رياضة

حصاد السلة السورية منتخبات وأندية في عام 2023 … إخفاقات كثيرة بمنتخب الرجال وإشراقات مقبولة بمنتخبات الفئات العمرية ونتائج غير مرضية للأندية بمشاركاتها الخارجية

| مهند الحسني

لم يكن حصاد السلة السورية في عام 2023 مثمراً كما يحب عشاقها ومحبوها، ولم يكن موازياً لحجم طموحات وتطلعات القائمين عليها رغم الشعارات والوعود التي أطلقوها على صعيد المنتخبات الوطنية لكن كل شعاراتهم هذه لم تتعد حدود المكان الذي كانوا فيه، على الرغم من الإمكانات المادية الكبيرة التي توافرت للسلة السورية في عهد الاتحاد الحالي غير أن النتائج الرقمية والمستوى الفني والأداء الجيد لم يتحققوا سوى بأحلام القائمين على اللعبة، لا بل لمسنا واقعاً مريراً ومؤلماً على صعيد هذه المنتخبات وطريقة إعدادها وتحضيرها.

المنتخبات لم تخرج بإشراقة جديدة وإن ذهب البعض إلى أننا حققنا لقب بطولة غرب آسيا للشبلات، فجميعنا يعرف ما نوع هذه البطولات ومن هي المنتخبات المشاركة فيها وما هو حجم مستواها الفني.

لكننا لا ننكر عمل الاتحاد الحالي على صعيد ترتيب أوراقه الداخلية، وتحسين علاقته مع الاتحادين الآسيوي والدولي بعدما تم انتخاب رئيس اتحاد كرة السلة السوري عضواً في الاتحاد الآسيوي الذي لم يبخل علينا بأي شيء.

مرت السلة السورية بجميع منتخباتها وأنديتها بمراحل ومشاركات مهمة ومثيرة خلال عام 2023.

ومعكم نمضي في تفاصيل هذه المشاركات.

التصفيات الأولمبية ونكسة جديدة

استضافت صالة الفيحاء بدمشق في شهر آب الماضي مباريات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس بمشاركة ستة منتخبات (إندونيسيا وكازاخستان والسعودية والبحرين والهند، سورية) وجاءت نتائجنا مخيبة للآمال بعد أداء متواضع وضعيف فرديا وجماعيا ولم يتمكن المنتخب رغم الدعم الجماهيري الكبير من تسجيل حضور طيب ونتائج إيجابية، فمني بأربع خسارات مقابل فوز وحيد تحقق بضربة حظ أمام المنتخب السعودي الذي لعب من دون لاعب أجنبي مجنس، وحل منتخبنا في المركز السادس والأخير بعد أداء متواضع وصورة هزيلة، واكتفى بالفوز على السعودية 73-71 وخسر أمام الهند بنتيجة 74-85 وأمام منتخب إندونيسيا 78-84 وأمام كازاخستان 70-85 وأمام البحرين 60-91.

وقد مثل منتخبنا في هذه التصفيات المؤهلة كل من اللاعبين:

كمال جنبلاط- عمر الشيخ علي- ديفيد هرمز- اللاعب المجنس براندون بيترسون- مجد عربشة- الياس عازرية- نديم عيسى- عبد الوهاب الحموي إسحاق عبيد- هاني ادريبي- عمر إدلبي- أندريه فارس ميكلسون.

وأشرف عن تدريب منتخبنا في هذه البطولة المدرب الإسباني خافيير خواريز.

دورة إندونيسيا الودية

شارك منتخبنا الوطني قبل انطلاقة التصفيات الآسيوية المؤهلة في دمشق بدورة أندونيسيا الودية بمشاركة منتخبا إندونيسيا الأول والثاني ومنتخب الإمارات، بالإضافة إلى منتخبنا.

وتمكن منتخبنا من التتويج بلقب هذه الدورة الودية بفارق نقاط التسجيل عن منتخب إندونيسيا الأول والإمارات بعدما حصد كل منتخب 5 نقاط من فوزين وخسارة، حيث تفوق منتخبنا على إندونيسيا الأول 82-76 ومنتخب إندونيسيا الثاني 84-43 وخسر أمام منتخب الإمارات 61-63.

ومثل منتخبنا في هذه البطولة الودية كل من اللاعبين:

نديم عيسى- إسحاق عبيد- هاني أدريبي- إلياس عازرية- عمر إدلبي- عبد الوهاب الحموي- عمر الشيخ علي- مجد عربشة- سليم سفر- ديفيد هرمز- أندريه فارس ميكلسون- براندون بيترسون- إيميليانو باسابي.

وأشرف على تدريب منتخبنا الإسباني خافيير خواريز والوطني عبود شكور.

دورة دبي الدولية 32

اقتصرت مشاركة أنديتنا في الدورة الدولية في نسختها الـ32 خلال الفترة من 27 كانون الثاني إلى 5 شباط، على ناد واحد حيث شارك فريق الوحدة الدمشقي بعدما وضعته القرعة في المجموعة الأولى إلى جانب النصر الليبي ودينامو اللبناني وسترونغ غروب الفلبيني ومنتخب الإمارات.

ولم يتمكن الوحدة من تحقيق نتيجة إيجابية ترضي طموح عشاق السلة السورية، وكبا أداء ونتيجة حيث خسر الوحدة مبارياته الأربع أمام النصر الليبي بواقع 66-80 وأمام فريق دينامو اللبناني 75-95 وسترونغ غروب الفلبيني 61-87 ومنتخب الإمارات 49-82. وحل في المركز الأخير ضمن المجموعة من دون أي انتصار.

لقب غرب آسيا للشبلات

نجح منتخبنا الوطني للشبلات دون 14 عاماً في تسجيل حضور طيب وتحقيق نتيجة إيجابية ترضي طموح عشاق السلة السورية وتمكن من خطف لقب بطولة غرب آسيا الأولى لهذه الفئة ضمن مسابقات اتحاد غرب آسيا في البطولة التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت في الفترة من 6-9 كانون الأول 2023 بمشاركة ثلاثة منتخبات، لبنان، العراق، سورية.

وتوج منتخبنا باللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب اللبناني 49-38 بعد أن رد الدين له إثر خسارته أمامه في الدور الأول بواقع 48-50، يذكر أن منتخبنا استهل مشواره في البطولة بفوز سهل على المنتخب العراقي بنتيجة 79-27.

وكان نظام البطولة ينص على أن تلعب المنتخبات الثلاثة المشاركة مع بعضها في الدور الأول على أن يلتقي الأول وثاني الترتيب في المباراة النهائية.

وقد مثل منتخبنا كل من اللاعبات: ديانا فنصة- شذا العربي- غنى مسعود- زينة بكور- نايا تقلة- لينا حسن آغا- ميرال الحسن لمار بركات- ريم عساف- جويل فليحان- سينا بشماف. لوليا فتاحي-

وأشرف على تدريب منتخبنا المدرب أشرف دركزلي وساعدته المدربة شيرين شيخ إسماعيل، وربا حكيم إدارية الفريق، وليانا غنوم مديرة للفريق، وأنس شعبان معالجاً.

مركز الوصافة لأشبالنا بغرب آسيا

أقيمت بطولة الأشبال بمشاركة منتخبنا ولبنان والعراق وجاء منتخبنا ثانياً بخسارته في المباراة النهائية أمام شقيقه اللبناني 45-72، علماً أن منتخبنا افتتح مشواره بفوز صعب على المنتخب العراقي 71-65 بعد التمديد ثم خسر أمام المنتخب اللبناني 74-83 قبل أن يخسر أمامه مجدداً في النهائي.

مثل منتخبنا كل من اللاعبين: مجد الباش- نذير الشبل- تيم دسوقي- ليث العزاوي- زين تاجا- أمير سرميني- أنطون حداد- عبد القادر ريحاوي- يحيى قصاص- عبد الرحمن حمام، مصطفى دياب- مجد البلبيسي.

وأشرف على تدريب منتخبنا المدرب فواز مريش ومساعد المدرب ناجي منصور، وصلاح دنان إداري الفريق، وأنس شعبان المعالج.

لقب غرب آسيا للناشئات

شارك منتخبنا الوطني للناشئات دون 16 عاما في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في مدينة السليمانية العراقية بمشاركة منتخبات سورية وفلسطين ولبنان والعراق، وتوّج منتخبنا بلقب البطولة عن جدارة واستحقاق بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب لبنان بواقع 44-39 معوضاً خسارته أمامه في الدور الأول 41-58. وكان منتخبنا قد تفوق على العراق 62-45 وعلى فلسطين 75-34.

وحقق منتخبنا أكثر من لقب في تلك البطولة، بعد أن حصلت اللاعبة آية المحمد على جائزة أفضل لاعبة، كما حصلت اللاعبة ليلى حسن آغا على جائزة أفضل أسيست.

وقد مثل منتخبنا في هذه البطولة كل من اللاعبات:

ليلى حسن آغا- شهد دادا- نايا بابي- سرى دواليبي- جولي خريم- آية المحمد- لونا عياش- نور سويد- ساندرا سفر- صونيا جامساكيان- ياسمين عاصي- زينب زريق.

وأشرف على تدريب منتخبنا المدرب جان مخول، وشيرين شيخ إسماعيل كمدربة مساعدة.

بطولة آسيا دون 16عاماً

شارك منتخبنا الوطني للناشئات لكرة السلة دون 16 سنة في بطولة آسيا المستوى الأول التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان في شهر تموز الماضي، وجاء منتخبنا في المجموعة الأولى وخسر ثلاث مباريات بفوارق كبيرة نتيجة فارق الخبرة والتحضير، حيث خسر أمام منتخب كوريا الجنوبية 58-91 وفي مباراته الثانية خسر أمام منتخب تايوان 31-102 وأمام منتخب أستراليا 43-102، واختتم لقاءاته وفاز على منتخب تايلاند 64-47 وبهذا الفوز الوحيد ضمن منتخبنا وجوده ضمن المستوى الأول للبطولة القادمة.

وفي مباراة تحديد المراكز( 7و8) خسر منتخبنا أمام ساموا 50-72.

مثل منتخبنا كل من اللاعبات: زين غنايمي -ميرال الحسن- ميريلا جباريان- آية المحمد- لونا عياش- زينة بكور- جنى المصنف- ليليت سركيسيان- نور يونس- ساندرة سفر- شذا العربي- سرى دواليبي..

وأشرف على تدريب منتخبنا الإسباني ريكاردو دوفيليبي غونزالس دافيلا وساعده الوطني أشرف دركزلي.

بطولة غرب آسيا وصل(2)

لم تكن مشاركة أنديتنا في دورة غرب آسيا وصل مثمرة ابتداء من النسخة الأولى حيث شارك فريقا أهلي حلب والكرامة، ولم تكن نتائجهما جيدة وقد انسحبا نتيجة الزلزال المدمر الذي تعرضت له البلاد في شهر شباط الفائت. وفي النسخة الثانية لبطولة وصل عن منطقة غرب آسيا شارك فريقا الوحدة (حامل لقب الدوري) والأهلي (الوصيف) حيث جاء الوحدة في المجموعة الثانية مع الرياضي اللبناني والشرطة العراقي، فيما يلعب الأهلي في المجموعة الأولى مع الحكمة اللبناني والنفط العراقي وغورغان شهرداري الإيراني.

وبدأ الأهلي مشواره بالفوز على النفط العراقي 79-72 في حلب ثم خسر أمام غورغان شهرداري 70-121 في طهران، وخاض مباراته الثالثة في ختام مرحلة الذهاب أمام الحكمة اللبناني في حلب وخسرها الأهلي 72-81.

وبدوره بدأ الوحدة مشواره بالفوز على الشرطة العراقي 74-70 في دمشق، ثم خسر أمام الرياضي بيروت اللبناني 67-96 في دمشق أيضاً.

ثمانية ألقاب للمسابقات المحلية

بلغ عدد مسابقات الموسم السلوي الفائت 2022-2023 ثمانياً، حيث نجح فريق الوحدة في الظفر بلقب دوري الرجال عن جدارة واستحقاق عقب فوزه على أهلي حلب في الدور النهائي بثلاث مباريات متتالية، على حين أن الأهلي حل في المركز الثاني، وظفر فريق الجيش بلقب كأس الجمهورية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق النواعير، وتوّج فريق سيدات نادي الثورة بلقب دوري السيدات بالمقابل حل فريق الأهلي في مركز الوصافة.

ونال فريق الجلاء لقب بطولة الشباب دون 23 عاماً على حساب الوثبة.

وفاز فريق أهلي حلب بلقب دوري الناشئين دون 18 عاماً على حين حل فريق الحرية في المركز الثاني.

ونال فريق حطين لقب الناشئات دون 18 عاماً وحل فريق أهلي حلب في المركز الثاني.

وتمكن فريق الثورة للرجال بالظفر بلقب دوري الدرجة الثانية للرجال على حساب فريق العروبة، وحقق فريق حطين لقب سيدات الدرجة الثانية وحل اليرموك وصيفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن