عربي ودولي

هيئة الانتخابات أعلنت أن نسبة التصويت هي الأعلى في تاريخ البلاد وبلغت 66.8 بالمئة … السيسي رئيساً لمصر لولاية جديدة بحصوله على 89.6 بالمئة من الأصوات

| وكالات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر فوز عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثالثة بعد حصوله على 89.6 من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي جرت على مرحلتين داخل البلاد وخارجها.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة نصر أمس لإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية 2024، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية فترة رئاسية ثالثة، وقالت الهيئة: إن إجمالي عدد الأصوات التي حصل عليها الرئيس السيسي، بلغ 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً بنسبة 89.6 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، بينما جاء المرشح حازم عمر في المركز الثاني بإجمالي أصوات مليون و986 ألفاً و352 صوتاً بنسبة 4.5 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، وذلك وفق ما نقل موقع «بوابة الأهرام» المصري.

وحل في المركز الثالث المرشح فريد زهران بحصوله على مليون و776 ألفاً و952 صوتاً بنسبة 4 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، في حين جاء المرشح عبد السند يمامة في المركز الرابع بإجمالي أصوات 822 ألفاً و606 أصوات بنسبة 1.9 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وبدأ السباق الانتخابي خارج مصر في الأول من كانون الأول الجاري داخل 137 سفارة وقنصلية مصرية في الخارج، وشهد وفق «بوابة الأهرام» إقبالاً كثيفاً من المصريين المقيمين بالخارج، بينما جرت عملية التصويت في الداخل في العاشر والحادي عشر والثاني عشر من الشهر ذاته.

وجرت انتخابات الرئاسة داخل مصر في 9376 مركز اقتراع، بواقع 11631 لجنة فرعية بكل أنحاء الجمهورية، وبلغ عدد من يحق لهم التصويت 67 مليون ناخب وناخبة، وأشرف على انتخابات الرئاسة نحو 15 ألف قاضٍ، بواقع قاضٍ لكل صندوق.

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر المستشار حازم بدوي، قال خلال المؤتمر الصحفي: إن الشعب المصري أوصل كلمته ورسالته، مصر هي غاية المراد، حيث اصطف المصريون أمام لجان الاقتراع داخل مصر وخارجها، تلبية لنداء الوطن، صانعين بتراصهم ووحدتهم ملحمة في حب مصر، وأضاف إن الانتخابات الرئاسية 2024 شهدت نسبة تصويت هي الأعلى في تاريخ مصر.

وكشفت بدوي أن عدد المقيدين في قاعدة البيانات بلغ 67 مليوناً و32 ألفاً و438 ناخباً، حضر منهم 44 مليوناً و777 ألفاً و668 ناخباً في الداخل والخارج بنسبة مشاركة 66.8 بالمئة، موضحاً أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 44 مليوناً و288 ألفاً و361 صوتاً بنسبة 98.9 بالمئة وعدد الأصوات الباطلة 489 ألف و307 صوتا بنسبة 1.1 بالمئة.

بدوره، قال مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بنداري: إن مصر تشهد يوماً تاريخياً، تجني فيه ثمرة الديمقراطية في البلاد، وحصد ما غرسه الوطن في نفوس أبنائه من وعي وانتماء، والاحتفال بوصول قطار الانتخابات الرئاسية إلى محطته الأخيرة بإعلان نتائج الاستحقاق الانتخابي في تاريخ الأمة التي تعبر عن إرادة الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن