الأولى

محادثات للوصول إلى هدنة قريبة.. ومجلس الأمن قد يصوّت على «قرار غزة» … الاحتلال يعدم مدنيين أمام أطفال ونساء.. والمقاومة تدمر آلياته وتقضي على جنود له

| الوطن

أضاف العدو الإسرائيلي أمس جريمة جديدة إلى سجل جرائمه الكبير بحق أهالي قطاع غزة في سياق عدوانه المتواصل عليهم لليوم الـ75، حيث قام بإعدام مدنيين أمام أعين الأطفال والنساء، خلال مداهمة منازلهم، مع تكثيف عدوانه على مختلف مناطق القطاع.

ونقلت قناة «الميادين» عن مصادر تأكيدها، قيام قوات الاحتلال بإعدام أكثر من 15 شخصاً في منزل عائلة عنان أمام أعين الأطفال والنساء مقابل برج الجلاء بشمالي مدينة غزة، في حين ناشد المواطنون جميع المنظمات الدولية للوصول إليهم لوجود عدد كبير من الشهداء والجرحى.

بالتوازي، ووسط تأكيد منظمة الصحة العالمية وجود حالة جوع حقيقية تهدد 90 بالمئة من أهالي قطاع غزة، أعلنت الأمم المتحدة، أن الدول الأعضاء دفعت نحو 551 مليون دولار، استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته بشأن غزة، أي نحو 46 بالمئة فقط من الاستجابة المطلوبة البالغة 1.2 مليار دولار.

من جهتها، واصلت المقاومة الفلسطينية أمس التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف محاور التوغل في قطاع غزة، وأعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة، عن تدمير 41 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً، وقتل 25 جندياً وإصابة العشرات بجروح متفاوتة خلال الـ72 ساعةً الماضية.

في غضون ذلك، ذكر مصدر مطلع أن محادثات مكثفة تجري بوساطة قطرية ومصرية للتوصل إلى هدنة ثانية محتملة في قطاع غزة تعيد حركة حماس بموجبها بعض المحتجزين مقابل إطلاق الكيان الإسرائيلي سراح أسرى فلسطينيين.

وقال المصدر وفق «رويترز»: إن عدد الأشخاص المقرر إطلاق سراحهم لا يزال قيد البحث، في حين تصر إسرائيل على إدراج المحتجزين من النساء والرجال الأكثر ضعفاً، مشيراً إلى أن أسرى فلسطينيين اعتقلتهم إسرائيل بعد نسب تهم لهم «بارتكاب جرائم خطيرة» يمكن أن يكونوا على القائمة أيضاً.

وتأكيداً على جدية قرب التوصل إلى هدنة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: إن الولايات المتحدة تعمل من أجل هدنةٍ جديدة في قطاع غزة «منذ انتهاء فترة التوقّف السابقة»، وأضاف: «المحادثات الجارية جدية للغاية».

بدوره، عبّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن أمله في التوصل إلى هدنةٍ إنسانية وتحرير الأسرى، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تأمل في التوصل إلى «نتيجة مرضية» بشأن مشروع قرار حول غزة في مجلس الأمن.

إلى ذلك أفاد دبلوماسيون، بتأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار لزيادة المساعدات لغزة ليوم آخر حتى اليوم الخميس بناء على طلب الولايات المتحدة.

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة مطّلع على المفاوضات لرويترز: «المفاوضات مستمرة وتحتاج لمزيد من الوقت. التصويت المتعجل لا يبدو أنه سينتهي بشكل جيد»، في إشارة إلى احتمال استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن