × بايرن ميونيخ، شتوتغارت × أوغسبورغ، فرانكفورت × مونشن غلادباخ، هايدنهايم × فرايبورغ (10,30).

الدوري الفرنسي – الأسبوع

– الأربعاء: سان جيرمان × ميتز، نيس × لنس، تولوز × موناكو، مونبيلييه × مرسيليا، بريست × لوريان، ستراسبورغ × ليل، ريمس × لوهافر، كليرمون × رين، ليون × نانت (11,00).

كأس الرابطة الإنكليزية – ربع النهائي

– الثلاثاء: إيفرتون × فولهام، بورت فايل × ميدلسبره (10,45)، تشيلسي × نيوكاسل (11,00).

– الأربعاء: ليفربول × ويستهام (11,00).

كأس إيطاليا – دور الـ16

– الثلاثاء: نابولي × فرزينوني (11,00).

– الأربعاء: إنتر ميلانو × كالياري (11,00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن