الأولى

الإنفلونزا ضمن الحدود الطبيعية مع بداية الشتاء … «الصحة»: لم نرصد ارتفاعاً بحالات «كوفيد 19» والحالات المؤكدة بسيطة

| محمود الصالح

أكد بيان صادر عن المكتب الإعلامي في وزارة الصحة أنه من خلال الترصد والمتابعة عبر مخابر الصحة العامة لم يتم رصد ارتفاع كبير بحالات كوفيد 19 والمنحنى الوبائي في استقرار والحالات المؤكدة مخبرياً هي حالات بسيطة تلقت علاجها بالمنزل ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

وبين بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه أن زيادة حالات الأمراض التنفسية بداية فصل الشتاء هي السمة الطبيعية لهذا الوقت من العام، أما فيما يخص حالات الأنفلونزا فهي ضمن الحدود الطبيعية كما يتم الترصد والتحري عن الحالات المشتبهة بالطرق المرجعية المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية.

وحذرت الوزارة من الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية التي قد يكون لها مفعول عكسي من خلال إضعاف المناعة، والعلاج الدوائي حصراً يجب أن يكون عبر طبيب مختص، مبينة أن الفيروسات الأكثر انتشاراً في هذا الوقت من العام هي: الإنفلونزا، الفيروس المخلوي التنفسي، فيروس كورونا، الفيروسات الغدية، الالتهابات الرئوية، التهاب الجيوب.

وفي السياق أشار البيان إلى أن «الصحة» وضعت خطة استنفار وطوارئ للمؤسسات الصحية خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة، موضحاً أنه تماشياً مع متطلبات عمل الإسعاف والطوارئ وجاهزية المشافي في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة للمواطنين ولاسيما خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة.

وطلبت الوزارة من مديريات الصحة والمشافي التابعة ضرورة التزام الاختصاصيين المناوبين بالحضور الفعلي في أقسامهم، وتطبيق خطة الطوارئ العامة المتعلقة بعمل منظومة الإسعاف بحيث تكون كل سيارات الإسعاف مناوبة وبحالة استنفار تام مع الكادر البشري المطلوب خلال عطلة العيد، وكذلك الأمر بالنسبة لأقسام الإسعاف والعناية والمخبر والأشعة ومجمع العمليات في المشافي بحيث يتم رفدها بجميع الاختصاصات المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن