شؤون محلية

شكاوى من عدم الاهتمام بالنظافة في المطاعم الشعبية ومحال بيع الوجبات السريعة في اللاذقية … مدير الشؤون الصحية: 697 مخالفة في المدينة وإغلاق 313 مخالفة للشروط الصحية

| اللاذقية - عبير محمود

يشكو مواطنون عدم اهتمام العديد من المحال الغذائية بالنظافة خاصة بعض المطاعم الشعبية ومحال بيع الوجبات السريعة والألبان والأجبان في مدينة اللاذقية، وسط مطالبات بتشديد الحالات الرقابية على عملها لأنه يتعلق بالصحة والسلامة العامة.

كما طالب مواطنون بضرورة تشديد الرقابة الصحية على محال الألبان والأجبان، ومنهم من يقوم بتصنيعها بإضافة مواد كالنشاء، إضافة لبيعها على الأرصفة من أشخاص يدعون صنعها منزلياً وعدم قدرتهم على فتح محال ما يجعل المواد مضرة بالصحة بفعل عدم تغطيتها أو تبريدها طوال فترة العرض على الطرقات!

وذكر أحد المواطنين أن هناك محال تبيع السندويش وسط حالة من الفوضى وعدم النظافة في أحد الكراجات ضمن المدينة، إضافة لمحال صنع وبيع المعجنات التي تبيعها مكشوفة فتكون عرضة للحشرات والغبار.

وقالت إحدى السيدات: إن عدداً كبيراً من محال بيع اللحوم لا تلتزم البيع ضمن الشروط الصحية، ومنها من يبيع اللحوم مهما كان وزنها بأكياس سوداء بحجة أن الأكياس مرتفعة الثمن ولا يستطيع شراء كل الأنواع المخصصة لبيع اللحوم «الأكياس الشفافة والبيضاء».

مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد أكد لـ«الوطن»، الرقابة المستمرة على محال المهن الغذائية بكل أنواعها سواء كانت معجنات أم لحوماً أو مشتقات الألبان والأجبان وغيرها، والتأكد من مدى اهتمامها بالنظافة والتزامها بالشروط الصحية بشكل تام، مشيراً إلى إغلاق 313 محلاً مخالفاً في مناطق متفرقة من المدينة وذلك منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه.

وبيّن سعيد أن المخالفات سجلت بسبب ممارسة المهنة من دون الحصول على الترخيص الإداري ومحلين جراء ذبح خارج المسلخ والباقي بسبب مخالفة الشروط الصحية وعدم الاهتمام بالنظافة منها محال ذبح فروج وبيع معجنات وصنع ألبان وأجبان.

وذكر سعيد أن إجمالي الضبوط خلال عام 2023 بلغت 697 ضبطاً مخالفة للمحال التجارية ضمن مدينة اللاذقية بسبب مزاولة المهنة من دون الحصول على التراخيص الإدارية وعدم وجود بطاقات صحية لعمال المهن الغذائية وعدم الاهتمام بالنظافة.

في المقابل، أشار سعيد إلى معالجة 681 شكوى ضرر صحي خلال المدة المذكورة، مبيناً أن الشكاوى ناجمة عن تسرب المياه من المنازل السكنية أو إزعاجات ناجمة عن المولدات (ضجيج وروائح جراء عملها قرب منازل سكنية).

وشدد سعيد على متابعة عمل جميع الفعاليات المهنية الغذائية بشكل يومي ومعالجة كل الشكاوى المقدمة فيما يخص أياً منها، مشيراً إلى معاقبة المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن