شؤون محلية

رئيس مركز خدمة المواطن لـ«الوطن»: 360 طلباً للاستفادة من برنامج «الصندوق الوطني لدعم المتضررين» … محافظ اللاذقية: السرعة في إنجاز قوائم متضرري الزلزال

| اللاذقية - عبير محمود

أكد محافظ اللاذقية عامر هلال ضرورة إنجاز عمل لجنة القرار /555/ فيما يخص برنامج إصدار قوائم المتضررين من الزلزال، بالدقة والسرعة الممكنة تماشياً مع انتهاء لجان السلامة العامة من عملها في الكشف على العقارات التي أقرت اللجان الأولية حاجتها للهدم أو التدعيم، وفق البرنامج الزمني.

وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة، أشار هلال إلى موافاة وزارة الإدارة المحلية بتتبع عمل الخطة الوطنية للتعاطي مع تداعيات الزلزال، بما يسهم في استمرار عمل اللجنة بإصدار قوائم المتضررين تباعاً.

وأكد محافظ اللاذقية أن هذه الخطوات تساعد في تقديم البيانات اللازمة لإدارة الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال ولاسيما أنه حالياً بصدد دراسة آلية الدعم التي سيقدمها للشريحة الجديدة C والشرائح اللاحقة التي يحددها.

مع الإشارة إلى أنه وفق إستراتيجية الصندوق تم تقسيم المستفيدين إلى شريحتين «أ» وهي شريحة الأبنية المرخصة ضمن منطقة منظمة، الذين يقدمون طلب إعادة الحصول على رخصة بناء للمبنى المتهدم حيث يتم الدعم لإعادة المبنى للحالة التي كان عليها قبل وقوع الزلزال، وشريحة «ب» للأبنية غير المرخصة في المناطق المنظمة وغير المنظمة، ويقدمون طلباً للاكتتاب على منزل سكني في المباني التي تقوم المؤسسة العامة للإسكان بتشييدها في المحافظة والمخصصة لهذه الشريحة.

وحول الطلبات المقدمة للحصول على الدعم، بيّن رئيس مركز خدمة المواطن في اللاذقية علي حسن لـ«الوطن»، أن عدد الطلبات المقدمة 360 طلباً حتى تاريخه، منها 304 طلبات من الشريحة «ب»، و56 طلباً من الشريحة «أ»، منوهاً بأنه حالياً يتم استقبال طلبات الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الصندوق للأبنية المهدمة بشكل كلّي والتي سقطت فور حدوث الزلزال في 6 أو 20 شباط الماضي.

وأكد حسن أن المركز يقدم جميع التسهيلات للمواطنين، ولا يطلب من المتقدم بالطلب سوى الهوية الشخصية وأن يكون اسمه وارداً ضمن قوائم لجنة الـ555 بحالات الأبنية المتهدمة كلياً، مضيفاً إن باقي الأوراق المطلوبة يتم استخراجها عبر المركز من المحافظة دون تكليف المواطن أي عناء.

وأشار إلى تحويل الطلبات التي يتم الانتهاء من تأمين وثائقها اللازمة إلى المصارف المعنية للحصول على الدعم وفقاً للإجراءات المحددة، مبيناً أن الدفعات الأولى للمتقدمين تم تحويلها من الصندوق، علماً أنه يتم تحويل مبلغ الدعم (160 مليون ليرة) من الصندوق إلى دفعتين، الأولى عند تقديم الترخيص لإعادة البناء، والثانية عند تقديم عقد المقاولة المصدق من نقابة المقاولين.

وبالعودة إلى اجتماع لجنة القرار 555، فقد تمت مناقشة القوائم الجديدة المستوفية بياناتها وتتضمن أسماء المتضررين «مالكين وشاغلين» للعقارات التي أقرت لجان السلامة العامة حاجتها للتدعيم في كل من مجلس مدينة اللاذقية، وبلديات كفرية، بستا، مزار القطرية، ديروتان القرداحة».

كما جرت مناقشة نتائج الاعتراضات المقدمة على جداول المتضررين الصادرة سابقاً عن اللجنة في كل من مجالس مدن اللاذقية وجبلة والقرداحة وبلدة الهنادي وبلديات الصنوبر وبستان الباشا ومزار القطرية وقمين، إضافة لمناقشة بعض الحالات الخاصة من جهة تحديد الملكية لعقارات مخالفة سواء المشيدة منها على أملاك خاصة أم عامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن