عربي ودولي

«الصحة العالمية» أكدت وجود حالة جوع حقيقية تهدد 90 بالمئة من أهالي قطاع غزة … الأمم المتحدة: الدول الأعضاء دفعت نحو 46 بالمئة فقط من الاستجابة المطلوبة

| وكالات

وسط تأكيد منظمة الصحة العالمية وجود حالة جوع حقيقية تهدد 90 بالمئة من أهالي قطاع غزة، أعلنت الأمم المتحدة، أن الدول الأعضاء دفعت نحو 551 مليون دولار، استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته بشأن غزة، أي نحو 46 بالمئة فقط من الاستجابة المطلوبة البالغة 1.2 مليار دولار.

ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» عن المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس قولها في تصريحات: إن ثمة أدلة ومؤشرات على وجود وباء كبير، معربة عن قلق منظمة الصحة العالمية بشكل خاص من مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة بين قرابة مليون طفل نازح في غزة، موضحة أنه في ظل الأجواء الباردة والماطرة هناك حالة جوع حقيقية، كما تهدد المجاعة 90 بالمئة من الناس في القطاع.

وبينت هاريس صعوبة واستحالة تقديم خدمات الإسعاف ومداواة المصابين في شمال غزة بعد خروج 28 مستشفى من أصل 36 عن الخدمة مع تقديم خدمات جزئية في 8 مشاف لا تحصل على المستلزمات الطبية بسهولة.

في الأثناء أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دفعت نحو 551 مليون دولار، استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته بشأن غزة.

وأفاد المكتب في بيان بأن المبلغ المدفوع يشكل فقط نحو 46 بالمئة من الاستجابة المطلوبة، البالغة 1.2 مليار دولار.

وأطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها في بداية الشهر الحالي، نداء عاجلاً لتنفيذ خطة الاستجابة الخاصة بها لدعم 2.2 مليون شخص في قطاع غزة، ونصف مليون في الضفة الغربية المحتلة.

وتخصص هذه التبرعات لقطاعات الغذاء والصحة والأمن والمأوى والتعليم والحماية والتنسيق وغيرها.

وفي وقت سابق أمس وجهت السلطات المصرية بمعبر رفح البري، 73 شاحنة مساعدات إنسانية إلى معبري العوجة وكرم أبو سالم تمهيداً لعبورها إلى قطاع غزة، على ما ذكرت قناة «سكاي نيوز عربية».

ومنذ 21 تشرين الأول الماضي استقبل الجانب الفلسطيني من معبر رفح نحو 4600 شاحنة وهي كميات لا تلبي سوى 10 بالمئة فقط من احتياجات سكان القطاع الذين يعيشون أوضاعاً إنسانية كارثية، حسب وصف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وأعلن برنامج الأغذية العالمي أمس أن قافلة مساعدات إنسانية دخلت إلى غزة آتية من الأردن، هي الأولى تصل مباشرة من المملكة إلى القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأورد البرنامج في بيان نقلته «سكاي نيوز عربية»: «أن قافلة مكونة من 46 شاحنة، نظمها برنامج الأغذية العالمي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، (أمس) نقلت أكثر من 750 طناً من المواد الغذائية الضرورية إلى غزة».

وأكد البرنامج أنها «المرة الأولى التي تصل فيها قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى القطاع، منذ بدء تصاعد الأعمال العدائية في السابع من تشرين الأول»، موضحاً أن ذلك تم بعد «أسابيع من التنسيق مع جميع الأطراف».

وقال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني في وقت سابق: إن عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي كانت تصل إلى القطاع يومياً قبل الحرب 600 شاحنة، و360 ألف ليتر من الوقود و960 ألف متر مكعب من الغاز وهو ما يعني أن إجمالي ما دخل إلى غزة من شاحنات على مدى الشهرين الأخيرين لا يوازي سوى استهلاك سكان القطاع لمدة 3 أيام فقط.

وأضاف في كلمته خلال اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب: إن قطاع غزة يعاني الآن من كارثة إنسانية حقيقية، خاصة مع انهيار النظام الصحي في غزة، حيث خرجت أكثر من 70 بالمئة من المستشفيات عن العمل، علاوة على انهيار نظام الحماية الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن