الأولى

تخفف من الضغط النفسي وتنهي التوقعات والدروس الخصوصية … «التربية»: أتمتة امتحانات الشهادة الثانوية تنهي هفوات التصحيح

| محمود الصالح

اعتبر مدير مركز القياس والتقويم التربوي في وزارة التربية رمضان درويش أن أتمتة امتحانات الشهادة الثانوية أي «الاختيار من متعدد» تعد من الاختبارات الموضوعية، أي العدالة في التصحيح وعدم تأثير شخصية المصحح في نتائج الاختبار، وسيحصل الطالب على الدرجة نفسها حتى لو أعيد تصحيح الورقة الامتحانية مرات عدة، عكس التصحيح اليدوي، ولاسيما في الأسئلة المقاليّة، حيث هناك هفوات وآراء أيضاً على الرغم من توحيد سلالم التصحيح.

ووردت إلى «الوطن» شكاوى كثيرة من طلاب وأهالٍ وكذلك من عدد من المدرسين حول قرار وزارة التربية بتطبيق الامتحانات المؤتمتة على امتحانات الشهادة الثانوية بجميع فروعها خلال الدورة الامتحانية القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين درويش أن الاختبارات الموضوعية تتمتع بخصائص لا تتوافر في الاختبارات المقاليّة، من أهمها شموليتها لكامل المنهاج لتعدد الأسئلة.

وأضاف: كما ستفسح المجال لإصدار النتائج بوقت مبكر ما ينعكس إيجاباً على نتائج المفاضلات الجامعية وبداية العام الدراسي حسب التقويم المدرسي والجامعي.

وأكد أن أسئلة «الاختيار من متعدد» تخفف من الضغط النفسي الذي يعاني منه الطلبة قبل الامتحان من خلال التشويش بالأسئلة المتوقعة التي يتم تداولها، حيث لا توجد هنا توقعات لتعدد الأسئلة والخيارات، والأكثر أهمية أنها تخفف من ظاهرة الدروس الخصوصية التي أرهقت الجيوب في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن