شؤون محلية

فيضانات أنهار طرطوس ألحقت الأضرار بمرقية وسهل عكار … تنين بحري يضرب 180 بيتاً للزراعات المحمية في منطقة بانياس

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تعرضت قرى (المقعبرية وبلمانا وحريصون) في منطقة بانياس صباح أمس لتنين بحري قوي ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بنحو 180 بيتاً من بيوت زراعاتها المحمية منها /100/ بيت محمي في منطقة المقعبرية و/40/ في الروضة و/40 / في حريصون.

وذكر مدير زراعة طرطوس علي يونس أن نسبة الضرر في هذه البيوت تراوحت بين (30 إلى 100) بالمئة، علماً أنها مزروعة بالخضراوات (بندورة- فاصولياء- كوسا- باذنجان) وموز مكشوف ومغطى.

وأشار إلى أن كوادر صندوق الجفاف واللجان من مهندسي الوحدات الإرشادية يقومون بأعمال الحصر للأضرار الناجمة عن هذا التنين حيث سيتم التعويض للبيوت غير المؤمن عليها وفق اشتراطات الصندوق، أما البيوت المؤمن عليها لدى مؤسسة التأمين السورية فيتم التعويض لأصحابها من التأمين.

وأكد مدير فرع المؤسسة السورية للتأمين بطرطوس محمد حسن أنه فور إبلاغ المديرية من المزارعين الذين تعرضت بيوتهم المحمية المؤمن عليها لأضرار التنين البحري تم الكشف عليها وتبين أن عددها ستة عشر بيتاً وصالة وقد تم إحصاء الأضرار التي لحقت بها تمهيداً للتعويض لأصحابها أصولاً.

من جهة ثانية ونتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة طرطوس أمس وأمس الأول والتي وصلت كميتها إلى مئة مم في برمانة المشايخ وأقل من ذلك في بقية المناطق فاضت معظم أنهار المحافظة وملأت المياه مجاريها وفاضت مياه نهر مرقية على الأراضي المجاورة عند جسر الرمال الذهبية، كما فاضت مياه الأنهار والمصارف في عدة قرى في سهل عكار وألحقت أضراراً بأراضي ومزروعات الفلاحين.

وذكر مدير الموارد المائية محمد محرز أن الشدة المطرية كانت قوية جداً وأكثر من المتوقع وأدت إلى فيضان النهر الكبير الجنوبي الذي أدى إلى إغلاق بعض بوابات الرجوع لثلاثة مصارف رئيسية في سهل عكار تصب في النهر ما تسبب بفيضان مياهها على قسم من أراضي الفلاحين في بني نعيم والجويميسة والحسنة وقد تحركت المديرية منذ الصباح بكوادرها وآلياتها وباشرت بمعالجة الاختناقات.

وأشار محرز إلى أن الشدة المطرية لنهر مرقية بلغت 250 م3 /ثا ما أدى إلى فيضان مياه النهر على قسم من الأراضي والبيوت المحمية، مبيناً أن الفيضان الذي يتكرر كل عام عند جسر مرقية يعود إضافة للشدة المطرية إلى سبب آخر يتعلق بإحدى الجهات العامة التي يتم العمل بالتعاون معها لمعالجته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن